13-ديسمبر-2019

عودة لأهم أحداث سنة 2019 (ياسين القايدي/وكالة الأناضول)

الترا تونس - فريق التحرير

 

حملت سنة 2019 أحداثًا وطنية وسياسية مختلفة وفي غاية الأهمية، مقارنة بالسنوات الفارطة، لعلّ أهمها وفاة رئيس الجمهورية الباجي قائد السبسي وتنظيم انتخابات رئاسية مبكّرة صعّدت أستاذ القانون الدستوري قيس سعيّد إلى قرطاج إضافة لتنظيم الانتخابات التشريعية والتي أنتجت برلمانًا فسيفسائيًا.

فيما يلي استعراض لأهم الأحداث التي شهدتها تونس خلال عام 2019:


  • جانفي/كانون الثاني 2019

بدأ عام 2019 حاميًا بتنفيذ الاتحاد العام التونسي للشغل إضرابًا عامًا في القطاع العام والوظيفة العمومية بتاريخ 17 جانفي/كانون الأول بسبب عدم الاتفاق على الزيادات في الأجور.

ثم توفيّ بتاريخ 20 من ذات الشهر المناضل في الحزب الدستوري الحر وأول وزير فلاحة في تونس بعد الاستقلال مصطفى الفيلالي عن 98 عامًا.

  • فيفري/شباط 2019

شهد هذا الشهر تهدئة اجتماعية بتوقيع الحكومة اتفاقية للزيادة في الأجور مع المنظمة الشغيلة بتاريخ 17 فيفري/شباط ثم مع نقابة التعليم الثانوي بتاريخ 20 من نفس الشهر.

توفيّ بتاريخ 20 جانفي 2019 المناضل في الحزب الدستوري الحر وأول وزير فلاحة في تونس بعد الاستقلال مصطفى الفيلالي

  • مارس/آذار 2019

شهدت تونس يوم 7 مارس/آذار فاجعة الرابطة بوفاة 15 رضيعًا في مستشفى الرابطة بسبب تعفن جرثومي، في قضية أثارت غضبًا واسعًا في صفوف الرأي العام.

ونشرت هيئة الحقيقة والكرامة بتاريخ 26 مارس/آذار تقريرها الختامي الشامل بعد انتهاء عهدتها وتضمن كشفًا للحقائق حول الأحداث التي عرفتها البلاد منذ عام 1955 إلى 2013 وتحميلًا للمسؤوليات للجهات المتورطة في انتهاكات حقوق الإنسان والفساد المالي مع حزمة إصلاحات في مختلف الميادين لضمان عدم التكرار وتحقيق المصالحة الوطنية.

واحتضنت تونس يوم 31 مارس/آذار 2019 أشغال القمة العربية الثلاثين لجامعة الدول العربية وتحديدًا في قصر المؤتمرات بالعاصمة، واختتمت القمة بصياغة "إعلان تونس" الذي أعاد التأكيد على الالتزام بالقضايا العربية وتكريس السلام في المنطقة.

وفي نفس اليوم، تُوفيّ الرسام التونسي الشهير الهادي التركي عن سن 97 عامًا، وهو يعد من رموز الفن التشكيلي في تونس.

  • أفريل/نيسان 2019

عقدت حركة نداء تونس مؤتمرها الانتخابي يومي 6 و7 أفريل/نيسان 2019 بالمنستير بحضور رئيس الجمهورية الباجي قايد السبسي في افتتاحه، غير أن المؤتمر فشل في حل أزمة الحزب الذي انقسم بعد المؤتمر لـ"شق المنستير" بقيادة حافظ قايد السبسي و"شق" الحمامات بقيادة قيادات من بينها سفيان طوبال وعادل الجربوعي وأنس الحطاب.

