11-نوفمبر-2021

تضامنًا مع المحتجين بعقارب ومع عائلة الشاب عبد الرزاق الأشهب المتوفي خلال التحركات الاحتجاجية بالمنطقة (ناصر طلال/ الأناضول)

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

تجمع، مساء الأربعاء 10 نوفمبر/ تشرين الثاني 2021، عشرات الشبان أمام المسرح البلدي بالعاصمة التونسية، تضامنًا مع المحتجين بمدينة عقارب من ولاية صفاقس، ومع عائلة الشاب عبد الرزاق الأشهب، المتوفي خلال التحركات الاحتجاجية بعقارب منذ أيام قليلة.

قال متدخلون خلال الوقفة التضامنية إنهم يحمّلون مسؤولية وفاة الأشهب إلى رئيس الجمهورية قيس سعيّد ووزير الداخلية

وقال متدخلون خلال الوقفة، وفق ما نقلته عنهم وكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية) إنهم يحمّلون مسؤولية وفاة الأشهب إلى رئيس الجمهورية قيس سعيّد ووزير الداخلية، مشيرين إلى أن حالة الوفاة المسجلة، ناتجة، وفق تقديرهم، عن العنف الأمني الذي قُوبلت به الاحتجاجات في عقارب.

وقد منعت قوات أمنية تقدم المتظاهرين نحو المقر المركزي لوزارة الداخلية بشارع الحبيب بورقيبة بالعاصمة، وطالبتهم بالاكتفاء بالوقوف أمام المسرح البلدي، وفق الوكالة الرسمية.

وكانت قد تجددت المواجهات، الأربعاء 10 نوفمبر/ تشرين الثاني 2021، في معتمدية عقارب من ولاية صفاقس بين المحتجين على قرار إعادة فتح مصب القنة وقوات أمنية كانت متمركزة في محيط المصب. واستعملت الوحدات الأمنية من جديد قنابل الغاز المسيل للدموع لتفريق المحتجين وهو ما أدى إلى تسجيل إصابات وحالات اختناق في صفوف المحتجين، وفق ما أكده شهود عيان لـ"الترا تونس".

كانت قد تجددت المواجهات مساء الأربعاء في عقارب بين المحتجين على قرار إعادة فتح مصب القنة وقوات أمنية التي استعملت من جديد قنابل الغاز المسيل للدموع لتفريق المحتجين وهو ما أدى إلى تسجيل إصابات وحالات اختناق في صفوف المحتجين

ويأتي هذا الحراك الاحتجاجي تزامنًا مع الإضراب العام الأربعاء الذي دعا اليه الاتحاد المحلي للشغل بعقارب، وقد سبقته وقفة لمتساكني المنطقة ونقابيين أمام مقر المعتمدية قبل الانطلاق في مسيرة سلمية نحو مصب القنة.

اقرأ/ي أيضًا: إضراب عام وشامل في عقارب.. وتوجه المواطنين نحو غلق مصب "القنة"

يُذكر أن معتمدية عقارب من ولاية صفاقس عرفت، الأربعاء 10 نوفمبر/ تشرين الثاني 2021، إضرابًا عامًا شاملًا، للقطاعين العام والخاص، كان قد دعا له الثلاثاء 9 نوفمبر، الاتحاد المحلي للشغل.

ويأتي هذا الإضراب العام إثر قرار السلطات استئناف نشاط المصب المراقب بالقنة، والرد الأمني العنيف تجاه احتجاجات سكان المنطقة بعد فتح المصب. وجدد عديد المحتجين في عقارب إبداء استنكارهم مما أطلقوا عليه ''هجمة أمنية'' استهدفتهم ونتج عنها وفاة شابثلاثيني من أبناء الجهة، واتجه مئات المحتجين من المدينة نحو مصب الفضلات القنة، مؤكدين حرصهم على غلقه، في ظل توفر تعزيزات أمنية قرب المصب.

اقرأ/ي أيضًا: إثر فتح مصب القنة: احتجاجات واحتقان في عقارب وتدخل أمني ووفاة شاب تؤزم الوضع

وكان الاتحاد العام التونسي للشغل قد أقر، الثلاثاء 9 نوفمبر/ تشرين الثاني 2021، الإضراب العام بالقطاعين العام والخاص في عقارب من ولاية صفاقس يوم الأربعاء 10 نوفمبر/ تشرين الثاني 2021.

وأعلن، في بيان، يوم الإضراب يوم حداد على "شهيد عقارب"، كما أطلق عليه، عبد الرزاق الأشهب، الذي توفي إثر احتجاجات عرفتها المنطقة ليل الاثنين، كما عبر الاتحاد عن "استعداده وجاهزيته للتصعيد بشتى الطرق النضالية السلمية في صورة تواصل الوضع الحالي وعدم إيجاد حل جذري للمشكل البيئي بعقارب". 

وطالب، في ذات البيان، بـ"الرفع الفوري للحصار الأمني المضروب على البلدة منذ مساء الاثنين وتفعيل القرار القضائي القاضي بالغلق النهائي للمصب مع ضمان حقوق الشغالين وفتح تحقيق جدي للوقوف على ملابسات جريمة القتل العمد ومحاسبة مرتكبيها"، وفق تعبيره. 

اتحاد الشغل: "التدخل الأمني في عقارب وصل حد استعمال الرش وبنادق الصيد واستهداف المستشفى المحلي بعقارب ومحاولة اقتحامه"

اقرأ/ي أيضًا:اتحاد الشغل يقر الإضراب العام في عقارب الأربعاء ويصف بلاغ الداخلية بالتضليلي

وأوضحت المنظمة الشغيلة ـ فرع عقارب، في بيانها، أن "معتمدية عقارب عاشت منذ يوم الاثنين 8 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، مواجهات دامية بين قوات الأمن المدججة بكل أنواع الأسلحة والسكان العزل على خلفية قرار إعادة فتح المصب والشروع في تنفيذه في ساعة متأخرة من ليل الاثنين رغم القرارات الصادرة بشأنه من القضاء مما أدى إلى استشهاد الشاب عبد الرازق الأشهب إثر إصابته المباشرة بقذيفة غاز مسيل للدموع خلافًا لما ورد في بلاغ وزارة الداخلية وما تضمنه من مغالطات تدعي وفاته بالمنزل".

وأشارت المنظمة الشغيلة إلى أن "التدخل الأمني في عقارب وصل حد استعمال الرش وبنادق الصيد واستهداف المستشفى المحلي بعقارب ومحاولة اقتحامه"، مؤكدة "تواصل هذا التدخل الوحشي وتوافد التعزيزات الأمنية في مشهد لمدينة محاصرة وتحت القصف المتواصل للمواطنين لعزل المطالبين بعيش كريم في بيئة نظيفة". 

ونددت، في ذات البيان، بما يحدث في مدينة عقارب من "تدخل أمني وحشي لم يستثن الأطفال والنساء والمرفق العمومي (المستشفى المحلي)"، محملة وزارة الداخلية "مسؤولية الاعتداء والبلاغات التضليلية".

 

اقرأ/ي أيضًا:

تجدد المواجهات في عقارب.. إصابات وحالات اختناق في صفوف المحتجين

هيئة الوقاية من التعذيب تتعهد بالتقصي حول وفاة الشاب في عقارب