12-سبتمبر-2019

يختتم المترشحون حملاتهم الانتخابية يوم 13 سبتمبر 2019 (ناصر طلال/ الأناضول)

الترا تونس - فريق التحرير

 

لم يعد يفصل تونس عن موعد الانتخابات الرئاسية السابقة لأوانها المزمع تنفيذها يوم 15 سبتمبر/ أيلول 2019، إلا يومين فقط. ومع حلول يوم الصمت الانتخابي، الموافق للسبت 14 سبتمبر/ أيلول الجاري، يختتم مختلف المترشحين للانتخابات الرئاسية حملاتهم الانتخابية الجمعة 13 سبتمبر/ أيلول. وقد اختار كلّ مترشح منهم المكان الذي يراه مناسبًا لينهي حوالي الأسبوعين من الترويج لرؤيته وبرنامجه الانتخابي.

ويبدو أن اختتام الحملات الانتخابية لن يمرّ هادئًا، فقد برز خلاف بين الحملة الانتخابية لمرشح ائتلاف الجبهة حمة الهمامي ومرشح حركة النهضة عبد الفتاح مورو. حيث أصدر فريق حملة حمة الهمامي بلاغًا أعلن فيه أن الهيئة العليا المستقلة للانتخابات رفضت نشاط الحملة الجماهيري المتمثل في حفل اختتام الحملة الانتخابية المزمع إجراؤه يوم الجمعة 13 سبتمبر/ أيلول في شارع الحبيب بورقيبة أمام المسرح البلدي.

وأوضح البلاغ أن اجتماعات مدير الحملة الجيلاني الهمامي مع رئيس الهيئة الفرعية للانتخابات ومنسقها وأعضاء لجنة الشباك الموحد تبيّن أن رفض لجنة الشباك الموحد للنشاط المذكور جاء بناء على أن الفضاء سبق الترخيص فيه من قبلها لفائدة مترشح آخر في نفس التاريخ والتوقيت بالرغم من أن الشباك الموحد لا صفة له ولا اختصاص في النظر في الموضوع الذي يبقى في كل الحالات من صلاحيات البلدية دون غيرها.

يختتم مرشح حزب التيار الديمقراطي محمد عبو حملته في ساحة القصبة بالعاصمة تونس

وأشار المصدر ذاته كذلك إلى عدم قيام ممثل البلدية في اللجنة المذكورة بإعلام بقية الأعضاء بوجود مطلب مسبق تقدمت به الحملة للبلدية منذ 28 أوت/ آب 2019 للحصول على ترخيص في الغرض، الأمر الذي أدى باللجنة إلى إسناد المكان المطلوب حجزه لفائدة المترشح الآخر.

وأكد البلاغ تمسك الحملة بحقها في القيام بالنشاط المذكور مضيفًا أنها ستدافع عليه بجميع الأساليب النضالية والوسائل القانونية، ومحملًا ممثلي الإدارات بلجنة الشباك الموحد مسؤولية كل ما وقع ومسؤولية النتائج التي كان بالإمكان تفاديها. كما حملت الحملة الهيئة العليا المستقلة للانتخابات والهيئة الفرعية للانتخابات تونس 1 والإدارات المعنية المسؤولية التامة في عدم الجدية في التعاطي مع طلباتها والتهرب في تطبيق القانون.

من جهة أخرى، اختار المترشح للانتخابات الرئاسية منجي الرحوي كذلك اختتام حملته الانتخابية في شارع الحبيب بورقيبة بالعاصمة تونس. كما يختتم مرشح حزب التيار الديمقراطي محمد عبو حملته في ساحة القصبة بالعاصمة تونس.

أما المترشح المستقل عبد الكريم الزبيدي فيختتم حملته الانتخابية في اجتماع شعبي بقاعة القبة بالمنزه بالعاصمة. بدوره، يختتم المترشح إلياس الفخفاخ حملته في ساحة الـ100 متر بصفاقس.

في حين قرّر المترشح المستقل الصافي سعيد اختتام حملته في مسرح الهواء الطلق بالبرج الأثري بقفصة. في المقابل، يختتم مرشح حركة تحيا تونس يوسف الشاهد حملته في قاعة رادس.

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

نبيل القروي في إضراب جوع

بشرى بلحاج حميدة لحافظ قائد السبسي: أنت من خنت والدك