30-يناير-2023
مكرم بنمنا

(صورة أرشيفية من لقاء جمع سعيّد ببنمنا) منظمة أنا يقظ: وُجهت له تهمة "الاعتداء على الملك العمومي للمياه"

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلنت منظمة "أنا يقظ"، وفق بلاغ أصدرته الاثنين 30 جانفي/ يناير 2023، أنها علمت أنّ المجلس الأعلى المؤقت للقضاء تلقى مطلبًا لرفع الحصانة عن رئيس اللجنة الوطنية للصلح الجزائي القاضي مكرم بنمنا.

منظمة "أنا يقظ": المجلس الأعلى المؤقت للقضاء يتلقى مطلبًا لرفع الحصانة عن رئيس اللجنة الوطنية للصلح الجزائي

ويأتي مطلب رفع الحصانة بعد أن وجهت له تهمة "الاعتداء على الملك العمومي للمياه" وهي القضية المرسمة تحت العدد 72316 بناحية منزل بوزلفة، وفق بلاغ المنظمة.

وطالبت منظمة أنا يقظ المجلس الأعلى المؤقت للقضاء برفع الحصانة ليواجه القاضي مكرم بنمنا التهمة الموجهة له، بعد أن قرر رئيس محكمة الناحية تعيين جلسة بتاريخ 22 فيفري/ شباط 2023.

 

 

وكان الرئيس التونسي قيس سعيّد قد أصدر مرسومًا يتعلق بالصلح الجزائي مع المتورطين في جرائم اقتصادية ومالية وهو قائم على تركيز ما أسماها اللجنة الوطنية للصلح الجزائي، التي يقوم بتعيين أعضائها وتشرف على أحكام الصلح وتتمتع بصلاحيات واسعة، إضافة إلى لجان لمتابعة تنفيذ الأحكام وحساب عائدات لدى الخزينة خاضع إلى رقابة محكمة المحاسبات.

وقد تضمن مرسوم الصلح الجزائي، الذي أقره سعيّد بالرائد الرسمي للجمهورية التونسية (الجريدة الرسمية) بتاريخ 21  مارس/آذار 2022، 50 فصلًا دققت في طريقة تطبيق الصلح والأشخاص المعنيين به وكيفية توظيف العائدات المالية للصلح الجزائي. تجدون تفاصيله في التقرير التالي: ما يجب أن تعرفه عن مرسوم الصلح مع المتورطين في قضايا فساد في تونس

وقام سعيّد بتسمية أعضاء لجنة الصلح الجزائي بتاريخ 11 نوفمبر/تشرين الثاني 2022،  لمدة 6 أشهر، برئاسة القاضي العدلي كريم بنمنا، تضم 6 أعضاء ومقرّرة، وفيما يلي تفاصيل تركيبتها: صدرت في أمر رئاسي.. تعرّف على قائمة أعضاء لجنة الصلح الجزائي.