04-مارس-2019

إمضاء الاتفاق بين الطرفين يوم الإثنين (صورة أرشيفية/فتحي بلعيد/أ.ف.ب)

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

قررت الهيئة الإدارية للجامعة العامة للتعليم الأساسي، الأحد 3 مارس/آذار 2019، إلغاء الإضراب القطاعي بالمدارس الابتدائية الذي كان مبرمجًا ليوم 6 مارس/آذار الجاري بعد الموافقة على مقترحات وزارة التربية.

وأكد الأمين العام المساعد لاتحاد الشغل بوعلي المباركي أن الهيئة الإدارية وافقت على مشروع المقترحات المقدمة من الوزارة، وذلك إثر جلسة المفاوضات التي التأمت يوم الجمعة الماضي، بين الجامعة العامة والوزارة ليتم اليوم الاثنين إمضاء محضر الاتفاق بين الطرفين.

إمضاء الاتفاق بين وزارة التربية والجامعة العامة للتعليم الأساسي يوم الإثنين 4 مارس 2019

وقد قدمت وزارة التربية، وفق ما نقلته وكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية)، مقترحات بإقرار زيادة في منحة العودة المدرسية بنسبة 75 في المائة من الأجر الخام، ومضاعفة منحة الإصلاح والمراقبة المتعلقة بالامتحانات الوطنية، وذلك إضافة لمقترحات تعلّقت بتكوين لجان فنية مشتركة لتدارس مقاييس ومطالب الترفيع في منح المدرّسين بالأرياف، فضلًا عن النظر في إقرار منح للمدرسين.

كما تم الاتفاق بين الطرفين النقابي والإداري على تفعيل الاتفاقية المبرمة في 2018 حول تعديل النظام الأساسي ومضاعفة منحتي المديرين والمساعدين البيداغوجيين، وذلك قبل موفى شهر مارس/آذار 2019.

يُشار إلى أن مطالب الطرف النقابي تمحورت بالخصوص حول تفعيل ما تم الاتفاق بشأنه، بخصوص الترفيع في منحة التكليف بالمساعدة البيداغوجية التي حددت بـ120 دينارًا، ابتداء من جانفي/كانون الثاني 2019 والترفيع في منح المعلمين النواب والعودة المدرسية ومشقّة المهنة، علاوة على تخفيض ساعات العمل إلى 18 ساعة في الأسبوع، بالنسبة إلى المعلمين النواب المنظرين برتبة أستاذ مدارس ابتدائية.

 

اقرأ/ي أيضًا:

لوحت بالإضراب العام: نقابة الإعلام تعلن عن تحركات احتجاجية بالتلفزة الوطنية

الإعلان عن النتائج الأولية لانتخابات الطلبة