إضراب أعوان السكك الحديدية دون سابق إنذار.. وزير النقل:

إضراب أعوان السكك الحديدية دون سابق إنذار.. وزير النقل: "فوجئنا بالإضراب"

رغم الاتفاق المسبق على تأجيله إلى تاريخ 8 أفريل 2021 (ويكيبيديا)

الترا تونس - فريق التحرير

 

دخل أعوان الشركة الوطنية للسكك الحديدية، الثلاثاء 23 مارس/آذار 2021، في إضراب فجئي توقفت بموجبه كل الرحلات على متن القطار، وشهدت محطات القطارات تجمع مسافرين عبروا عن استيائهم وغضبهم من عدم الإعلام المسبق بهذا الإضراب مما أضرّ بمصالحهم.

وأفاد الكاتب العام لجامعة السكك الحديدية التابعة للاتحاد العام التونسي للشغل العربي اليعقوبي، في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية، بأن "الغاية من هذا الإضراب المطالبة بصرف المستحقات المالية واستئناف نشاط الخط الحديدي عدد 13 المتوقف منذ 3 أشهر".

الكاتب العام لجامعة السكك الحديدية: الغاية من هذا الإضراب المطالبة بصرف المستحقات المالية واستئناف نشاط الخط الحديدي عدد 13 المتوقف منذ 3 أشهر

وأشار، في ذات الصدد، إلى أن "أعوان الشركة نفذوا صباح الثلاثاء وقفة احتجاجية من أجل الدعوة إلى صرف مستحقات بعنوان منحة رأس السنة تطبيقًا لاتفاق أُبرم منذ سنة 2018، مطالبين باستئناف العمل على الخط الحديدي عدد 13 الذي يمثل شريان الشركة ويؤمن 40 بالمائة من عائدات الناقلة في عمليات نقل الفسفاط"، على حد قوله.

وأضاف المسؤول النقابي أن "توقف نشاط الخط 13 كبد الشركة خسائر مالية فادحة"، لافتًا إلى أن تركيز نقاط للاعتصام غير المنظم بمعتمدية منزل بوزيان من ولاية سيدي بوزيد منذ 3 أشهر كانت سببًا في توقف هذا الخط الحيوي".

وأكد في المقابل أن الإضراب الذي ينفذه بداية من الثلاثاء أعوان شركة السكك الحديدية متواصل إلى حين الاستجابة إلى مطالب منظوري الشركة، مشيرًا إلى أن النقابة العامة لم تتلق إلى حد الآن أي دعوة للتفاوض، حسب تصريحه.

وزير النقل: سبق أن اتفقت الوزارة والطرف النقابي على تأجيل الإضراب إلى يوم 8 أفريل 2021 على أن يتواصل الحوار بينهما في الأثناء، إلا أننا فوجئنا بتنفيذ الإضراب اليوم

في المقابل، قال وزير النقل واللوجستيك معز شقشوق، في تصريح لإذاعة "موزاييك أف أم" الثلاثاء 23 مارس/آذار 2021، إنه تفاجأ بتنفيذ الإضراب الفجئي من قبل أعوان الشركة الوطنية للسكك الحديدية على كامل الشبكة الحديدية.

واستغرب الوزير ذلك لاسيما وقد تم الاتفاق بين الوزارة والطرف النقابي على تأجيل تنفيذ الإضراب إلى يوم 8 أفريل/نيسان 2021 على أن يتواصل الحوار بين الطرفين في الأثناء من أجل التوصل إلى اتفاق على المطالب المرفوعة، على حد قوله.

 

اقرأ/ي أيضًا:

تأجيل إضراب أعوان السكك الحديدية

تعديل مواعيد سفرات قطارات أحواز العاصمة