شهدت تونس بتاريخ 27 أفريل 2019 فاجعة السبالة حينما أودى حادث مرور بحياة 12 شخصًا من بينهم 7 نساء و5 رجال من العملة الفلاحيين

كما عقد حزب التيار الديمقراطي يومي 20 و21 من نفس الشهر مؤتمره الانتخابي الثاني وانتهى بعودة محمد عبو لرئاسة الحزب مع ترشيحه للانتخابات الرئاسية.

وجدت بتاريخ 27 أفريل/نيسان فاجعة السبالة حينما أودى حادث مرور في منطقة السبالة من ولاية سيدي بوزيد، بحياة 12 شخصًا من بينهم 7 نساء و5 رجال من العملة الفلاحيين.

  • ماي/آيار 2019

عقد حزب "تحيا تونس" مؤتمره التأسيسي بتاريخ 1 ماي/آيار 2019 وانتهت أعماله بانتخاب رئيس الحكومة يوسف الشاهد رئيسًا للحزب ومدير الديوان الرئاسي السابق سليم العزابي أمينًا عامًا.

  • جوان/يونيو 2019

اُنتخبت تونس بتاريخ 7 جوان/يونيو 2019 عضوًا غير دائم في مجلس الأمن لعهدة 2020-2021 للمرة الرابعة في تاريخها. وأعلن الحزب التونسي للسلام الاجتماعي بتاريخ 20 جوان/يونيو تعيين نبيل القروي رئيسًا للحزب ليعلن بعد 5 أيام تغيير اسم الحزب إلى "قلب تونس".

وعرفت تونس حدثين مزدوجين يوم الخميس 27 من ذات الشهر لذي أصبح يُعرف باسم "الخميس الأسود" وهما: عملية إرهابية في شارع شارل ديغول في قلب العاصمة تونس أدت لاستشهاد شرطي وجرح 8 آخرين مع سريان إشاعة لاقت انتشارًا واسعًا على مواقع التواصل الاجتماعي عن وفاة رئيس الجمهورية الباجي قايد السبسي مع انعقاد البرلمان بصفة مستعجلة للنظر في التطورات الذي عرفتها البلاد.

  • جويلية/يوليو 2019

أصدر رئيس الحكومة يوسف الشاهد 5 جويلية/يوليو 2019 أمرًا يقضي بمنع دخول أي شخص غير مكشوف الوجه سواء بنقاب أو أي غطاء يحيل دون كشف الوجه، إلى مقرات الإدارات والمؤسسات والمنشآت العمومية.

لعل من أهم الأحداث التي شهدتها تونس عام 2019 هو وفاة رئيس الجمهورية الباجي قايد السبسي عن سن 92 يومًا بتاريخ 25 جويلية2019

ولكن لعل من أهم الأحداث التي شهدتها تونس عام 2019 هو وفاة رئيس الجمهورية الباجي قايد السبسي عن سن 92 عامًا بتاريخ 25 جويلية/يوليو، يوم عيد الجمهورية، وذلك بعد تعرضه لوعكة صحية حادة، ويكون أول رئيس جمهورية يتوفى أثناء ممارسته لمهامه في البلاد.

وقد انتظمت بتاريخ 27 جويلية/يوليو جنازة وطنية مهيبة للرئيس الراحل بحضور عدد من قادة الدول العربية والشقيقة وبمشاركة شعبية ليُوارى الثرى في مقام سيدي بلحسن الشاذلي بمقبرة الجلاز.

وبعد ساعات من وفاة الرئيس الراحل، تولى رئيس مجلس نواب الشعب محمد الناصر أداء اليمين الدستورية رئيسًا مؤقتًا للبلاد.

  • أوت/أغسطس 2019

ألقت قوات الأمن بتاريخ 23 أوت/أغسطس 2019 القبض على رئيس حزب "قلب تونس" نبيل القروي تنفيذًّا لبطاقة إيداع بالسجن صادرة عن دائرة الاتهام في قضية تتعلق بغسيل الأموال.

