04-ديسمبر-2022
صيدلية أدوية

كانت غرفة موزعي الأدوية قد قرر إيقاف نشاطها انطلاقًا من الاثنين 5 ديسمبر 2022 (Getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

علّق رئيس النقابة التونسية لأصحاب الصيدليات الخاصة نوفل عميرة، الأحد 2 ديسمبر/كانون الأول 2022، على قرار موزعي الأدوية إيقاف نشاطهم على خلفية إلغاء الإعفاء من الخصم من المورد على مبيعات الأدوية لسنة 2022، قائلًا إن ذلك "أمر غير المعقول"، معربًا عن أمله في انفراج الأزمة في الفترة القادمة.

نوفل عميرة: ستكون هناك عديد المشاكل على مستوى توفر الأدوية في الصيدليات في صورة إيقاف موزعي الأدوية نشاطهم، وقد تم الاتفاق على توفير الأدوية للحالات الاستعجالية القصوى

وأكد عميرة، في تصريح لإذاعة "ديوان" (محلية)، أنه ستكون هناك عديد المشاكل على مستوى توفر الأدوية في الصيدليات، في صورة إيقاف موزعي الأدوية نشاطهم.

واستدرك القول إن نقابة أصحاب الصيدليات الخاصة أجرت اتفاقًا مع موزعي الأدوية على القيام بمنظومة لتوفير الأدوية للحالات الاستعجالية القصوى، وفقه.

كما لفت نوفل عميرة إلى أن أكبر متضرر من هذه العملية هو الصيدلية المركزية باعتبار أن وضعيتها المالية متردية أساسًا وستتردى أكثر بهذا الإجراء، معلّقًا: "وكأن الدولة تعمل ضدّ نفسها"، على حد تعبيره.

نوفل عميرة: أكبر متضرر من هذه العملية هو الصيدلية المركزية باعتبار أن وضعيتها المالية متردية أساسًا وستتردى أكثر بهذا الإجراء، وكأن الدولة تعمل ضدّ نفسها

وكانت الغرفة النقابية الوطنية للمؤسسات الصيدلية الموزعة للأدوية بالجملة قد أعلنت، الجمعة 3 ديسمبر/كانون الأول 2022، أنها "وجدت نفسها مجبرة على إيقاف نشاطها في كامل أنحاء الجمهورية ابتداءً من يوم الاثنين 5 ديسمبر/كانون الأول الجاري إلى حين إيجاد حلول فعلية لإنقاذ القطاع وضمان توزيع الأدوية في البلاد".

وقالت، في بلاغ نشره الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية على صفحته بفيسبوك، إن هذا القرار يأتي على خلفية عدم التوصل إلى حل وعدم تجديد شهادة خصم من المورد للمؤسسات الموزعة للأدوية بالجملة على مبيعات الأدوية لسنة 2022 ونظرًا للأعباء المالية لهذه المؤسسات".

وسبق أن أعلنت الغرفة النقابية الوطنية للمؤسسات الصيدلية الموزعة للأدوية بالجملة، في 3 نوفمبر/ تشرين الثاني 2022، عن اعتزامها إيقاف النشاط في كامل تراب الجمهورية التونسية بداية من 15 نوفمبر/تشرين الثاني ذاته، إلا أنها أعلنت في  14 نوفمبر/تشرين الثاني 2022، عن تأجيل إيقاف النشاط إلى أجل لاحق.

وقالت آنذاك إن قرار التأجيل يأتي من أجل مواصلة المشاورات مع الأطراف المعنية لاتخاذ الإجراءات اللازمة قصد الاستجابة لكل المطالب المطروحة، وذلك وإثر "الوعود الجدية من قبل وزير الصحة والوزراء المعنيين بحل الإشكاليات العالقة في الأيام القليلة القادمة"، وفق نص البلاغ.