09-مارس-2022

قالت إنه "يواجه قضيّة ثانية لنفس الغرض"

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلنت حركة "أمل وعمل"، الأربعاء 9 مارس/آذار 2022، أنه قد صدر الحكم فيما يعرف بقضية "البلكاني" من المحكمة العسكرية، لصالح النائب بالبرلمان المعلقة أعماله ياسين العياري، مذكرة بأن المدعو "البلكاني" كان قد رفع قضية لدى المحكمة الفرنسية ضد النائب ياسين العياري على خلفية عمله الرقابي وتوجيهه سؤالًا لوزير تونسي للتأكد من شبهات شركة أجنبية تستغل الثروة التونسية، وفقها.

وأكدت، في بيان لها، "خلوّ المناشير من أيّ قذف أو ثلب يتطلّب المساءلة الجزائية، وهو ما أكده القضاء الفرنسي"، وفقها، مشيرة إلى أن "كلّ مصاريف التقاضي وفّرتها الحركة من مواردها الخاصّة، زيادة على مصاريف التنقّل من وإلى فرنسا في أغلب الجلسات"، حسب نص البيان.

"أمل وعمل": القضاء الفرنسي أكد خلوّ المناشير من أيّ قذف أو ثلب يتطلّب المساءلة الجزائية فيما يعرف بقضية "البلكاني" 

ولفتت حركة  "أمل وعمل" إلى أن "الدولة التونسية بحكوماتها المتتالية لم تحرّك ساكنًا لا قبل ولا بعد انقلاب 25 جويلية/يوليو 2021، رغم أنّ القضية تمسّ من سيادتها بالسماح للقضاء الفرنسي بمقاضاة نائب شعب تونسي منتخب"، على حد تقديرها.

كما ذكرت بأنه "قد تمّ توجيه مراسلة لإعلام الرئيس التونسي قيس سعيّد بالقضية قبل انقلابه على الشرعيّة"، وفق توصيفها، مستدركة القول: "يبدو أنّ مسألة سيادية كهذه لا تحظى بأهمية لديه"، حسب تصورها.

وأعلنت حركة "أمل وعمل" أن "النائب ياسين العياري يواجه قضيّة ثانية لنفس الغرض"، مشيرة إلى أنها ستوافي الرأي العام بكل مستجدّاتها في الإبّان، وفق ما ورد في نص البيان.


 

اقرأ/ي أيضًا:

العياري: أحاكم في فرنسا بتهمة "الدفاع عن مصالح الشعب التونسي"

قضية "البلكاني"..العياري من محكمة في باريس: "لا أثر لأي دعم أو مساعدة من تونس"