05-أغسطس-2022
قصر قرطاج

جلسة تفاوضية بقصر قرطاج بين ممثلي جمعية خريجي الجامعات المعطلين عن العمل ومستشار رئاسي (ياسين القايدي/ الأناضول)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أفاد الكاتب العام للجمعية الوطنية لخريجي الجامعات ممن طالت بطالتهم، كريم ترعة، مساء الخميس 5 أوت/أغسطس 2022، بأن جلسة تفاوض انعقدت بقصر قرطاج إثر الوقفة الاحتجاجية التي نظمتها الجمعية احتجاجًا على "تواصل سياسة المماطلة والهروب إلى الأمام في علاقة بملف فئة المعطلين من خريجي التعليم العالي ممن طالت بطالتهم".

وضمت الجلسة كلًّا من رئيس الجمعية كريم ترعة والناطقة الرسمية باسم الجمعية عفاف عمامي والكاتب العام الجهوي للجمعية بولاية المنستير محمد الهادي الضيف، والمستشار المكلف بالملفات الاجتماعية برئاسة الجمهورية ماهر غديرة.

المطالبة بـ" إصدار مرسوم رئاسي استثنائي لانتداب أصحاب الشهائد العليا ممن طالت بطالتهم، صلب القطاع العام والوظيفة العمومية يعتمد على مقياسيْ سنة التخرج وسن المتخرج"

وذكر رئيس الجمعية، في بلاغ له، أنه تم خلال الجلسة تقديم  المطالب الخاصة بالجمعية وهي كالآتي:

  • طلب مقابلة رسمية مباشرة مع الرئيس التونسي قيس سعيّد في أقرب الآجال الممكنة. 
  • تقديم المطلب الأساسي للجمعية وهو إصدار مرسوم رئاسي استثنائي لانتداب أصحاب الشهائد العليا ممن طالت بطالتهم، صلب القطاع العام والوظيفة العمومية يعتمد على مقياسي: سنة التخرج وسن المتخرج.
  • المطالبة بإعداد الأوامر الترتيبية و منصة إلكترونية في الغرض مع ضرورة ضبط تسقيف زمني يحدد تاريخ الانطلاق الفعلي في الانتدابات على أن لا يتجاوز دفعتين على أقصى تقدير .

  • تقديم  مبادرة الجمعية حول ملف التشغيل في القطاع العام و الوظيفة العمومية كمطلب اساسي بالإضافة إلى  الانتدابات في القطاع الخاص و الانتصاب للحساب الخاص و بعث المشاريع كذلك مقترحات عملية لمصادر التمويل
  • المطالبة بضرورة ترك أثر كتابي ممضى من كل الأطراف عقب جلسات العمل يمكن البناء عليه والوصول إلى حلول ترضي جميع الأطراف لتفادي الوقوع في "نفس أخطاء جلسات التفاوض السابقة مع ممثلي وزارة الشؤون الاجتماعية التي انتهت حيث بدأت رغم تواصلها لعدة أشهر بسبب عدم جديتم واعتمادهم نفس الأساليب السابقة من خلال انتهاج سياسة المماطلة والتسويف". 
  • رفض عملية الإقصاء الممنهجة في أغلب المناظرات تجاه من طالت بطالتهم صلب القطاع العام والوظيفة العمومية وإعطاء الأولوية للأصغر سنًا 
  • ضرورة فتح ملف الشهائد المزورة
  • المطالبة بفتح تحقيق جدي بخصوص بعض المناظرات التي تحوم حولها بعض الشبهات على غرار الانتدابات الاستثنائية لفائدة وزارة الشؤون الاجتماعية مؤخرًا.

