إحداث خطة موفق إداري عسكري.. تعرّف على مهامه

إحداث خطة موفق إداري عسكري.. تعرّف على مهامه

499 مشاهدة
قادة الجيش التونسي في موكب عيد الإستقلال - 20 مارس 2018 (فتحي بلعيد/أ.ف.ب)

صدر في العدد الأخير للرائد الرسمي الأمر الحكومي المتعلق بإحداث خطة موفق إداري عسكري، وذلك على غرار خطة الموفق الإداري الذي يتولاها حاليًا العميد عبد الستار بن موسى. تعرّف على مهامه، ومن يتولّى هذه الخطة الجديدة في العرض التالي:

اقرأ/ي أيضًا: استثناء الجيش التونسي في منطقة الانقلابات.. لماذا استمر في حياده السياسي؟

ماهي مهام الموفق الإداري العسكري؟

يعمل الموفق كجهة استشارية لدى وزير الدفاع الوطني، إذ يرأس خلية التوفيق والوساطة التي تضم في عضويتها متفقدين من التفقدية العامة للقوات المسلحة.

ويتولى الموفق الإداري العسكري النظر في الشكاوى الفردية الصادرة عن العسكريين أو المدنيين التابعين لوزارة الدفاع الوطني والمتعلقة بالمسائل المهنية التي تخصهم والتي ترجع بالنظر لأحد هياكل وزارة الدفاع الوطني بهدف فضها وديًا قبل اللجوء إلى القضاء أو إلى غيره من الإجراءات.

يعمل الموفق كجهة استشارية لدى وزير الدفاع الوطني، إذ يرأس خلية التوفيق والوساطة التي تضم في عضويتها متفقدين من التفقدية العامة للقوات المسلحة

ولكن لا يمكن للموفق الإداري العسكري أن ينظر في المسائل الانضباطية والتأديبية التي تنشأ بين العسكريين أو المدنيين من جهة وهياكل انتمائهم من جهة أخرى إلا في صورة إثبات خرق للإجراءات الخاصة بمجلس التأديب. كما لا يمكن له أن يتعهد بالنظر في الشكاوى المتعلقة بالانتداب والإعفاء والعزل أو المسائل المتعلقة بالترقية أو المسائل المتعلقة بالنقلة.

ويتعهد الموفق الإداري العسكري بمطالب التظلم التي ترفع إليه مباشرة من قبل المتظلمين شرط تضمنها بوضوح أطراف النزاع وطلبات المتظلم ومصلحته في النزاع والوثائق المثبتة للطلبات.

اقرأ/ي أيضًا: في إطار قوات الناتو.. إيطاليا تؤكّد عزمها إرسال 60 جنديًا إلى تونس

كيف يقوم بمهمته؟

يحق للموفق الإداري الحصول على جميع المعطيات والوثائق التي يطلبها في أجل عشرة أيام من أركان الجيوش والإدارات والهياكل العسكرية التي يجب عليها أن تعين من بين الضباط السامين أو الإطارات العليا الراجعة لها بالنظر ممثلًا لحضور جلسات خلية التوفيق والوساطة لتقديم توضيحات في ما يتعلق بالملفات المعروضة أمامه.

تقوم خلية التوفيق والوساطة في غضون شهر من تاريخ تكليفها من قبل الموفق الإداري العسكري بعقد جلسات مغلقة وأخرى بحضور طرفي النزاع إن لزم الأمر لدراسة المسألة من جميع جوانبها واقتراح الإجراءات التوفيقية الكفيلة بحلها.

يحق للموفق الإداري الحصول على جميع المعطيات والوثائق التي يطلبها في أجل عشرة أيام من أركان الجيوش والإدارات والهياكل العسكرية 

ينهي الموفق الإداري العسكري توصياته المتعلقة بالملف المعروض أمام خلية التوفيق والوساطة وخلاصة أعمالها إلى وزير الدفاع الوطني لاتخاذ ما يراه مناسبًا ويعلم به طرفي النزاع.

من هو أول موفق إداري عسكري؟

يتولّى المتفقد العام للقوات المسلحة خطة الموفق الإداري العسكري، وعليه بطريقة آلية يكون المتفقد الحالي ٲمير اللواء عبد المنعم بلعاتي هو أول موفق إداري عسكري.

يُذكر أن بلعاني متحصّل على الشهادة العسكرية من المدرسة الحربية العليا اختصاص طيّار نفاثة، وكان رئيس مكتب التدريب والعمليات بأركان جيش الطيران بين 2008 و2013، ثم تولّى إدارة التعاون والعلاقات الدوليّة بين 2013 و2015 ثم إدارة الأفراد والتكوين وذلك قبل توليه خطة المتفقد العام للقوات المسلحة في أوت/أغسطس 2017.

 

اقرأ/ي أيضًا:

مأساة العميد كردون.. لما اُغتيل شرف الجيش التونسي!

هيئة الدفاع عن عماد عاشور: هناك تعتيم إعلامي انتقائي وممنهج على القضية