  • سبتمبر/أيلول 2019

انتظم بتاريخ 15 سبتمبر/أيلول الدور الأول للانتخابات الرئاسية السابقة لأوانها، وقد تصدر أستاذ القانون الدستوري قيس سعيّد النتائج بنسبة 18.4 في المائة يليه رجل الأعمال ورئيس حزب "قلب تونس" نبيل القروي بنسبة 15.5 في المائة ليمرا معًا إلى الدور الثاني، مع هزيمة كل من رئيس مجلس نواب الشعب بالنيابة عبد الفتاح مورو، ورئيس الحكومة يوسف الشاهد، ووزير الدفاع عبد الكريم الزبيدي، ليصف متابعون هذه النتائج بأنها "زلزال انتخابي".

وفي نفس يوم الانتخابات، توفيت الشاذلية قايد السبسي أرملة الرئيس الراحل الباجي قايد السبسي بعد 50 يومًا من وفاته.

كما توفي بتاريخ 19 سبتمبر/أيلول الرئيس المخلوع زين العابدين بن علي في مقرّ إقامته في السعودية حيث دُفن وذلك بعد 8 سنوات من فراره من تونس بعد اندلاع الثورة.

  • أكتوبر/تشرين الأول 2019

انتظمت بتاريخ 6 أكتوبر/تشرين الأول الانتخابات التشريعية التي تصدرت نتائجها حركة النهضة (52 مقعدًا) وخلفها حزب "قلب تونس" (38 مقعدًا) وثم التيار الديمقراطي (22 مقعدًا) وخلفه ائتلاف الكرامة (21 مقعدًا) وثم الحزب الدستوري الحر (17 مقعدًا).

انتخب التونسيون يوم 13 أكتوبر 2019 قيس سعيّد رئيسًا للجمهورية بنسبة ساحقة بلغت 72.7 في المائة 

وبتاريخ 13 من نفس الشهر، انتخب التونسيون قيس سعيّد رئيسًا للجمهورية بنسبة ساحقة بلغت 72.7 في المائة (2.77 مليون ناخب) على حساب منافسه نبيل القروي الذي تحصل على 27.2 في المائة (1.04 مليون ناخب).

وأدى قيس سعيّد اليمين الدستورية أمام البرلمان بتاريخ 23 أكتوبر/تشرين الأول ملقيًا خطاب التنصيب الذي وُصف بـ"خطاب الأمانة".

  • نوفمبر/تشرين الثاني 2019

انتخب أعضاء مجلس نواب الشعب رئيس حركة النهضة راشد الغنوشي رئيسًا لبرلمان في جلسته الافتتاحية بتاريخ 13 نوفمبر/تشرين الثاني.

وبعد يومين، كلّف رئيس الجمهورية قيس سعيّد، بتاريخ 15 من نفس الشهر، كاتب الدولة السابق للفلاحة الحبيب الجملي بتكوين الحكومة الجديدة بعد اقتراحه من حركة النهضة بصفتها الحزب المتحصل على أكثر عدد من المقاعد في مجلس نواب الشعب.

  • ديسمبر/كانون الأول 2019

شهد أول أيام الشهر فاجعة عمدون بسقوط حافلة تقل شبابًا في رحلة سياحية داخلية في مجرى وادي بمنطقة عمدون في ولاية باجة ما أدى إلى وفاة 30 شابًا.

صادق البرلمان بتاريخ 10 ديسمبر/كانون الأول على قانون المالية 2020 بعد جدل واسع بين الكتل البرلمانية حول عدد من المقترحات أهمها صندوق الزكاة وصندوق الكرامة ورد الاعتبار لضحايا الاستبداد المقدمين من حركة النهضة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

الرئاسية تسبق التشريعية.. هكذا بُعثرت أوراق الأحزاب في تونس

نتائج الدور الأول للرئاسية والتشريعية.. قراءة تحليلية للمشهد الانتخابي التونسي