04-ديسمبر-2018

يبلغ العدد الجملي للمساجين 22 ألفًا و663 سجينًا (Getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلن الناطق الرسمي باسم الإدارة العامة للسجون والإصلاح سفيان مزغنيش عن اتخاذ العديد من الإجراءات لتكون ظروف إقامة المودعين في السجون ملائمة ومتوافقة مع المعايير الدولية مشيرًا إلى أن هذه الإجراءات ضرورية باعتبار أن العدد الجملي للمساجين يبلغ 22 ألفًا و663 سجينًا في حين أن طاقة الاستيعاب في هذه الفضاءات لا تتجاوز 17 ألفًا و762 سجينًا.

الناطق الرسمي باسم إدارة السجون: نحو مزيد أنسنة نظام تنفيذ العقوبات والحدّ من ظاهرة الاكتظاظ

وبيّن مزغنيش، خلال ندوة صحفية انتظمت الثلاثاء 4 ديسمبر/ كانون الأول 2018، أن طاقة الاستيعاب مكتظة أساسًا بمراكز الإيقاف موضحًا أن المساحة المخصصة لكلّ سجين تبلغ 2.9 متر مربع في حين أن المساحة المعتمدة وفق المعايير الدولية لا يجب أن تقلّ عن 4 متر مربع.

وأفاد أن هذه الإجراءات تتمثل بالخصوص في مزيد أنسنة نظام تنفيذ العقوبات والحدّ من ظاهرة الاكتظاظ عبر تطوير وإحداث فضاءات إيداع جديدة بكلّ من قابس والمنستير والمسعدين ستدخل حيّز التنفيذ انطلاقًا من سنة 2019، بالإضافة إلى الشروع في بناء عدة فضاءات إيداع أخرى ستكون جاهزة بعنوان سنتي 2020 و2021، لافتًا إلى أن عدد الأسرّة في كلّ غرفة يتمّ تهيئتها لا يتجاوز 25 سريرًا.

وبيّن سفيان مزغنيش أنه سيتمّ قريبًا فتح 5 مكاتب مصاحبة في عدة مناطق مبرزًا أن الهدف منها هو المحافظة على فئة هامة من المحكومين داخل محيطهم الأسري والاجتماعي مع إخضاعهم للمراقبة والمتابعة فضلًا عن ترشيد المال العمومي من خلال تخفيف العبء على الدولة في تكبد مصاريف التمويل المخصصة والمكلفة اليومية للسجين مقابل تلبية احتياجاته.

سفيان مزغنيش: تركيز صناديق الشكاوي بكافة الوحدات السجينة

وأفاد مزغنيش أنه تم كذلك تركيز صناديق الشكاوي بكافة الوحدات السجينة حرصًا على التواصل مع المودعين والإصغاء لمشاغلهم وتكريسًا لحقهم في معاملة إنسانية تحفظ كرامتهم، ونشر ثقافة حقوق الإنسان، وتدعيم أسطول نقل المساجين باقتناء 48 سيارة تستجيب للمواصفات والمعايير الدولية.

كما تم الرفع من قدرات الإطار شبه الطبي وخاصة في مجال التمريض، وتأمين الخدمات الصحية للمودعين سواء بالعيادات الداخلية أو العيادات الخارجية، وذلك عن طريق التعاقد من الأطباء في مختلف الاختصاصات، بحسب ذات المصدر.

وشدّد الناطق الرسمي باسم الإدارة العامة للسجون والإصلاح على الإحاطة التي توليها الإدارة بالإطار العامل لتكريس معاملة إنسانية لفائدة السجين بفضاءات مغلقة، وفق ما أوردته وكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية).

 

اقرأ/ي أيضًا:

"أيام قرطاج السينمائية" في السجون.. السينما تجتاح السجن!

المنظمة التونسية لمناهضة التعذيب: 5 حالات وفاة ناتجة عن التعذيب سنة 2017