03-أبريل-2023
قيس سعيّد نجلاء بودن

صورة من لقاء قيس سعيّد برئيسة الحكومة نجلاء بودن مساء الاثنين 3 أفريل 2023 بقصر قرطاج

الترا تونس - فريق التحرير

 

خرج الرئيس التونسي قيس سعيّد، مساء الاثنين 3 أفريل/نيسان 2023، في أول ظهور له منذ غيابه عن الساحة منذ بداية شهر رمضان، ليفنّد حديث البعض عن "حالة شغور" ومختلف التأويلات الأخرى، بعد أن تواصل الصمت الرسمي بخصوص ذلك لأكثر من أسبوع.

قيس سعيّد: يتحدثون عن حالة شغور وشخّصوا الداء وقدموا الأرقام والتحاليل التي لا علم لي بها أصلًا.. هم يحاولون اختلاق الأزمات والمهم بالنسبة لهم الأزمة وراء الأزمة

وقال الرئيس التونسي، لدى استقباله رئيسة الحكومة نجلاء بودن بقصر قرطاج، "يتحدثون عن حالة شغور وشخّصوا الداء وقدموا وصفات الدواء وقدموا الأرقام والتحاليل التي لا علم لي بها أصلًا"، وفق تعبيره.

وأضاف: "يتحدثون عن حالة الشغور لأن الهدف بالنسبة إليهم هو الشغور، وهو لا يفرقون بين حالة الشغور والتعذر المؤقت، ولم يقع لا هذا ولا ذاك"، معقّبًا: "عدم ظهور الرئيس ليومين أو ثلاثة أو إصابته بنزلة برد أصبح وكأنه مشكلة"، على حد ما جاء على لسانه.

قيس سعيّد: المس بالسلم الأهلية بتونس غير مقبول.. هناك دولة وهناك قانون وهناك محاكم لا بدّ أن تقضي في الدعوة للانقلاب على السلطة

وتابع الرئيس قائلًا: "هؤلاء يحاولون اختلاق الأزمات والمهم بالنسبة لهم الأزمة وراء الأزمة"، مردفًا: "المس بالسلم الأهلية بتونس غير مقبول.. هناك دولة وهناك قانون وهناك محاكم لا بدّ أن تقضي في الدعوة للانقلاب على السلطة"، حسب تعبيره.

وأكد أن العمل متواصل، مصرحًا: المكالمات والاتصالات مستمرة بين كل أجهزة الدولة عكس ما يتم الترويج له"، وفقه.

قيس سعيّد: لم نأتِ إلى هنا للارتماء في أحضانِ أيٍّ كان وتونس ليست ملفًا وإنما هي دولة قائمة المؤسسات وشعبها هو الذي يحسم في اختياراته

وعقّب قائلًا في إشارة إلى دول غربية: "نحن مواصلون لأننا نحمل أمانة ولم نأتِ إلى هنا للارتماء في أحضانِ أيٍّ كان. ومن يعتقدون أن تونس ملفّ نقول لهم إن تونس وطن وشعب ودولة قائمة على مؤسسات"، حسب تعبيره.

 واستطرد قائلًا: "لا مساس بالوطن والشعب التونسي هو الذي يحسم في اختياراته، والملف التونسي هو ملف التونسيين لوحدهم"، معقّبًا: "يستعملون عبارات غير بريئة ويتحدثون عن الملف التونسي وهم لم يعيدوا لنا أموالنا المنهوبة وحتى الانحباس الحراري هم من تسببوا فيه"، وفق ما جاء على لسانه.

 

وإثر ذلك، نشرت الرئاسة التونسية بلاغًا ذكرت فيه أن الرئيس قيس سعيّد استقبل أيضًا، الاثنين، وزير الخارجية التونسية نبيل عمار دعاه خلاله إلى "الشروع في إجراءات تعيين سفير لتونس لدى النظام السوري"، وفق نص البلاغ.

 

 

وكانت جبهة الخلاص الوطني المعارضة في تونس (ائتلاف شخصيات وأحزاب معارضة) قد أكدت، خلال ندوة صحفية صباح الاثنين 3 أفريل/نيسان الجاري، علمها منذ أيام بتوعك صحة الرئيس التونسي، مشددة على وجود غموض بهذا الشأن ومطالبة الحكومة بتوضيح أسباب الغياب.

وكان سياسيون تونسيون وحقوقيون ونشطاء بالمجتمع المدني التونسي، قد طرحوا نقاط استفهام عديدة حول غياب الرئيس سعيّد، وعدم ظهوره منذ بداية شهر رمضان.