10-أكتوبر-2019

أثار القرار جدلًا كبيرًا وآراء متباينة (Getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلنت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات، مساء الأربعاء 9 أكتوبر/ تشرين الأول 2019، عن النتائج الأولية للانتخابات التشريعية التي شهدتها تونس يوم 6 من الشهر نفسه. وقد قرّرت هيئة الانتخابات الإلغاء الكلي لأصوات قائمة حزب الرحمة في دائرة بن عروس الذي ترأسها رئيس الحزب سعيد الجزيري، وذلك بعد تلقي تقرير من الهيئة المستقلة للاتصال السمعي والبصري يظهر دعاية وإشهارًا سياسيًا عبر إذاعة "القرآن الكريم" من خلال المرشح وذلك لمدة 67 ساعة و19 دقيقة طيلة الحملة الانتخابية، عدا عن خرق الصمت الانتخابي، وأكدت الهيئة أن هذه الخروقات أثرت تأثيرًا جوهريًا وحاسمًا على إرادة الناخبين.

عبد الواحد اليحياوي (عضو حزب التيار الديمقراطي): سعيد الجزيري وحزب الرحمة قد ظلما وهيئة الانتخابات لم تجد نفس الشجاعة لتلغي قائمات قلب تونس رغم الخطايا بمئات الآلاف من الدنانير تجاهها من الهايكا

كما قررت الهيئة الإلغاء الجزئي لأصوات قائمة عيش تونسي للتونسيين بالخارج في دائرة "فرنسا 2" بسبب مخالفة متعلقة بالترويج مدفوع الأجر على فيسبوك، ما يؤدي لإلغاء مقعد القائمة ومنحه لقائمة التيار الديمقراطي. وقد أثار القرار جدلًا كبيرًا وآراء متباينة حيث اعتبر البعض أن هيئة الانتخابات لم تعامل جميع القائمات المترشحة على قدم المساواة وأنه كان يجب أن يتم إسقاط قائمات أخرى ارتكبت مخالفات اعتبروها خطيرة.

واعتبر عضو حزب التيار الديمقراطي عبد الواحد اليحياوي، في تدوينة عبر حسابه الخاص بفيسبوك، أن سعيد الجزيري وحزب الرحمة قد ظلما موضحًا أن "هيئة الانتخابات لم تجد نفس الشجاعة لتلغي قائمات قلب تونس رغم الخطايا بمئات الآلاف من الدنانير تجاهها من الهايكا".

من جهته، ذكر الإعلامي بسام بونني أن هيئة الانتخابات علّلت إسقاط قائمة حزب الرحمة ببن عروس واستندت في ذلك إلى تقرير الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي والبصري (الهايكا) مضيفًا "ليت الفرص كانت متكافئة في قرارات إسقاط المرشحين والقائمات سواء في الانتخابات الرئاسية أو البرلمانية على الأساس ذاته".

بسام بونني (إعلامي): "ليت الفرص كانت متكافئة في قرارات إسقاط المرشحين والقائمات سواء في الانتخابات الرئاسية أو البرلمانية على الأساس ذاته"

وبدوره، بيّن منسق عام منظمة 10/23 لدعم مسار الانتقال الديمقراطي سامي بن سلامة أن تقرير الهايكا الذي أسقطت على أساسه هيئة الانتخابات قائمة حزب الرحمة ببن عروس يتحدث على نفس التجاوزات أو أكثر قامت بها قناة نسمة في حملة الانتخابات التشريعية لفائدة قلب تونس وقناة الزيتونة لفائدة حركة النهضة، وفق تقديره.

 

اقرأ/ي أيضًا:

النهضة تدعو أنصارها مجددًا للتصويت لقيس سعيّد

#وصلني_ننتخب: حملة لتمكين الطلبة الداعمين لسعيّد من التصويت في الرئاسية