24-يناير-2023
إضراب عام نقل

كانت جامعة النقل قد دعت لرفض تطبيق تساخير الحكومة لمواجهة إضرابها العام (فتحي بلعيد/ أ ف ب)

 

أصدرت الجامعة العامة للنقل، التابعة للاتحاد العام التونسي للشغل، الثلاثاء 24 جانفي/ يناير 2023، تراتيب الإضراب العام القطاعي المقرر تنفيذه يومي 25 و26 من الشهر الجاري.

الجامعة العامة للنقل: إضراب عام قطاعي مقرر تنفيذه يومي 25 و26 جانفي 2023 بكافة الأسلاك

وتبعًا لبرقية التنبيه بالإضراب الصادرة عن قسم الدواوين والمنشآت العمومية بتاريخ 6 جانفي/ يناير 2023، والداعية لتنفيذ إضراب عام قطاعي بكافة أسلاك القطاع برًا وبحرًا وجوًا، يومي 25 و26 من الشهر الجاري، "دفاعًا عن كافة النقاط المضمنة بالبرقية وعن ديمومة المؤسسات" نشرت جامعة النقل تراتيب هذا الإضراب على النحو التالي:

  • الشركات العمومية للنقل البري للمسافرين عبر الطرقات وشركة النقل بتونس:

بداية دخول الأعوان في إضراب على الساعة 00.00 ليلًل ليوم 24 جانفي/ يناير 2023، ونهايته 00.00 ليلًا يوم 26 من الشهر نفسه، وهي 15 شركة مثلما يظهره الجدول الآتي:

 

 

كما تخوض هذه الشركات أيضًا الإضراب في التوقيت نفسه: ديوان الطيران المدني والمطارات، الشركة التونسية للملاحة، شركة الخطوط التونسية، شركة نوفلار، شركات TDF 6 ATU 6 TAV، المعهد الوطني للرصد الجوي.

أما بخصوص الوكالة الفنية للنقل البري، وزارة النقل، فإنّ بداية دخول الأعوان في إضراب يكون على الساعة 7.30 صباحًا ليوم 25 جانفي/ يناير 2023 ونهايته 00.00 ليلًا ليوم 26 من الشهر نفسه.

الجامعة العامة للنقل:

وبالنسبة إلى: 

  • الشركة الجديدة للنقل بقرقنة، فسيتم تأمين سفرتين يوميًا ذهاب وإياب طيلة يومي الإضراب على أن تكون على النحور التالي:

واحدة صباحية على الساعة 4.15 صباحًا من صفاقس والرجوع من قرقنة 6.00 صباحًا

سفرة أخرى على الساعة 18.30 مساء من المحطة البحرية صفاقس والعودة 20.00 ليلًا من المحطة البحرية سيدي يوسف قرقنة

وفيما يتعلق بـ:

  • النقل غير المنتظم، فقد دعت جامعة النقل إلى القيام بوقفات احتجاجية بجميع مقرات الإدارات الجهوية للنقل البري وذلك بالنسبة للجهات الداخلية والاحتجاج بمقر الإدارة العامة للنقل البري بالنسبة لجهات تونس الكبرى طيلة يومي الإضراب.

 

 

وكانت الجامعة العامة للنقل، قد أعلنت الأربعاء 28 ديسمبر/كانون الأول 2022، أنها قررت تنفيذ إضراب عام بيومين في قطاع النقل برًّا وبحرًا وجوًّا. 

وجاء في بلاغ، نشرته جامعة النقل على صفحتها بموقع التواصل فيسبوك، أن الإضراب العام  في القطاع الذي أقرته الهيئة الإدارية القطاعية للنقل برئاسة الأمين العام المساعد المكلف بالدواوين والمؤسسات العمومية بالاتحاد العام التونسي للشغل صلاح الدين السالمي، سيكون يومي الأربعاء والخميس 25 و26 جانفي/يناير2023.

ويأتي قرار الإضراب "بعد تعطل كل أشكال الحوار والتفاوض مع وزارة النقل التونسية المتعللة بالمنشور عدد 21 المعيق للمفاوضات الاجتماعية والمعيق لتنفيذ الاتفاقيات المبرمة سابقًا، زيادة على عدم الجدية في الحوار حول مستقبل القطاع الذي يعاني بمختلف أسلاكه ويواجه أوضاعًا غير مسبوقة من جهة تقادم الأسطول وغياب قطع الغيار والصعوبات المالية والديون المتراكمة"، وفق ما نقله موقع الشعب نيوز التابع لاتحاد الشغل عن الجامعة العامة للنقل.

وقال صلاح الدين السالمي، وفق المصدر ذاته، إنه "لم يعد ممكنًا قبول رفض الحوار ولم يعد ممكنًا تفادي الإضراب الذي تأجل مرارًا لإعادة دفع الحوار لكن دون جدوى"، وفق تعبيره.

كما أصدرت الجامعة العامة للنقل، بيانًا الجمعة 20 جانفي/ يناير 2023، رفضت فيه "تهديد أعوان قطاع النقل وإطاراته في صورة المشاركة في الإضراب العام القطاعي المقرر تنفيذه يومي 25 و26 جانفي/ يناير 2023، عن طريق إصدار تساخير غي قانونية قبل جلسة تفاوض تمت برمجتها بتاريخ الاثنين 23 من الشهر الجاري".

واعتبرت جامعة النقل أنّ وزارة النقل التونسية "أخطأت العنوان، وهي تستهدف أسس التفاوض والحوار الاجتماعي وتزيد من حالة التوتر والاحتقان في صفوف منظوريها، في سابقة خطيرة، بعد هرسلتهم وتهديدهم بالتساخير" وفقها.