08-مارس-2019

يحلّ الروائي اللبناني إلياس خوري ضيفًا على ملتقى الرواية العربية

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

حلّت نهاية الأسبوع أخيرًا ومعها الفرصة لاكتشاف آفاق أرحب وأوسع في عالم الفنون والثقافة. فبعد أسبوع حافل بالأحداث والضغوط لا شيء يضاهي تمضية الوقت مع العائلة والأصدقاء خصوصًا إذا كان ذلك لمشاهدة مسرحية أو فيلم أو حفل موسيقي. وفيما يلي استعراض لأهم العروض والأنشطة الثقافية المرتقبة يومي السبت والأحد 9 و10 مارس/ آذار 2019.

يحتضن مسرح الأوبرا بمدينة الثقافة بالعاصمة تونس عرضًا للفنان الفرنسي "أرسلان" بتنظيم من المعهد الفرنسي بتونس

ينظم فضاء إيكار تظاهرة ثقافية بعنوان "عشوية فن" تجمع بين القراءات الحرة مع مرافقة موسيقية وحوار مفتوح حول المشاركين يؤثثها الكاتب عبد الرؤوف سعيد، وذلك مساء السبت. ويحتضن مسرح الأوبرا بمدينة الثقافة بالعاصمة تونس عرضًا للفنان الفرنسي "أرسلان" بتنظيم من المعهد الفرنسي بتونس، مساء السبت أيضًا.

وصباح السبت، سيكون لمحبي الكتاب لقاء خاص مع ضيف شرف ملتقى الرواية العربية، الروائي اللبناني إلياس خوري بمسرح المبدعين الشبان بمدينة الثقافة.

ويقدّم فضاء لارنجة بتستور من ولاية باجة يومي السبت والأحد عروضًا لأول فيلم رعب تونسي "دشرة" للمخرج عبد الحميد بوشناق. كما تعرض قاعة سينما "مسرح الجيب" في ولاية الكاف مساء السبت فيلم "دشرة".

ويوم الأحد، يقدّم قطب المسرح والفنون الركحية مسرحية "باتاتي-باتاتا" لخليل بن جويرة، الموجهة للأطفال، بمسرح المبدعين الشبان بمدينة الثقافة. وتتحدث المسرحية عن رجل تزوج أرملة في عهدتها رضيع بعد قصة حب، تتغيّر طباعه ليصبح مهملًا وعنيفًا وبسبب التدخين والإهمال يصاب الرضيع بمرض نادر يجعل الجميع يبحث عن حلول لإنقاذه من الموت.

ويحتضن فضاء "AGorgi" بمدينة سيدي بوسعيد معرضًا للفنان محمد بن سلطان وذلك يوم الأحد.

وفي ولاية قابس، تعرض قاعة "لاغورا" الفيلم اللبناني "كفرناحوم" للمخرجة نادين لبكي والذي كان قد شارك في ترشيحات جوائز الأوسكار كأفضل فيلم أجنبي.

 تعرض كلّ من قاعة "ABC" وقاعة "CinéMadart" الفيلمين التونسيين "دشرة" و"فتوى"

كما تعرض قاعات السينما عروضًا لأفلام تونسية وأجنبية يومي السبت والأحد. تقدّم قاعة الكوليزي بالعاصمة تونس الفيلمين التونسيين "بورتو فارينا" للمخرج إبراهيم لطيف و"فتوى" لمحمود بن محمود، إلى جانب الفيلم المصري "122" واللبناني "كفرناحوم"، والفيلمين الأمريكيين "Captain Marvel" و"Spider-Man".

من جهتها، تعرض قاعة "لوبالاس" بالعاصمة تونس فيلم "بورتو فارينا" و"كفرناحوم"، والفيلمين الأمريكيين "Escape Room" و"Captain Marvel". وتقدّم قاعة "Cine 350" بمدينة الثقافة الفيلم الأمريكي "Ralph Breaks The Internet" وفيلم "فتوى" و"كفرناحوم".

أما قاعة لاغورا بمدينة المرسى فتعرض الأفلام الأمريكية "Lego 2" و"Destroyer" و"Captain Marvel" و"Ralph Breaks The Internet" و"My Beautiful Boy"، إلى جانب الفيلم التونسي "فتوى" واللبناني "كفرناحوم".

وتقدّم قاعة الحمراء بالزفير بمدينة المرسى الأفلام الأمريكية "Ralph Breaks The Internet" و"The Favortie" و"Captain Marvel" و"Lego 2"، فضلًا عن الفيلمين التونسيين "بورتو فارينا" و"دشرة" والفيلم اللبناني "كفرناحوم".

في حين تعرض كلّ من قاعة "ABC" وقاعة "CinéMadart" الفيلمين التونسيين "دشرة" و"فتوى".

وفي مدينة الحمامات من ولاية نابل، تعرض قاعة المدينة الأفلام الأمريكية "Ralph Breaks The Internet" و"Lego 2" و"Captain Marvel" و"Escape Room" و"Green Book"، بالإضافة إلى الفيلم التونسي "بورتو فارينا". وتقدّم قاعة "لوبالاس" بمدينة سوسة الأفلام الأمريكية "Lego 2" و"Escape Room" و"Captain Marvel" و"Ralph Breaks The Internet" و"Spider-Man، إلى جانب الفيلم التونسي "بورتو فارينا".

في المقابل، يعرض فضاء الماجستيك بولاية بنزرت الأفلام التونسية "في عينيا" لنجيب بلقاضي و"دشرة" و"بورتو فارينا" و"فتوى".

 

اقرأ/ي أيضًا:

مسرحية حوار بورقيبة 2019: "الزعيم" هنا ليجيب عن أسئلة لا تموت

مسرحية "كاليغولا" للفاضل الجزيري: أسئلة في الحب والحرية والإرادة