07-مايو-2021

خلال الفترة الممتدة من 9 إلى 16 ماي 2021 (صورة توضيحية/ فتحي بلعيد/ أ ف ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أفادت وزارة الداخلية، الجمعة 7 ماي/آيار 2021، أنه يستثنى من قرارات الحجر الصحي الشامل ومنع التنقل بين المدن وحظر التجول بصورة حصرية العاملون بالقطاعات المعنية بمواصلة تأمين استمرارية المرافق الحيوية والحياتية بناء على تراخيص (محررة بكل دقة) تسلم من قبل الهياكل والمؤسسات المسيّرة لهذه القطاعات.

وأكدت، في بلاغ نشرته على موقعها الإلكتروني، أن ذلك يقتصر على الأشخاص المدعوين فعليًّا لتأمين إستمرارية هذه المرافق، داعية المؤسسات المعنية إلى الحرص على مواءمة نشاطها إلى أقصى حدّ ممكن مع قرار الحجر الصحي الشامل وتوقيت حظر الجولان. 

وزارة الداخلية: يستثنى من قرارات الحجر الصحي الشامل ومنع التنقل بين المدن وحظر التجول العاملون بالقطاعات المعنية بمواصلة تأمين استمرارية المرافق الحيوية والحياتية بناء على تراخيص

وأوضحت وزارة الداخلية أن هذه الاستثناءات تهمّ:

  • المتحصلين على شارات عبور مسلمة من قبل مصالح وزارة الداخلية
  • أعوان وإطارات الهياكل الصحيّة العموميّة والخاصّة متى كانوا مدعوّين للتدخل في مجالات عملهم. 
  • تأمين استمرارية المرافق الحيوية وفقًا للبلاغات الصادرة عن وزارات الإشراف.
  • عمليّات التزويد والتزوّد بالمواد الحياتيّة التي تحدد من قبل الوزارة المشرفة على كل قطاع.
  • منتسبي المؤسّسات الإعلاميّة والصحفيّة مع دعوتها إلى الحرص على منح هذه التراخيص حصريًا للأشخاص المدعوين لتأمين استمرارية هذا المرفق.

ودعت الوزارة عموم المواطنين إلى ضرورة الالتزام بمقتضيات الحجر الصحي الشامل والاقتصار على قضاء الحاجيات الأساسية (المواد الأساسية والأدوية الضرورية، علاج الحالات الصحية المستعجلة، إجراء التحاليل الطبية الضرورية التي لا يمكن تأجيلها).

ووضعت وزارة الداخلية على ذمة المواطنين أرقام النجدة التالية:

  • 197  بالنسبة لوحدات الأمن الوطني
  • 193 بالنسبة لوحدات الحرس الوطني
  • 198 بالنسبة لوحدات الحماية المدنية
  • 194 وحدات الحرس البحري

وعند الضرورة القصوى الاتصال بالإدارة العامة للعمليات بوزارة الداخلية على الرقم 71.335.000 أو الرقم الأخضر 80.10.11.11

وكان رئيس الحكومة هشام المشيشي قد أعلن، الجمعة 7 ماي/ آيار 2021، خلال ندوة صحفية في قصر الحكومة بالقصبة إقرار حجر صحي شامل من 9 إلى 16 ماي/ آيار 2021.

وأعلنت الناطقة الرسمية باسم الحكومة حسناء بن سليمان، عن جملة الإجراءات التي تم إقرارها بالتوازي مع الحجر الصحي الشامل وهي: حظر الجولان من 7 مساء إلى 5 صباحًا، منع التنقل بين المدن باستثناء الحالات المرخص لها والحالات الاستعجالية والخدمات الأساسية، منع جميع التجمعات والاحتفالات، غلق الفضاءات الترفيهية والمنتزهات ومختلف محلات الخدمات ودور العبادة، غلق الأسواق والمحلات التجارية، ومواصلة العمل بإجراءات الحجر الصحي الإجباري للوافدين.

 

اقرأ/ي أيضًا:

تعرّف على القطاعات المستثناة من الحجر الصحي الشامل

انطلاقًا من 9 ماي.. حجر صحي شامل في تونس