12-أغسطس-2021

وفق أمرين رئاسيين صدرا بالرائد الرسمي للجمهورية التونسية (ياسين القايدي/ الأناضول)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أنهى رئيس الجمهورية قيس سعيّد، الخميس 12 أوت/أغسطس 2021، مهام والي بنزرت محمد قويدر، بمقتضى أمر رئاسي صدر في العدد الأخير للرائد الرسمي للجمهورية التونسية، وذلك بناءً على الأمر الرئاسي المؤرخ في 26 جويلية/يوليو 2021 المتعلق بإعفاء رئيس الحكومة وأعضاء بالحكومة.

كما قرر الرئيس، بمقتضى أمر رئاسي ثانٍ، تعيين سمير عبد اللاوي بمهام والٍ بولاية بنزرت.

الرائد الرسمي: أمران رئاسيان بإعفاء والي بنزرت وتعيين سمير عبد اللاوي خلفًا له

يذكر أن الرئيس قيس سعيّد كان قد أقال، بتاريخ 5 أوت/ أغسطس 2021، وفق أوامر رئاسية، كلًا من أكرم السبري، والي المنستير، والحبيب شواط، والي مدنين وصالح مطيراوي، والي زغوان. كما أقال أنيس الوسلاتي من منصب والي صفاقس بتاريخ 3  أوت/ أغسطس 2021. 

كما قام الرئيس بإعفاء مسؤولين وعدد من أعضاء الحكومة السابقة بمقتضى أوامر رئاسية تلت القرارات التي أعلن عنها الرئيس التونسي قيس سعيّد، في ساعة متأخرة من ليل الأحد 25 جويلية/ يوليو 2021، ومنها تجميد عمل البرلمان ورفع الحصانة عن النواب وإعفاء رئيس الحكومة هشام المشيشي من منصبه وإعلانه أنه سيتولى مهام السلطة التنفيذية بمساعدة رئيس حكومة يختاره بنفسه لمدة 30 يومًا. كما أعلن سعيّد أنه سيتولى رئاسة النيابة العمومية، إضافة إلى قرارات أخرى تنظيمية وترتيبية صدرت لاحقًا من خلال أوامر رئاسية. وتم هذا الإعلان خلال ترؤسه اجتماعًا طارئًا للقيادات العسكرية والأمنية بقصر قرطاج.

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

سعيّد يُقيل ولاة المنستير ومدنين وزغوان

سعيّد ينهي تكليف سفير تونس بواشنطن ويعفي والي صفاقس من مهامه