09-يناير-2019

جاء في أمر الاعتقال أن العصابة تمثل خطرًا على الأمن القومي الإيطالي (صورة أرشيفية/ ستيفانو مونتيسي/ كوربيس)

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

قال محققون إن الشرطة الإيطالية ألقت القبض، الأربعاء 9 جانفي/ كانون الثاني 2019، على ثمانية رجال ضمن عصابة تهريب تستخدم زوارق سريعة لنقل أشخاص من تونس إلى صقلية بما في ذلك متشددون محتملون، مبرزين أن العلميات يتولى إدارتها تونسي استخدم حسابه على فيسبوك لنشر دعاية لصالح تنظيم "داعش" الإرهابي ولا يزال طليقًا وهو مطلوب في اتهامات بالتحريض على الإرهاب.

وألقت قوات الأمن خلال العملية القبض على إيطاليين اثنين أما الباقون فمن تونس في الأغلب، وفق ما أوردته وكالة رويترز. وتسعى الشرطة للقبض على ستة آخرين معظمهم تونسيون أيضًا للاشتباه في تهريب الأشخاص والسجائر.

جاء في أمر الاعتقال أن 8 أشخاص يستخدمون زوارق سريعة لنقل أشخاص من تونس إلى صقلية وأن العصابة تشكل خطرًا فعليًا على الأمن القومي الإيطالي

وجاء في أمر الاعتقال أن العصابة تشكل "خطرًا فعليًا على الأمن القومي الإيطالي لأنها قادرة على توفير طريق بحري سري للكثير من المهاجرين غير النظاميين بصورة آمنة وسريعة"، وأن طريق صقلية "كان مغريًا بشكل خاص لأفراد تتعقبهم جهات إنفاذ القانون التونسية بسبب جرائم سابقة أو للاشتباه في صلتهم بجماعات إرهابية متشددة".

وبيّن أمر الاعتقال أن التحقيق بدأ عام 2016 بعدما عرض تونسي محتجز بسجن إيطالي تقديم معلومات قائلًا إنه يريد حماية إيطاليا من "جيش من الانتحاريين". وأوضح الرجل أنه باستخدام الزوارق السريعة يصل المهربون إلى الساحل الجنوبي الغربي لصقلية خلال ثلاث ساعات ونصف الساعة ومعهم عدد من المهاجرين يعدّ على أصابع اليد وبضائع مهربة أخرى مثل السجائر والحشيش.

وذكر أحد المحققين أن الشرطة وثقت خمس رحلات تهريب لكن يعتقد أن رحلات كثيرة أخرى تمت إذ جرى الحديث عنها في مكالمات هاتفية اعترضتها السلطات، وفق ما جاء في خبر لوكالة رويترز.

 

اقرأ/ي أيضًا:

إيطاليا تطرد تونسيين "لاعتبارهما خطرين ومؤيّدين للتّطرف"

خاص: تطورات قضية "حارس ابن لادن" سامي العيدودي