27-مايو-2018

خطوة في اتجاه ضمان هواء نقي للمواطنين خاصة في المناطق الصناعية (فتحي بلعيد/أ.ف.ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أصدرت الحكومة، في الرائد الرسمي المؤرخ في 25 ماي/آيار 2018، ثلاثة أوامر حكومية وقرارًا وزاريًا من الشؤون المحلية والبيئة والصحة تتعلق بكل من الشبكة الوطنية لمتابعة الهواء والحدود القصوى للإنذار من تدهور نوعية الهواء، ومقاييس الصلح المتعلقة بالإخلالات، إلى جانب التجمعات السكانية التي تحتاج إلى مخططات للمحافظة على نوعية الهواء في تونس.

الحكومة التونسية تصدر أوامر وقرارات من أجل التصدي لتلوث الهواء وضمان هواء نقي للتونسيين

وضبطت هذه الترسانة التشريعية الحدود القصوى وحدود الإنذار لملوثات الهواء المحيط على سبيل المثال لثاني أكسيد الكربون خلال ساعة بنحو 200 ميكرو غرام/م³ على امتداد السنة مع السماح بالتجاوز خلال 175 ساعة في السنة على أن يتم تطبيق هذا الحد الأقصى بداية من تاريخ جانفي/يناير 2021 مع احترام هوامش أدنى قبل هذه الفترة.

كما ضبطت الحكومة معدلات ثاني أكسيد الكبريت بنحو 350 ميكرو غرام/م³ مع السماح بالتجاوز خلال 24 ساعة في السنة. يتم تطبيق هذا الحد الأقصى بداية من تاريخ أول جانفي/يناير 2021 في حين حدد الحد الاقصى لأحادي أكسيد الكربون (CO بالنسبة لـ 8 ساعات متواصلة بنحو 10 ملغ/ م³.

ونص الأمر الحكومي الصادر على أن الشبكة الوطنية لمتابعة نوعية الهواء تعد جهازًا مركزيًا وطنيًا لمتابعة نوعية الهواء يتولى تجميع المعلومات من مختلف المحطات القارة والمخابر المتنقلة لمتابعة نوعية الهواء. ويضم هذا الجهاز محطات قارة لمتابعة نوعية الهواء متكونة من مجموعة آلات لقيس ملوثات هواء المحيط، ومخابر متنقلة لمتابعة نوعية الهواء متكونة من مجموعة آلات لقيس ملوثات هواء المحيط وتتولى تسيير الشبكة الوكالة الوطنية لحماية المحيط .

الحكومة تنشئ الشبكة الوطنية لمتابعة نوعية الهواء 

وتضم هذه الشبكة لجنة متابعة نوعية الهواء التي تسهر على متابعة نوعية الهواء وتنظيم وضبط برنامج عمل الشبكة الوطنية لمتابعة نوعية الهواء وتتولى بالخصوص المساهمة في بلورة استراتيجية وطنية في مجال نوعية الهواء ومتابعة منظومة المعلومات.

 

اقرأ/ي أيضًا:

بعد اختناق 55 فردًا.. مواطنو القطار في قفصة يحتجّون

قريبًا.. أول محطة مترو خضراء في تونس