28-أكتوبر-2019

غمرت مياه الأمطار عديد المناطق والمنازل (صورة أرشيفية/ ياسين القايدي/ الأناضول)

الترا تونس - فريق التحرير

 

دعت إدارة شرطة المرور، في بلاغ أصدرته وزارة الداخلية، صباح الاثنين 28 أكتوبر/ تشرين الأول 2019، على إثر تهاطل كميات كبيرة من الأمطار خلال هذا اليوم، مستعملي الطريق إلى "التعديل من السرعة وتوخي الحذر عند السياقة واحترام مسافة الأمان وعدم المجازفة بالتوغل في أماكن تراكم المياه والتحلّي بالرصانة والتريّث أثناء السياقة مع احترام إشارات الأعوان".

وأضاف البلاغ أن إدارة شرطة المرور تضع كلّ الإمكانيات البشرية والمادية اللازمة لإرشاد ومساعدة مستعملي الطريق مبينًا أنه عند الضرورة يمكنهم الاتصال بالرقم التالي: 71.343.201.

غمرت مياه الأمطار عديد المناطق وتسرّبت إلى عدد من المنازل خصوصًا في ولاية أريانة وبالتحديد مناطق سكرة وبرج الوزير

من جهة أخرى، أكد المكلّف بالإعلام بشركة نقل تونس محمد الشملي، في تصريح لإذاعة موزاييك، التوقف الكلّي لحركة الجولان على كافة خطوط شبكة المترو الخفيف بعد أن غمرت مياه الأمطار الشبكة والأنفاق مشيرًا إلى أن حركة جولان الحافلات تسير بشكل عادي.

كما تعطّلت حركة المرور في عديد الطرقات بسبب تراكم المياه في العاصمة تونس وفي ولاية أريانة وغيرها.

كذلك، غمرت مياه الأمطار عديد المناطق وتسرّبت إلى عدد من المنازل خصوصًا في ولاية أريانة وبالتحديد مناطق سكرة وبرج الوزير، الأمر الذي جعل متساكني هذه المنطقة يطلقون نداء استغاثة بعدما تعذّر عليهم مغادرة منازلهم بسبب ارتفاع منسوب المياه.

وشهدت منطقة قصر السعيد انهيار طريق مما أثار مخاوف المواطنين بالجهة من إمكانية انهيار منازلهم.

 

معهد الرصد الجوي: رياح قوية أثناء ظهور السحب الرعدية حيث تتجاوز مؤقتًا 80 كلم/ س في شكل هبات

وفي سياق متصل، أكد المعهد الوطني للرصد الجوي، في بلاغ أصدره صباح الاثنين، أن الوضع الجوي يتواصل ملائمًا لنزول أمطار رعدية بأغلب المناطق حيث تتراوح الكميات بين 30 و50 مليمترًا وتكون مؤقتًا غزيرة وبكميات محليًا هامة بالمناطق الشرقية بما في ذلك تونس الكبرى والوطن القبلي وجهة الساحل والجنوب الشرقي حيث تصل محليًا إلى حدود 100 مليمتر مع تساقط البرد وظهور الصواعق بأماكن محدودة.

وأشار المعهد إلى ظهور رياح قوية أثناء ظهور السحب الرعدية حيث تتجاوز مؤقتًا 80 كلم/ س في شكل هبات. ويكون البحر مضطرب فشديد الاضطراب بالسواحل الشرقية وقليل الاضطراب بالشمال. وتتراوح الحرارة القصوى عامة بين 18 و24 درجة وتكون في حدود 14 درجة بالمرتفعات.

وكانت وزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري قد أصدرت بلاغًا الأحد 27 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، دعت فيه المواطنين والفلاحين بتوخي الحذر وعدم الاقتراب من كلّ المنشآت المائية على غرار السدود والبحيرات الجبلية ومجاري الأودية.

كما أوصت وزارة الفلاحة البحارة بعدم المجازفة والإبحار وأخذ الاحتياطات اللازمة لتثبيت مراكبهم بمرافئ الموانئ إلى غاية يوم الأربعاء 30 أكتوبر/ تشرين الأول الحالي.

 

اقرأ/ي أيضًا:

"زيارة وفد شبابي تونسي إلى تل أبيب".. ما القصة؟

جدل حول تكلفتها ومصدرها.. إدارة أمن الرئيس توضح حول السيارة الرئاسية