رئيس جمعية خريجي الجامعات المعطلين عن العمل: المشاريع الأهلية لا يمكن بأي حال من الأحوال أن تكون بديلًا لحقنا في الانتداب صلب الوظيفة العمومية والقطاع العام

وأشار كريم تريعة إلى أنه طُلب منهم رأيهم بحصوص المشاريع الأهلية، مشيرًا إلى أنه أكد أن:

  • "المشاريع الأهلية لا يمكن بأي حال من الأحوال أن تكون بديلًا لحق هذه الفئة في الانتداب صلب الوظيفة العمومية والقطاع العام
  • المشاريع الأهلية لا تخص هذه الفئة من أصحاب الشهائد العليا المعطلين عن العمل بل هي عامة لكل الشعب التونسي و من أهم شروطها أن تكون ناخبًا فقط
  • المسار الزمني لتطبيق هذه المشاريع يمكن أن يأخذ حيزًا زمنيًا طويلًا إلى حين جمع أموال رجال الأعمال الفاسدين والمتهربين الضريبين، بينما المعطلون عن العمل من خريجي الجامعات لا يمكن أن ينتظروا كل ذلك الوقت". 

ولفت رئيس الجمعية إلى أن مدى تفاعل المستشار الرئاسي مع مطالب الجمعية كان كما يلي: 

  • "أكد أنه سيعمل على إجراء اللقاء المباشر مع الرئيس وسيحيطه علمًا بذلك
  • أكد كذلك أنه سيحاول عقد جلسة عمل رسمية موسعة بين ممثلي الجمعية وعدد من مستشاري الرئاسة 
  • عبر عن استغرابه من طريقة تعامل ممثلي وزارة الشؤون الاجتماعية مع ملف من طالت بطالتهم خاصة بعد تأكيدهم في أواخر جلسات التفاوض أن الحكومة قد أغلقت الباب تمامًا أمام هذا الملف. 
  • أكد أن الباب سيكون مفتوحًا لحوار جدي يسعى لحلحلة هذا الملف الحارق 
  • في مصافحة أولية عبر عن رضاه بمستوى الطرح والنقاش والتفاعل واقتناعه بالمطالب والمؤاخذات المقدمة
  • أكد أنه سيقدم ردًا أوليًا على أهم المطالب المقدمة يوم الثلاثاء 9 أوت/أغسطس تاريخ تقديم الجمعية بقية ملف المبادرة ومشروع المرسوم  بصفة تفصيلية"، وفقه.

يذكر أن الجمعية الوطنية لخريجي الجامعات ممن طالت بطالتهم كانت قد نفذت، الخميس 4 أوت/أغسطس 2022، وقفة احتجاجية بقرطاج للمطالبة بانتدابهم في القطاع العام والوظيفة العمومية.

وكان الكاتب العام للجمعية محمد الفريضي قد قال، في تصريح لـ"الترا تونس" الخميس 4 أوت/أغسطس 2022، إن التحرك الاحتجاجي للجمعية الذي كان من المزمع تنظيمه أمام القصر الرئاسي بقرطاج قد تعرض لتضييقات من قبل قوات الأمن التونسي، وفقه.

وأوضح: رغم الإعلام مسبقًا عن الوقفة الاحتجاجية والاتفاق مع القوات الأمنية في مركز الأمن مرجع النظر حول المكان والزمان وكل الخطوات المتعلقة ببرنامج الوقفة ورغم عدم إبداء أي اعتراض بخصوصها، إلا أنهم تعرضوا لتضييقات وتم منعهم من الاحتجاج قرب القصر الرئاسي بقرطاج"، حسب قوله.

يذكر أن الجمعية الوطنية لخريجي الجامعات المعطلين عن العمل ممن طالت بطالتهم كانت قد أعلنت، الثلاثاء 2 أوت/أغسطس 2022، عن تنظيم وقفة يوم الخميس 4 أوت/أغسطس 2022 أمام القصر الرئاسي بقرطاج، وذلك احتجاجًا على "تواصل سياسة المماطلة والهروب إلى الأمام في علاقة بملف فئة المعطلين من خريجي التعليم العالي ممن طالت بطالتهم".