20-يونيو-2018

استنكرت "أنا يقظ" تنصيص مشروع قانون التصريح بالمكاسب على تجريم نشر التصاريح بالمصالح

الترا تونس – فريق التحرير

 

شرع مجلس نواب الشعب، يوم الثلاثاء 19 جوان/ حزيران 2018، في النظر في مشروع قانون عدد 89/2017 المتعلّق بالتصريح بالمكاسب والمصالح وبمكافحة الإثراء غير المشروع وتضارب المصالح.

منظمة أنا يقظ تستنكر تنصيص مشروع القانون على تجريم نشر التصاريح بالمكاسب والمصالح بدل الحث على إتاحتها للعموم

وفي هذا الإطار، عبّرت منظمة أنا يقظ عن استنكارها تنصيص مشروع القانون على تجريم نشر التصاريح بالمكاسب والمصالح بدل الحث على إتاحتها للعموم، مبدية استغرابها من "تناقض مضمون مشروع القانون مع كلّ من القانون المتعلّق بالإبلاغ عن الفساد وحماية المبلّغين والقانون المتعلّق بحق النفاذ للمعلومة".

كما شجبت أنا يقظ، في بيان لها، عدم الأخذ بعين الاعتبار توصيات منظمات المجتمع المدني التي تمّ تقديمها للجنة التشريع العام في جلسة استماع والمتضمنة خصوصًا لنشر محتوى التصريح بالمكاسب والمصالح، مؤكدة أن الشفافية في الحياة العامة تمرّ وجوبًا بنشر التصاريح.

وطالبت المنظمة مجلس نواب الشعب بتعديل مشروع القانون بما يتماشى مع الدستور والقانون المتعلّق بالإبلاغ عن الفساد وحماية المبلّغين والقانون المتعلّق بحق النفاذ للمعلومة مع الأخذ بعين الاعتبار توصيات منظمات المجتمع المدني وعلى رأسها إدراج نشر مضمون التصاريح باستثناء المعطيات التي من الممكن أن تؤثر على حياة المصرّح.

 

اقرأ/ي أيضًا:

رئيس لجنة التشريع العام: وزراء خائفون من قانون التصريح بالمكاسب اتصلوا بي

هيئة مكافحة الفساد تقدم مقترحات لمشروع قانون التصريح بالمكاسب