05-أبريل-2019

قرّر مجلس وزاري انعقد مؤخرًا تخصيص موارد إضافية لفائدة صندوق دعم الصحة العمومية (صورة تقريبية/ فتحي بلعيد/ أ ف ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

من المنتظر أن يتمّ توظيف نسبة 10 في المائة من مردود المساهمة على مبيعات التبغ المصنّع والوقيد وورق اللعب والبارود لتمويل حساب دعم الصحة العمومية، وفق أمر حكومي جاء في فصل وحيد. وينصّ المشروع الذي نشرته وكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية)، على أنه "يموّل لحساب دعم الصحة العمومية، إلى جانب الموارد الأخرى التي يمكن توظيفها لفائدته طبقًا للتشريع الجاري به العمل، بنسبة 10 في المائة من مردود المساهمة على بيوعات التبغ المصنّع والوقيد وورق اللعب والبارود".

من المنتظر أن تبلغ موارد صندوق دعم الصحة العمومية حوالي 100 مليون دينار خلال سنة 2019

ويندرج مشروع هذا الأمر الحكومي في إطار تنفيذ مقتضيات الفصل 10 من القانون عدد 78 لسنة 2016 المؤرّخ في 17 ديسمبر/ كانون الأول 2016 والمتعلّق بقانون المالية لسنة 2017 وتمّ بمقتضى الفصل المذكور فتح حساب خاص في الخزينة يسمّى حساب دعم الصحة العمومية يعنى بتمويل تكفّل الهياكل الصحيّة العمومية بالخدمات الصحية لفائدة المرضى المنتفعين بمجانية العلاج والتعريفة المنخفضة.

يذكر أن مجلسًا وزاريًا انعقد بتاريخ 28 مارس/ آذار 2019 قرّر تخصيص موارد إضافية لفائدة صندوق دعم الصحة العمومية، الذي من المنتظر أن تبلغ موارده حوالي 100 مليون دينار خلال سنة 2019.

 

اقرأ/ي أيضًا:

الصحة العمومية في تونس.. تدهور مستمرّ ودعوة للإنقاذ قبل فوات الأوان

من بينها انتداب 2000 طبيب: أهم قرارات الحكومة في قطاع الصحة العمومية