إقالة سهام العيادي وزيرة الشباب والرياضة والإدماج المهني بالنيابة

إقالة سهام العيادي وزيرة الشباب والرياضة والإدماج المهني بالنيابة

وزيرة الشباب والرياضة والإدماج المهني بالنيابة سهام العيّادي

الترا تونس - فريق التحرير

 

أصدر رئيس الجمهورية قيس سعيّد، الاثنين 13 سبتمبر/أيلول 2021، أمرًا رئاسيًا يقضي بإعفاء كاتبة الدولة لدى وزير الشباب والرياضة والإدماج المهني والتي تمّ تكليفها بمهام وزير الشباب والرياضة والإدماج المهني بالنيابة سهام العيّادي، من مهامها، وفق بلاغ لرئاسة الجمهورية. 

يذكر أن رئيس الجمهورية قيس سعيّد كان قد أصدر، بتاريخ 2 أوت/ أغسطس 2021، أوامرًا رئاسية تقضي بإعفاء كل من وزير المالية والاقتصاد ودعم الاستثمار علي الكعلي ووزير تكنولوجيات الاتصال محمد الفاضل كريم. كما كان قد أقال كلًا من حسناء بن سليمان من منصب الوزيرة لدى رئاسة الحكومة المكلفة بالوظيفة العمومية ووزارة العدل بالنيابة وإبراهيم البرتاجي من منصب وزير الدفاع الوطني بتاريخ 26 جويلية/يوليو 2021 من مناصبهما، إضافة إلى إقالة رئيس الحكومة والمكلف بتسيير وزارة الداخلية هشام المشيشي في التاريخ ذاته.

يذكر أن سعيّد كان قد أقال كلاً من وزراء المالية والدفاع وتكنولوجيات الاتصال والفلاحة بالنيابة والوظيفة العمومية والعدل بالنيابة والداخلية بالنيابة

وتأتي هذه التطورات إثر إعلان الرئيس التونسي قيس سعيّد ، في ساعة متأخرة من ليل الأحد 25 جويلية/ يوليو 2021، مجموعة من القرارات منها تجميد عمل البرلمان ورفع الحصانة عن النواب وإعفاء رئيس الحكومة هشام المشيشي من منصبه وإعلانه أنه سيتولى مهام السلطة التنفيذية بمساعدة رئيس حكومة يختاره بنفسه..

كما أعلن سعيّد أنه سيتولى رئاسة النيابة العمومية، إضافة إلى قرارات أخرى تنظيمية وترتيبية صدرت لاحقًا من خلال أوامر رئاسية. وتم هذا الإعلان خلال ترؤسه اجتماعًا طارئًا للقيادات العسكرية والأمنية بقصر قرطاج وقال خلاله سعيّد إنه يطبق "الفصل  80 من دستور 2014".

وكان سعيّد قد أصدر، أمرًا رئاسيًا، تزامنًا مع مرور شهر على إعلانه قراراته، يقضي بالتمديد في "التدابير الاستثنائية" وذلك إلى غاية إشعار آخر. وورد، في بيان للرئاسة التونسية، أن سعيّد سيتوجّه في الأيام القادمة ببيان إلى الشعب التونسي، وهو ما لم يحصل بعد.

 

اقرأ/ي أيضًا:

جرد للإعفاءات الصادرة عن الرئيس قيس سعيّد

عريضة من نواب وحقوقيين ونشطاء تحذّر من عواقب إلغاء العمل بالدستور