"أنا يقظ" تكشف شبهة فساد ومحاباة بين ولاية جندوبة ومقاول مدلّس

1200 مشاهدة
شبهة محاباة للمقاول بمنحه صفقات رغم ثبوت تدليسه لوثائق

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلنت منظمة "أنا يقظ" الخميس 12 جويلية/يوليو 2018 أنها سترفع قضية ضدّ كلّ من ولاية جندوبة والمقاول نوّار الجردي وكلّ من سيكشف عنه البحث، بخصوص شبهة فساد تتعلق بصفقة عمومية.

وكشفت المنظمة، في تحقيق استقصائي، أن ولاية جندوبة وأثناء تقييم العروض حول صفقة أعلنتها في فيفري/فبراير 2017 لإنجاز أشغال تجديد الطرقات والشبكات المختلفة بالمستشفى الجهوي، بلغ إلى علمها أن الملف الفني للمقاول نوار الجردي تشوبه خروقات تتمثل في تدليس وثائق المعدات المقدّمة لإنجاز الصفقة.

أنا يقظ تكشف وجود تدليس ومحاباة في صفقات عمومية بين ولاية جندوبة والمقاول نوّار الجردي

إذ أثبت تقرير الوكالة الفنيّة للنقل البري بجندوبة عدم تطابق الوثائق المقدّمة من قبله مع المعطيات المدوّنة في سجل الوكالة وذلك لاعتماده لنسخ مطابقة للأصل من بطاقات رمادية تحمل نفس رقم التسلسل.

وعابت "أنا يقظ" أنه كان على لجنة تقييم العروض التثبت في الوثائق الإدارية والضمان الوقتي، وهو ما لم يتمّ اعتماده من طرف الولاية في وضعية الحال.

اقرأ/ي أيضًا: الفساد في الصفقات العمومية.. سرطان ينخر الإدارة في انتظار استئصاله

كما أضافت المنظمة في عرضها لشبهة الفساد أن المقاول نوّار الجردي سحب عرضه متعللًا بكثرة التزاماته وذلك بالاعتماد على مطلب تخليّ غاب عنه طابع الواردات التابع للولاية ورقم تسجيله في مكتب الضبط، كما عابت المنظمة أيضًا عدم قيام الولاية بحجز الضمان الوقتي للمقاول في الأجل القانوني المحدد.

أنا يقظ: المقاول المتورط في تدليس وثائق تحصل على صفقتين من قبل المجلس الجهوي بجندوبة وذلك عوض حرمانه من المشاركة في الصفقات العمومية

وأضافت المنظمة أنه رغم ثبوت التدليس في حق هذا المقاول، فقد تحصل على صفقتين من قبل المجلس الجهوي بجندوبة تعلّقت الأولى بإنجاز أشغال بناء قاعة عروض بمعتمدية وادي مليز بقيمة 786.258 ألف دينار والثانية تعلّقت لإنجاز أشغال بناء مكتبة عمومية بنفس المعتمدية بقيمة 536.309 ألف دينار، وذلك عوض حرمانه من المشاركة في الصفقات العمومية وقتيًا أو حتى نهائيًا ومتابعته جزائيا بتهمة التدليس.

وبذلك وإضافة لتقديم قضية ضد ولاية جندوبة والمقاول الجردي، أعلنت "أنا يقظ" أنها ستطلب من الهيئة العليا للطلب العمومي سحب الصفقات المباشرة من طرف المقاول المتجاوز وذلك بهدف وضع حدّ لهذه الممارسات وإيقاف نزيف الإفلات من العقاب وفق تعبيرها.

 

اقرأ/ي أيضًا:

"أنا يقظ": مجمع يشارك فيه النائب لطفي علي غنم 23 مليون دينار من نقل الفسفاط

أنا يقظ: وزارة الشباب والرياضة تدعم الفساد