03-يونيو-2020

أعلن عن تخفيف إجراءات الحجر الصحي الإجباري

الترا تونس - فريق التحرير

 

أفاد وزير الدولة المكلّف بالنقل واللوجستيك، أنور معروف، خلال ندوة صحفية، انعقدت الأربعاء 3 جوان/ يونيو 2020، أنه تم، خلال الفترة الممتدة من 15 مارس/ آذار إلى 30 ماي/ مايو 2020، إجلاء حوالي 25 تونسي كانوا عالقين في الخارج، من بينهم 18 ألفًا عبر الجو و7000 عبر الحدود البرية من الجزائر وليبيا.

وذكر أنه سيتم انطلاقًا من 4 جوان/ يونيو الجاري فتح الباب التونسيين المقيمين بالخارج للعودة إلى تونس، خاصة منهم الطلبة، مشيرًا إلى برمجة مجموعة من رحلات الإجلاء من 5 إلى 14 جوان/ يونيو، تهم عددًا من الوجهات على غرار جنيف (سويسرا) وباريس (فرنسا) وليون (فرنسا).

أنور معروف: سيتم، من 4 إلى 14 جوان 2020 السماح للنقل الجماعي غير المنتظم (لواج) باستئناف نشاطهم بين المدن بنصف حمولة

وأبرز معروف أنه ستتم برمجة رحلات إجلاء إضافية من السعودية ومن سلطنة عمان وذلك حسب ورود طلبات التونسيين بالخارج والذين يرغبون في العودة، موضحًا أن عمليات الإجلاء لا تعني فتح الحدود بالكامل وستتقيد بشروط الحجر الصحي الإجباري.

ولفت، في هذا الإطار، إلى التخفيف من إجراءات الحجر الإجباري ابتداء من 4 جوان/ يونيو الجاري، حيث سيقضي العائدون إلى تونس الأسبوع الأول في نزل على نفقاتهم الخاصة والأسبوع الثاني سيلتزم بالحجر الصحي الذاتي في محل إقامته.

وأبرز أنه سيقع تقييم هذه العملية قبل يوم 14 جوان/ يونيو، مشيرًا إلى إمكانية تحوير هذه الإجراءات خاصة إذا تطور الوضع الوبائي في اتجاه وضع إيجابي.

وفي ما يتعلّق بفتح التنقل والنقل بين المدن، أفاد معروف أنه سيتم، من 4 إلى 14 جوان/ يونيو 2020، السماح للنقل الجماعي غير المنتظم (لواج) باستئناف نشاطهم بين المدن بنصف حمولة وبنصف تعريفة زائدة. وبالنسبة للنقل العمومي المنتظم خاصة شركات النقل بين المدن (الحافلات) والشركة الوطنية للسكك الحديدة، ستستأنف هذه الأخيرة رحلاتها بين المدن دون تغيير في التعريفة ومع الالتزام بنصف حمولة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

فيروس كورونا: إصابة جديدة وافدة وشفاء 965 حالة

أول وفاة بفيروس كورونا في ولاية قفصة