01-يناير-2020

رصد لأهم 10 أحداث منتظرة في العام الجديد (Getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

ينتظر التونسيون أحداثًا عديدة مهمّة بل مفصلية أحيانًا خلال سنة 2020 التي من المنتظر أن تبدأ بتكوين حكومة جديدة، فيما يلي رصد لأهم 10 أحداث منتظرة في العام الجديد:

اقرأ/ي أيضًا: أهمها وفاة السبسي وصعود سعيّد: أبرز أحداث سنة 2019 في تونس


  • عرض الحكومة على البرلمان

من المنتظر أن يفتتح التونسيون العام الجديد بحكومة جديدة يرأسها الحبيب الجملي الذي كلفه رئيس الجمهورية بطلب من حركة النهضة منذ 15 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي بتكوين حكومة من المبرمج عرضها على البرلمان بداية شهر جانفي/كانون الثاني 2020 للتصويت على الثقة.

رئيس الحكومة المكلّف الحبيب الجملي (فتحي بلعيد/أ.ف.ب)

 

  • انطلاق عضوية تونس في مجلس الأمن

تبدأ تونس عام 2020 ممارسة عضويتها غير الدائمة في مجلس الأمن في ولاية تمتد إلى غاية 2021، وذلك للمرة الرابعة في تاريخها في المجلس الأممي الذي يضم 15 بلدًا من بينها 5 دول دائمة العضوية.

من المنتظر أن يفتتح التونسيون العام الجديد بحكومة جديدة يرأسها الحبيب الجملي

تمتد عضوية مجلس الأمن إلى غاية 2021 (Getty)

 

  • تنظيم كأس إفريقيا لكرة اليد

تحتضن تونس من 15 إلى 25 جانفي/كانون الثاني 2020 بطولة إفريقيا لكرة اليد للرجال في نسختها الرابعة والعشرين، وهي النسخة المؤهلة لأولمبياد طوكيو 2020. يُذكر أن المنتخب التونسي لكرة اليد هو أكثر المنتخبات فوزًا بهذه البطولات بـ10 ألقاب آخرها نسخة الغابون 2018 بعد الفوز على المنتخب المصري في المباراة النهائية.

بطولة كرة اليد 2020 مؤهلة لألومبياد طوكيو (Getty)

 

  • تسليم رئاسة القمة العربية

من المنتظر أن تسلّم تونس في مارس/آذار 2020 رئاسة القمة العربية إلى الدولة العربية، التي لم تتحد بعد، التي ستنظم، وفق البرمجة المفترضة، القمة العربية لسنة 2020 بعد احتضان تونس لقمة 2019.

الصورة الجماعية في قمة تونس 2019 (ياسين القايدي/وكالة الأناضول)

 

  • مؤتمر حركة النهضة

ينتظر حركة النهضة عام 2020 تنظيم مؤتمرها الحادي عشر وهو المؤتمر العلني الثالث بعد الثورة، ويُنظر إليه بأنه مؤتمر حاسم في تاريخ الحركة الإسلامية على اعتبار أنه يفترض، وفق النظام الداخلي الحالي، انتخاب رئيس جديد للحزب بعد إتمام رئيسها الحالي راشد الغنوشي للعهدتين المحددين. ولكن يتحدث مراقبون عن وجود مساعي داخل الحزب لتأجيل المؤتمر خاصة في ظل الاختلافات الحادة داخله حول مسألة تجديد قيادته.

ينتظر حركة النهضة عام 2020 تنظيم مؤتمرها الحادي عشر وهو المؤتمر العلني الثالث بعد الثورة ويُنظر إليه بأنه مؤتمر حاسم في تاريخ الحركة الإسلامية 

رئيس حركة النهضة راشد الغنوشي (فتحي بلعيد/أ.ف.ب)

 

  • انتخاب أعضاء المحكمة الدستورية

من المنتظر أن ينتخب أعضاء مجلس نواب الشعب عام 2020 أعضاء المحكمة الدستورية بعد فشل البرلمان السابق في تحصيل أغلبية الثلثين اللازمة، مع الإشارة أن الدستور يفترض انتخاب أعضاء المحكمة منذ السنة الأولى لأول انتخابات تشريعية أي منذ 2015.

  • انتخاب أعضاء الهيئات الدستورية

من المنتظر أن ينتخب أعضاء البرلمان أيضًا أعضاء الهيئات الدستورية التي تم إصدار قوانينها على غرار هيئة الحوكمة الرشيدة ومكافحة الفساد وهيئة حقوق الإنسان، إضافة لتجديد عضوية الهيئة العليا المستقلة للانتخابات.

  • المصادقة على قوانين مهمّة

قوانين مهمة بل مفصلية معروضة على البرلمان الجديد للحسم فيها عام 2020 أهمها قانون هيئة الاتصال السمعي البصري (هيئة دستورية)، وقانون تنظيم حالة الطوارئ، وقانون تنظيم الاستخبارات.

مهام عديدة تنتظر البرلمان عام 2020 (فتحي بلعيد/أ.ف.ب)

 

  • أولمبياد طوكيو 2020

ستشارك تونس ببعثة من عديد الرياضات في أولمبياد طوكيو 2020، وتعدّ الألعاب الأولمبية الصيفية أضخم حدث رياضي عالمي. يُذكر أن مشاركة تونس في هذه المسابقة ترجع لدورة 1960 وحصدت في تاريخها 13 ميدالية منها 3 ميداليات ذهبية بفضل العداء محمود القمودي في مناسبة والسباح أسامة الملولي في مناسبتين.

أولمبياد طوكيو 2020 (Getty)

 

  • تنظيم القمة الفرنكفونية

تحتضن تونس في ديسمبر/كانون الأول 2020 القمة الفرنكفونية لأول مرة في تاريخها، وقمم الفرنكوفونية هي لقاءات لرؤساء دول البلدان العضوة في المنظمة الدولية للفرانكوفونية، وهي تُقام منذ 1986 بمعدل قمة كل سنتين.

تنظم تونس القمة الفرنكفونية لأول مرة في تاريخها (إريك فيفربرغ/ أ.ف.ب)

 

اقرأ/ي أيضًا:

أسماء فقدتها الساحة التونسية خلال سنة 2019

ماهي فرضيات وحسابات سيناريو إعادة الانتخابات؟