13-يوليو-2020

قال إن مساعي حركة النهضة أربكت العمل الحكومي وعطلت الاستقرار (فتحي بلعيد/أ.ف.ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلن رئيس الحكومة إلياس الفخفاخ، في بيان الإثنين 13 جويلية/يوليو 2020، إجراء تحوير في تركيبة الحكومة "يتناسب والمصلحة العليا للوطن سيتم الإعلان عنه خلال الأيام القليلة القادمة".

وأوضح، في بيانه الصادر تعليقًأ على دعوة حركة النهضة للانطلاق في تشكيل "مشهد حكومي بديل"، أنه بذل "مساعي عديدة ومتكررة خلال الأسابيع المنقضية لتثبيت دعائم الائتلاف الحكومي. غير أن هذه المجهودات اصطدمت بمساعي موازية وحثيثة من طرف حركة النهضة غايتها إدخال تحويرات جوهرية في شكله وفي طريقة عمله، بما يضعف انسجامه وإرادته في القطع مع الماضي في حوكمة البلاد، وهو ما أربك العمل الحكومي وعطل الاستقرار".

إلياس الفخفاخ:  دعوة حركة النهضة لتشكيل مشهد حكومي جديد يعتبر انتهاكًا صارخًا للعقد السياسي الذي يجمعها مع الأطراف الأخرى

وأضاف أن حركة النهضة "قبلت بأن تكون عضوًا في الائتلاف الحكومي ووقعت على وثيقة التعاقد، وعليه فإن الدعوة لتشكيل مشهد حكومي جديد يعتبر انتهاكًا صارخًا للعقد السياسي الذي يجمعها مع الأطراف الأخرى ومع رئيس الحكومة، واستخفافًا بالاستقرار الحيوي لمؤسسات الدولة واقتصاد البلاد المنهك من جراء الكوفيد ومن تفاقم أزماته الهيكلية".

"كما تؤكد هذه الدعوات غياب المسؤولية في هذه المرحلة الحرجة التي تطلب من المؤسسات ومن مكونات الائتلاف مزيد التضامن والتآزر وتغليب المصلحة العليا للوطن"، وفق نص البيان.

وقال البيان إن حركة النهضة "تعلّلت في موقفها الداعي لأحداث تغيير في المشهد الحكومي بقضية تضارب المصالح التي وقع النفخ فيها مع تأليب الرأي العام وتضليله بالرغم من أن الملف متعهد به القضاء، إلا أن بعض الأطراف ومنها وللأسف حركة النهضة الشريك في الائتلاف واصلت في التأثيث لمشهد مأزوم وفي التوظيف السياسي الذي يصب في مصالحها الحزبية الضيقة".

وواصل البيان أن "تعلّل" النهضة بملف تضارب المصالح يأتي كذلك "بالرغم من شرح رئيس الحكومة في مناسبات عديدة أبعاد وسياقات وخلفيات هذا الملف، الذي أستُعمل كمعول هدم بغاية نسف مصداقية رئيس الحكومة والحكومة وتحويل وجهتها عن الإصلاح والتغيير الذي انطلقت فيه ولم يستسغه البعض".

وشدّد البيان أن "هذه الدعوات المخلة بمبدأ التضامن الحكومي تمثل بما لا يدع مجال للشك تهربًا لحركة النهضة من التزاماتها وتعهداتها مع شركاءها في الائتلاف في خضم مساع وطنية لإنقاذ الدولة واقتصاد البلاد المنهك".

 

اقرأ/ي أيضًا:

سعيّد يرد على النهضة: الحديث عن مشاورات افتراء ومغالطات (فيديو)

هل يعود اعتصام الكامور الخميس المقبل؟ (فيديو)