إصدار قرار تعليق أعمال البرلمان ورفع الحصانة عن النواب في الرائد الرسمي

إصدار قرار تعليق أعمال البرلمان ورفع الحصانة عن النواب في الرائد الرسمي

يتم تعليق كل اختصاصات البرلمان لمدة شهر ابتداء من 25 جويلية مع إمكانية التمديد (ياسين محجوب/أ.ف.ب)

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

صدر مساء الخميس 29 جويلية/ يوليو 2021 أمر رئاسي عدد 80 لسنة 2021 مؤرخ بتاريخ 29 جويلية/ يوليو الجاري يتعلق بتعليق اختصاصات البرلمان التونسي ويتضمن الأمر الرئاسي أنه يتم تعليق كل اختصاصات مجلس نواب الشعب لمدة شهر ابتداء من 25 جويلية/ يوليو 2021، مع إمكانية التمديد في المدة المذكورة بمقتضى أمر رئاسي "وفق ما ينص عليه الفصل 80 من الدستور". 

أمر رئاسي يتعلق بتعليق اختصاصات البرلمان التونسي ويتضمن الأمر الرئاسي أنه يتم تعليق كل اختصاصات مجلس نواب الشعب لمدة شهر ابتداء من 25 جويلية مع إمكانية التمديد في المدة المذكورة بمقتضى أمر رئاسي

كما  ينص على أنه ترفع الحصانة البرلمانية عن كل أعضاء مجلس نواب الشعب طيلة مدة تعليق أعماله. ويكلف الكاتب العام لمجلس نواب الشعب بتصريف الأعمال الإدارية والمالية للمجلس.

يُذكر أن الرئيس قيس سعيّد كان قد أعلن، في ساعة متأخرة من ليل الأحد 25 جويلية/ يوليو 2021، مجموعة من القرارات تتمثل في تجميد عمل البرلمان ورفع الحصانة عن النواب وإعفاء رئيس الحكومة هشام المشيشي من منصبه وإعلانه أنه سيتولى مهام السلطة التنفيذية بمساعدة رئيس حكومة يختاره بنفسه لمدة 30 يومًا.

كما أعلن سعيّد أنه سيتولى رئاسة النيابة العمومية، إضافة إلى قرارات أخرى تنظيمية وترتيبية صدرت لاحقًا من خلال أوامر رئاسية. وتم هذا الإعلان خلال ترؤسه اجتماعًا طارئًا للقيادات العسكرية والأمنية بقصر قرطاج. 

اقرأ/ي أيضًا:

سعيّد يكلف رضا غرسلاوي بتسيير وزارة الداخلية

هيومن رايتس ووتش: استحواذ الرئيس قيس سعيّد على السلطات يُهدّد الحقوق