02-فبراير-2022

المدير العام للمالية العامة (الخزينة) في فرنسا ورئيس نادي باريس

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلن الموقع الفرنسي "أفريكا انتلجنس" (يٌعرف بكونه مقربًا من عدد من المخابرات الغربية)، الأربعاء 2 فيفري/شباط 2022، أن المدير العام للمالية العامة (الخزينة) في فرنسا ورئيس نادي باريس سيكون في مهمة خاصة إلى تونس.

من غير المؤكد إن كانت الزيارة ستتعلق بدعم فرنسا حصول تونس على قرض صندوق النقد الدولي فقط، أو أن للأمر علاقة أيضًا بإعادة جدولة للديون في إطار نادي باريس

ومن غير المؤكد إن كانت الزيارة ستتعلق بدعم فرنسا حصول تونس على قرض صندوق النقد الدولي فقط، أو أن للأمر علاقة أيضًا بإعادة جدولة للديون في إطار نادي باريس.

يُذكر أن نادي باريس هو مجموعة غير رسمية مكوّنة من مسؤولين ماليين مموّليين من 20 دولة تعد من أكبر الاقتصادات في العالم، ومن ضمنها "إسرائيل"، وهي مجموعة تقدم خدمات مالية مثل إعادة جدولة الديون للدول.. الخ، ولذلك طبعًا استتباعات اقتصادية وغيرها.

مع العلم أن وزيرة المالية التونسية كانت قد صرحت، في إذاعة شمس المحلية، الأربعاء أيضًا، أن تونس تأمل في الوصول إلى اتفاق تمويلي مع صندوق النقد الدولي في أفريل/ نيسان هذا العام، مؤكدة أن "الحكومة قادرة على دفع أجور الموظفين في الأشهر القادمة"، وذلك إبان جدل واسع عرفه الشارع التونسي إثر تأخر صرف أجور شهر جانفي/يناير 2022 بالنسبة للقطاع العام ونتج عن ذلك استياء شعبي واسع.

كما تشهد تونس شحًا ونقصًا في عديد المواد الأساسية من الأسواق التونسية ومنها مواد غذائية والترفيع في أسعار عديد المواد وآخرها الترفيع في عدد من المواد البترولية وفرض ضريبة جديدة على الشراءات من المساحات التجارية الكبرى منذ الفاتح من فيفري/ شباط 2022.

 

اقرأ/ي أيضًا:

نادي باريس ينادي.. والنخبة تغرق في السياسة المجردة

محافظ البنك المركزي يستبعد "فرضية لجوء تونس لنادي باريس"

رئيس المعهد العربي لرؤساء المؤسسات: ذهاب تونس إلى نادي باريس وارد