19-يناير-2019

كانت العملية قد أسفرت عن مقتل إرهابيين اثنين (صورة أرشيفية/ فتحي بلعيد/ أ ف ب)

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

أفاد الناطق الرسمي باسم المحكمة الابتدائية بتونس والقطب القضائي لمكافحة الإرهاب سفيان السليطي أن قاضي التحقيق بالقطب أصدر 3 بطاقات إيداع بالسجن في حق 3 محتفظ بهم والإبقاء على اثنين آخرين في حالة سراح، فيما يتعلّق بالعملية الأمنية الاستباقية التي جدّت في مستهّل شهر جانفي/ كانون الثاني 2019 بسيدي بوزيد، والتي تمّ على إثرها الاحتفاظ بخمسة عناصر.

وبيّن السليطي، في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية)، السبت 19 جانفي/ كانون الثاني 2019، أن الملف أحيل الجمعة على القطب القضائي لمكافحة الإرهاب، مضيفًا أن النيابة العمومية أذنت بفتح بحث تحقيقي من أجل جرائم العزم المقترن بعمل تحضيري على قتل شخص والإضرار بالممتلكات العامة والخاصة، ومحاولة قتل شخص وغيرها من الجرائم الإرهابية.

سفيان السليطي:  العملية الأمنية الاستباقية كانت ناجحة نظرًا لطبيعة المحجوز ولإحباطها عمليّة إرهابية كانت ستجدّ يوم 8 جانفي 2019

وأوضح أن "هذه العناصر قامت بتوزيع الأدوار فيما بينها ورصد إحدى المقرات الأمنية بسيدي بوزيد، وكانت تخطّط لاستهداف مقرّ مركز الأمن بحاجب العيون بالقيروان، إضافة إلى محاولة استهداف أعوان أمن بواسط رمانات يدوية".

واعتبر أنّ العملية الأمنية الاستباقية كانت ناجحة نظرًا لطبيعة المحجوز، ولإحباطها عمليّة إرهابية كانت ستجدّ يوم 8 جانفي/ كانون الثاني الجاري، منوّهًا في الصدد، بحرفيّة الوحدة الوطنيّة للأبحاث في جرائم الإرهاب بالإدارة العامة للأمن الوطني بالقرجاني، التي أدارت هذه العملية بالتنسيق مع النيابة العمومية.

يُذكر أن مدينة جلمة بولاية سيدي بوزيد، شهدت فجر الخميس 4 جانفي/ كانون الثاني عملية أمنية استباقية، تمثلت في مداهمة منزل بالحي الشمالي لهذه المدينة يأوي عناصر إرهابية، وأسفرت عن مقتل إرهابيين اثنين فجّرا نفسيهما بواسطة حزام نازف.

وقد تأكد بعد إجراء المعاينات الفنية والعلمية اللازمة أن العنصرين الإرهابيين الذين تمّ القضاء عليهما في هذه العملية هما عز الدين بن الأزهر بن ساسي علوي مولود في 5 أكتوبر/ تشرين الأول 1991 بسيدي بوزيد، وغالي بن الحبيب بن محمد الصغير عمري مولود في 10 أوت/ آب 1987 بسيدي بوزيد، واللذين تمّ إدراجهما بالتفتيش وطلب الإبلاغ عنهما يوم 12 ديسمبر/ كانون الأول 2018.

 

اقرأ/ي أيضًا:

ينتميان إلى كتيبة التوحيد والجهاد: تعرف على الإرهابيين اللذين تم القضاء عليهما

العملية الأمنية بجلمة: الاحتفاظ بـ3 عناصر يشتبه في ارتباطها بالخلية الإرهابية