26-نوفمبر-2020

تحت إشراف رئيس الجمهورية قيس سعيّد

الترا تونس - فريق التحرير

 

عقدت اللجنة المكلفة باسترجاع الأموال المنهوبة الموجودة بالخارج، الأربعاء 25 نوفمبر/تشرين الثاني 2020، أول اجتماع لها تحت إشراف رئيس الجمهورية قيس سعيّد وبحضور كل من رئيس الحكومة ووزير العدل ووزير الاقتصاد والمالية ودعم الاستثمار ووزيرة أملاك الدولة والشؤون العقارية ومحافظ البنك المركزي والمكلف العام بنزاعات الدولة إلى جانب أعضاء من الديوان الرئاسي.

وقد خصص هذا الاجتماع، وفق بلاغ نشرته رئاسة الجمهورية على صفحتها بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، للنظر في وضع تصور لإجراءات جديدة للعمل القضائي والدبلوماسي من أجل استرجاع هذه الأموال وعدم تفويت آجال ذلك حتى لا تسقط حقوق الشعب التونسي بالتقادم.

قيس سعيّد: يجب  تكاتف الجهود في الداخل والخارج والعمل دبلوماسيًا على المستوى الثنائي ومتعدد الأطراف مع تشريك المنظمات الدولية لاسترجاع الأموال المنهوبة

كما تمت الإشارة إلى الصعوبات الإجرائية والقانونية التي حالت دون تحقيق النتائج المأمولة منذ سنة 2011.

وأكد رئيس الجمهورية وجوب تكاتف الجهود في الداخل والخارج في هذا الظرف المالي الصعب الذي تمر به البلاد، وعلى ضرورة العمل دبلوماسيًا على المستوى الثنائي ومتعدد الأطراف مع تشريك المنظمات الدولية لاسترجاع الأموال المنهوبة، فضلًا عن العمل على المستوى القضائي من خلال النظر في المسائل التي من شأنها أن تحل مشكل سقوط الآجال.

وشدّد قيس سعيد على ضرورة عقد اجتماعات هذه اللجنة بصفة دورية مع تطعيم تركيبتها بخبراء وتقنيين من مختلف الاختصاصات، وفق نص البلاغ.

جدير بالذكر أنه صدر بعدد الرائد الرسمي الصادر بتاريخ 27 أكتوبر/تشرين الأول 2020 أمر رئاسي يقضي بإحداث لجنة لدى رئاسة الجمهورية مكلّفة باسترجاع الأموال المنهوبة الموجودة بالخارج.

ونصّ الأمر على أنْ تُكلَّف اللجنة بتقويم مختلف الإجراءات التي تم اتخاذها لاسترجاع الأموال المنهوبة الموجودة بالخارج وعلى أن لها اقتراح القيام بكل إجراء من شأنه استرجاع هذه الأموال.

ويترأس اللجنة وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج أو من ينوبه، وتتركّب هذه اللجنة من الوزيرة مديرة الديوان الرئاسي أو من ينوبها ومن وزير العدل أو من ينوبه، ومن وزير الاقتصاد والمالية ودعم الاستثمار أو من ينوبه، ومن وزيرة أملاك الدولة والشؤون العقارية أو من ينوبها ومن محافظ البنك المركزي أو من ينوبه ومن المكلف العام بنزاعات الدولة أو من ينوبه، وفق ما جاء في الرائد الرسمي.

 

اقرأ/ي أيضًا:

صدر بالرائد الرسمي: أمر رئاسي بإحداث لجنة استرجاع الأموال المنهوبة

رئاسة الجمهورية: إحداث لجنة لمتابعة ملفات الأموال المنهوبة