21-يونيو-2018

الهجوم كان سيكون شبيهًا بهجوم باريس 2015 (صورة توضيحية/getty)

ألقت مؤخرًا السلطات الألمانية في مدينة كولن القبض على التونسي سيف الله. ح وزوجته بتهمة التخطيط لهجوم في محطة مترو الأنفاق في المدينة حيث تم مداهمة منزله ليتم اكتشاف تحضيره لمواد سامة كان يعتزم استعمالها في تنفيذ الهجوم الإرهابي.

وقد صرح رئيس جهاز مكافحة الإجرام اليد هولغار مونش أن التونسي قد تصفح بعض صفحات الأنترنت لتصنيع غاز سام من بذور الخروع التي تحتوي على بروتين نباتي سام يُطلق عليه ليكتين.

[[{"fid":"100349","view_mode":"default","fields":{"format":"default","field_file_image_alt_text[und][0][value]":false,"field_file_image_title_text[und][0][value]":false},"type":"media","field_deltas":{"1":{"format":"default","field_file_image_alt_text[und][0][value]":false,"field_file_image_title_text[und][0][value]":false}},"link_text":null,"attributes":{"height":337,"width":600,"class":"media-element file-default","data-delta":"1"}}]]

حبوب الخروع تحمل بروتينَا سامَا يُعرف بليكتين

سيف الله.ح الذي خطط للعملية تمت مراقبته منذ أشهر للاشتباه فيه وخاصة عند اقتنائه كميات كبيرة من حبوب الخروع، التي كان يستعملها في التحضير لهجومه الإرهابي.

وكان قد سافر التونسي البالغ من العمر 29 سنة إلى ألمانيا سنة 2016 وهو متزوج من ألمانية وله طفلان منها وقد تم الاحتفاظ به وبزوجته منذ أكثر من أسبوعين كما تم تسليم الأطفال إلى إحدى دور الرعاية.

[[{"fid":"100351","view_mode":"default","fields":{"format":"default","field_file_image_alt_text[und][0][value]":false,"field_file_image_title_text[und][0][value]":false},"type":"media","field_deltas":{"3":{"format":"default","field_file_image_alt_text[und][0][value]":false,"field_file_image_title_text[und][0][value]":false}},"link_text":null,"attributes":{"height":337,"width":600,"class":"media-element file-default","data-delta":"3"}}]]

وحدات مكافحة السموم في جهاز مقاومة الإجرام في ألمانيا (القناة الألمانية الأولى)

وقد صرح هولغار مونش رئيس جهاز مكافحة الإجرام أن هذا الهجوم كان سيكون كبيرًا وضحاياه بالعشرات إن تم تنفيذه في محطة مترو الأنفاق، ولم يستبعد في حال حدوثه أن يكون عدد الضحايا شبيهًا بالهجوم الإرهابي السابق في باريس. كما صرّح أن المعلومات لا تزال غير مكتملة حول ارتباط التونسي بجهات إرهابية كتنظيم الدولة الإسلامية أو غيرها.

رئيس مكافحة الإجرام هولغار مونس: المعلومات لا تزال غير مكتملة حول ارتباط التونسي الإرهابي بجهات إرهابية كتنظيم الدولة الإسلامية أو غيرها

وقد أعلنت السلطات الألمانية أن السلطات التونسية وكذلك أجهزة الاستخبارات الأمريكية نبهت ألمانيا إلى أن التونسي سيف الله.ح عنصر خطير وأنه يُمثل خطرًا على أمنها القومي كما أنه حاول مرتين في تونس قبل 2016 السفر إلى سوريا عبر تركيا.

[[{"fid":"100350","view_mode":"default","fields":{"format":"default","field_file_image_alt_text[und][0][value]":false,"field_file_image_title_text[und][0][value]":false},"type":"media","field_deltas":{"2":{"format":"default","field_file_image_alt_text[und][0][value]":false,"field_file_image_title_text[und][0][value]":false}},"link_text":null,"attributes":{"height":260,"width":700,"class":"media-element file-default","data-delta":"2"}}]]

وحدات الشرطة الألمانية أثناء عملية مداهمة منزل سيف الله.ح

كما أشارت السلطات الأمنية الألمانية أنها تلقت معلومات من جهاز "سي اي أي" الأمريكي من خلال مراقبة مراسلات التونسي سيف الله.ح ومكالماته تفيد أنه كان يعتزم تنفيذ عمل إرهابي في مدينة كولن.

وتشن ألمانيا منذ أشهر ومنذ تسلم سيهوفر حقيبة الداخلية في الحكومة الائتلافية الجديدة حملة أمنية على العناصر التي يُشتبه في علاقتهم بالإرهاب، وقد رحلت في شهر ماي/آيار الماضي تونسي يدعى هيكل.س إلى تونس بتهمة التخطيط لهجوم إرهابي في ألمانيا.

 

اقرأ/ي أيضًا:

ألمانيا: توجه نحو ترحيل الحارس الشخصي لبن لادن "سامي.ع" إلى تونس

نظرة العرب لـ"داعش".. إجابات "مميّزة" للتونسيين في المؤشر العربي