12-سبتمبر-2021

أنيس الجزيري: ما يحدث في المطار من إهانات لرجال الأعمال غير مقبول وغير معقول

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد رئيس مجلس الأعمال التونسي الإفريقي أنيس الجزيري الأحد 12 سبتمبر/ أيلول 2021، أنّ "ما يحدث في المطار من إهانات لرجال الأعمال غير مقبول وغير معقول" متسائلًا في تدوينة نشرها على حسابه بفيسبوك: "أين منظمة الأعراف؟".

وأعلن رئيس مجلس الأعمال التونسي الإفريقي أنّ المجلس سيصدر الاثنين 13 سبتمبر/ أيلول الجاري بيانًا وطلبًا رسميًا لرئاسة الجمهورية لوقف هاته المظلمة في حق رجال الأعمال" حسب التدوينة.

رئيس مجلس الأعمال التونسي الإفريقي: المعاملات المشينة من اعتبار جميع رجال الأعمال فاسدين ومتهمين إلى أن يقع التثبت في براءتهم بطريقة عشوائية لم تعد مقبولة

وأشار الجزيري إلى أنه يتفهم الإجراءات الاستثنائية لمدة محدودة من الزمن، لكنه لا يفهم عدم تحديد قائمة بالفاسدين والمتابعين قضائيًا إلى الآن، وقال: "نساند مساندة مطلقة الحرب على الفاسدين، لكن هاته المعاملات المشينة.. دون تمييز ووضع جميع رجال الأعمال في سلّة واحدة على أنهم فاسدين ومتهمين إلى أن يقع التثبت في براءتهم بطريقة عشوائية لم تعد مقبولة" حسب قوله.

ومجلس الأعمال التونسي الإفريقي هي جمعية تأسست في 2015 لمساندة رجال الأعمال التونسيين للانفتاح على الأسواق الإفريقية وقامت بثلاثين مهمة استكشافية في إفريقيا وفق تصريح سابق للجزيري.

وكانت المنظمة الوطنية لدعم المنتوج التونسي "تونس تنتج"، قد أعلنت في بيان لها بتاريخ 12 أوت/ أغسطس 2021، أنها تلقت عددًا من التشكيات من قبل أصحاب مؤسسات وممثلي شركات تفيد بمنعهم من السفر في المطارات التونسية الأمر الذي تسبب في تعطيل مصالح عديد المؤسسات خاصة وأن رحلاتهم كانت بهدف توقيع عقود عمل أو بحث فرص عمل جديدة، وفقها.

اقرأ/ي أيضًا: نواب يطالبون بتحديد مدة الإجراءات الاستثنائية وإرجاع الحياة الديمقراطية

وأوضحت الجمعية، وفق ذات البيان، أنه "وبالتثبت والتقصي تبين لنا أن هناك قرار غير معلن أو غير واضح بمنع كل من له صفة صاحب مؤسسة أو وكيل شركة من السفر، كما تبين أن أغلب الذين منعوا من السفر لا يوجد في حقهم وفي حق مؤسساتهم أي تتبع قضائي وغير مشمولين بأي تحقيق".

ويشار إلى أنّ منظمة العفو الدولية قد أكدت في بيان نشرته بتاريخ 26 أوت/ أغسطس 2021، أنّ الرئيس التونسي قيس سعيّد، استخدم على نطاق واسع في الشهر الأول منذ توليه سلطات استثنائية، "حظر السفر التعسفي" في تونس خارج الأطر القضائية، ودعته إلى احترام حق التونسيين في حرية التنقل، وذلك بعد أن أعلن سعيّد في 23 أوت/أغسطس، تمديد التدابير الاستثنائية الخاصة بتعليق عمل البرلمان ورفع الحصانة عن أعضائه "حتى إشعار آخر".

 

اقرأ/ي أيضًا:

أنيس الجزيري: ليبيا يمكن أن تستوعب عشرات الآلاف من العاطلين عن العمل التونسيين

جمعية تونسية: كل من يحمل صفة وكيل شركة أو صاحب مؤسسة ممنوع من السفر!