24-أبريل-2021

أكدت أن الإخلالات المسجلة تستوجب التدخل العاجل (Getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكدت منظمة "أنا يقظ"، السبت 24 أفريل/نيسان 2021، رصد جملة من الإخلالات والنقائص في إطار متابعة الحملة الوطنية للتلقيح ضد فيروس كورونا ومدى احترام تطبيق الاستراتيجية الوطنية للتلقيح، مؤكدة أن هذه الإخلالات تستوجب التدخل العاجل.

واستنكرت، في بيان نشرته على صفحته بموقع التواصل "فيسبوك"، "تواصل عدم احترام مبدأ الأولوية في التلقيح وتسخير 100 ألف جرعة لتلقيح القوات العسكرية والأمنية دون اعتبار للترتيب المحدد بالاستراتيجية الوطنية، وفي المقابل عدم استدعاء الأشخاص ذوي الأحقيّة وأصحاب الأمراض المزمنة المعرضين أكثر للإصابة بالفيروس وما له من انعكاسات سلبية وخطيرة عليهم.

أنا يقظ: العديد من الأشخاص البالغين من العمر أكثر من 75 سنة بالإضافة إلى معاناتهم من أمراض مزمنة لم يتم استدعاؤهم لتلقي التلقيح على الرغم من تسجيلهم منذ أشهر

وأضافت المنظمة، في نفس الإطار، أن هناك خللًا متواصلًا وغياب استراتيجية تواصلية خاصة بمنظومة Evax، إذ أن العديد من الأشخاص المنتمين للفئة ذات الأولوية الأولى والبالغين من العمر أكثر من 75 سنة بالإضافة إلى معاناتهم من أمراض مزمنة لم يتم استدعاؤهم لتلقي التلقيح على الرغم من تسجيلهم في المنظومة منذ أشهر.

كما أشارت "أنا يقظ" إلى أن عديد التشكيات وردت حول عدم تمكن المواطنين من الاتصال بالرقم الأخضر 80102021 الموضوع على ذمتهم للاستفسار على موقع Evax.tn.

أنا يقظ تدعو وزارة الصحة إلى التثبت من نجاعة منظومة التلقيح والتفاعل إيجابيًا مع تشكيات وتساؤلات المواطنين

ودعت المنظمة، في هذا الصدد، وزارة الصحة إلى التثبت من نجاعة منظومة التلقيح والتفاعل إيجابيًا مع تشكيات وتساؤلات المواطنين وتسخير مجهودات مختلف الوزارات في تنفيذ ومتابعة ذلك.

كما طالبتها بإعلام المواطنين بتطورات عملية التلقيح من حيث الفئات ذات الأولوية، وبمزيد تكريس الشفافية واحترام مبدأ الأولويّة تعزيزاً لثقة المواطنين في عملية التسجيل والتلقيح.

وذكر "أنا يقظ" بموقعها www.vaxmeter.tn لمتابعة كل المستجدات حول التلقيح والتبليغ عن أي مخالفات، وفق ما جاء في نص البيان.

-- بيــــــــــــــــــــان في إطار متابعة منظمة أنا يقظ للحملة الوطنية للتلقيح ضد فيروس كورونا ومدى احترام تطبيق...

Publiée par I WATCH Organization sur Samedi 24 avril 2021

 

اقرأ/ي أيضًا:

كورونا: عدد المطعمين الإجمالي يتجاوز 293 ألفًا

المشيشي: الحكومة تعمل على جلب كميات إضافية من التلاقيح بسرعة أكبر