29-يناير-2023
ماهر الجديدي

ماهر الجديدي: هي حالات معزولة بسبب سوء فهم وتقدير من بعض رؤساء مراكز الاقتراع

الترا تونس - فريق التحرير

 

أقرّ نائب رئيس هيئة الانتخابات في تونس، ماهر الجديدي، الأحد 29 جانفي/يناير 2023، بأنه تم منع عدد من الصحفيين من دخول عدد من مراكز الاقتراع، معتبرًا أنها "حالات معزولة"، وفق تقديره.

ماهر الجديدي: صحيح أنه تم تسجيل خروقات تتعلق بمنع صحفيين من دخول مراكز اقتراع، لكنها حالات معزولة بسبب سوء فهم وتقدير من طرف بعض رؤساء مراكز الاقتراع 

وقال الجديدي، في تصريح للقناة الوطنية الأولى (عمومية)، "وردتنا معطيات محيّنة من طرف وحدة الرصد التابعة لهيئة الانتخابات تفيد بأنه تم تسجيل 6 خروقات تتعلق بمنع صحفيين بعدد من وسائل إعلام محلية من دخول عدد من مراكز الاقتراع"، معتبرًا أن ذلك حصل بسبب "سوء فهم وتقدير من طرف بعض رؤساء مراكز الاقتراع".

وتابع الجديدي قائلًا: "هي حالات معزولة ولا يجب أن نثير منها مشكلة"، مذكرًا بأن مجلس هيئة الانتخابات كان قد أكد ضرورة تمكين الصحفيين من حقهم في ممارسة مهامهم بكل أريحية وتوفير جميع الظروف الملائمة لهم لممارسة عملهم"، مشددًا على أنه "ليست هناك أي تعليمات بمنعهم"، على حد قوله.

ماهر الجديدي: ليست هناك أي تعليمات بمنع الصحفيين بل بالعكس مجلس هيئة الانتخابات كان قد أكد ضرورة تمكينهم من حقهم في ممارسة مهامهم بكل أريحية وتوفير جميع الظروف الملائمة لهم

يشار إلى أن رئيس هيئة الانتخابات في تونس فاروق بوعسكر كان قد نفى، صباح الأحد 29 جانفي/يناير 2023، منع ملاحظين ومراقبين من عملية ملاحظة سير الدور الثاني من الانتخابات التشريعية في تونس، معتبرًا أن "ما يروج حول ذلك هو محض إشاعات مغرضة"، وفق توصيفه.

 

 

وأضاف بوعسكر، في تصريح للقناة الوطنية الأولى (عمومية)، أن "جميع الملاحظين المحليين والدوليين مرحّب بهم في ملاحظة العملية الانتخابية وليس هناك أيّ صدٍّ لهم خلاف ما يروّج"، مؤكدًا: "كل من يحمل بطاقة اعتماد سارية المفعول سواء أكانت تخصّ الدور الأول أو الثاني مرحب به وبإمكانه ولوج أي مركز وأي مكتب اقتراع، وذلك بتعليمات وجهناها من مجلس الهيئة إلى جميع الهيئات الفرعية ورؤساء مراكز الاقتراع لتسهيل عمل الملاحظين والصحفيين التونسيين والأجانب"، على حد قوله.

كانت مجموعة من المنظمات التي تعنى بمراقبة الشأن الانتخابي قد أكد منع عدد من الملاحظين والصحفيين من دخول مراكز اقتراع بينما كان رئيس هيئة الانتخابات قد نفى ذلك وأكد أنها ما يروج "إشاعات" لإرباك الهيئة

ووجه خطابه إلى التونسيين قائلًا: "لا تنساقوا خلف إشاعات تُبثّ اليوم بصفة خاصة وانطلقت منذ ليلة الأمس، الهدف منها التشكيك في عمل الهيئة"، وفق تعبيره.

يشار إلى أن مجموعة من المنظمات التي تعنى بمراقبة الشأن الانتخابي كانت قد أكدت منع عدد من الملاحظين والصحفيين من دخول مراكز اقتراع. 

وأكدت منظمة "شباب بلا حدود"، الأحد 29 جانفي/يناير 2023، تعدد حالات منع الصحفيين الملاحظين من دخول مراكز ومكاتب الاقتراع، ليصل الأمر حد تبادل العنف اللفظي بينهم ورؤساء مراكز اقتراع.

بدوره، أكد رئيس الجمعية التونسية من أجل نزاهة الانتخابات "عتيد"، بسام معطر، في النقطة الإعلامية الأولى للجمعية حول سير عملية الاقتراع، أنه تم منع بعض الملاحظين من دخول مكاتب الاقتراع، داعيًا هيئة الانتخابات إلى احترام حقّ الملاحظين في الولوج إلى كافة أماكن الاقتراع لتسهيل عملية الملاحظة من أجل ضمان شفافية العملية الانتخابية، مذكرًا بأنه حق مكفول في ميثاق ملاحظة الانتخابات، وفقه.