26-أغسطس-2019

يهدف الإجراء الجديد إلى تبسيط الإجراءات المتعلقة بالمصادقة على الشهائد العلمية الحاملة للختم الالكتروني

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلنت وزارة التربية عن إقرار إجراء جديد يتعلّق بالمصادقة على الشهائد العلمية للراغبين في الدراسة أو العمل بالخارج وذلك بتعويض الإمضاء اليدوي على الشهائد الوطنية بالختم الالكتروني "QR code" وهو ما يعتبر رمز الاستجابة السريع.

وبيّنت الوزارة، في بلاغ الإثنين 26 أوت/أغسطس، أن هذا الإجراء الجديد يهدف بالأساس إلى تبسيط الإجراءات المتعلقة بالمصادقة على الشهائد العلمية الحاملة للختم الالكتروني للراغبين في العمل أو الدراسة بالخارج وذلك من خلال التوجه مباشرة إلى أقرب عدل إشهاد للحصول على المصادقة على الشهادة العلمية الحاملة للختم الالكتروني باعتبار أن عدول الإشهاد يمثلون الجهة المكلّفة بإصدار أختام "الأبوستي" المعترف بها في الدول المنخرطة في اتفاقية "لاهاي" التي تضم 155 دولة.

وزارة التربية: تعويض الإمضاء اليديو على الشهائد الوطنية بالختم الالكتروني يساهم في توفير الجهد والوقت للراغبين في الدراسة أو العمل بالخارج

وأشارت إلى أن إصدار أختام "الأبوستي" من قبل عدول إشهاد يتطلّب الختم الالكتروني المرئي المثبت على الشهائد العلمية دون اشتراط إمضاءات بخط اليد للتثبت من الوثائق المزمع استعمالها بالخارج. كما يمكن هذا الإجراء من تأمين وتحصين الشهائد العلمية الوطنية ضد كل أشكال الاختراقات الممكنة.

ويساهم هذا الإجراء أيضًا في تبسيط عملية المصادقة من خلال حذف المصادقة على مضمون الشهادة من قبل الإدارة العامة للامتحانات والمصادقة الدبلوماسية من قبل مصالح وزارة الخارجية، فضلًا عن توفير الجهد والوقت للراغبين في الدراسة أو العمل بالخارج والقاصدين أحد الدول المنخرطة في اتفاقية لاهاي.

يشار إلى أن هذا الإجراء يتنزل في إطار تنفيذ المنشور الصادر عن رئاسة الحكومة عدد 22 المؤرخ في 22 جويلية/يونيو 2018 حول الختم المرئي لتأمين الوثائق الإدارية وللاتفاقية المبرمة بين وزارة التربية والوكالة الوطنية للمصادقة الإلكترونية.

 

اقرأ/ي أيضًا:

شبهة فساد في رخصة لقطع أشجار الصنوبر في عين دراهم

الإعلان عن نتائج توجيه التلاميذ "المتفوقين" في النوفيام