أطلق صيحة فزع.. مدير الصحة بسوسة: لم يعد بإمكاننا استقبال المرضى بالمستشفيات

أطلق صيحة فزع.. مدير الصحة بسوسة: لم يعد بإمكاننا استقبال المرضى بالمستشفيات

دعا إلى دعم الموارد البشرية بمستشفيات الجهة (صورة توضيحية/ ياسين القايدي/ الأناضول)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أطلق المدير الجهوي للصحة بسوسة محمد الغضباني، الخميس 1 جويلية/ يوليو 2021، صيحة فزع على الوضع الوبائي الذي وصلت الجهة، في ظل الارتفاع المستمر في عدد الإصابات والوفيات المسجلة بفيروس كورونا وبلوغ مستشفيات الجهة طاقة استيعابها القصوى، متسائلًا: "أين لنا أن نضع المرضى؟".

وقال الغضباني، في مداخلة له على إذاعة "موزاييك أف أم"، إن هناك حوالي 20 مريضًا ينتظرون أن يتم إيواؤهم في المستشفيات، مشيرًا إلى أن أقسام الإنعاش قد تجاوزت طاقة استيعابها القصوى.

المدير الجهوي للصحة بسوسة: صرنا نضع أسرّة في غير أقسام الإنعاش من أجل إيواء المصابين، ويتكفل بهم ممرضون غير مختصين في الإنعاش في ظل النقص الكبير في الموارد البشرية

وكانت الإدارة الجهوية للصحة بسوسة قد أفادت، في بلاغ لها الأربعاء 30 جوان/يونيو 2021، أن طاقة استيعاب أسرة الإنعاش بسوسة بلغت 151%، فيما وصلت طاقة استيعاب أسرة الأكسجين إلى 96.8%.

وتابع مدير الصحة بسوسة القول: "صرنا نضع أسرّة في غير أقسام الإنعاش من أجل إيواء المصابين، ويتكفل بهم ممرضون غير مختصين في الإنعاش، في ظل النقص الكبير في الموارد البشرية، وفق قوله. 

سوسة: طاقة استيعاب أسرة الإنعاش بلغت 151%، فيما بلغت طاقة استيعاب أسرة الأكسجين إلى 96.8%

ودعا محمد الغضباني رئاسة الحكومة، في هذا الإطار، إلى ضخ ميزانية إضافية لوزارة الصحة من أجل التمكن من القيام بانتدابات ظرفية لتجاوز الأزمة الراهنة، حسب تقديره، مشيرًا إلى أن إطارات الصحة على حافة الانهيار النفسي في ظل الضغط المتواصل الذي يعيشونه.


(صفحة الإدارة الجهوية للصحة بسوسة على فيسبوك)

وأفاد المدير الجهوي للصحة، على صعيد متصل، أنه تم تسجيل 5 إصابات بالسلالة الهندية لفيروس كورونا بالجهة، مستطردًا أن "هذا الرقم هو فقط ما تم الإعلان عنه"، مرجحًا أن يكون عدد الإصابات بالسلالة الهندية الموجودة بسوسة 10 مرات أضعافه على الأقل، حسب رأيه. 

وعن الإجراءات التي من المرجح أن تقرها اللجنة الجهوية لمجابهة الكوارث بالجهة، توقع الغضباني أن يتم إغلاق ولاية سوسة بالكامل في ظل الأرقام المرتفعة التي تُسجّل بالجهة. 

سوسة: تسجيل 1109 إصابات عن 100 ألف ساكن بالقلعة الصغرى و715 إصابة عن 100 ألف ساكن بكندار

وعن تطورات أرقام الوضع الوبائي بسوسة، أكدت رئيسة مصلحة الإعلام والبرامج الوطنية بالإدارة الجهوية للصحة بسوسة حفصية العذاري، في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية)، الارتفاع المهول في عدد الإصابات المسجلة في الأيام الأخيرة بالجهة والذي تجاوز معدلها بكثير 500 إصابة عن كل 100 ألف ساكن.

وكشفت أنه تم بالخصوص تسجيل 1109 إصابات عن 100 ألف ساكن بالقلعة الصغرى و715 إصابة عن 100 ألف ساكن بكندار و697 إصابة عن 100 ألف ساكن في النفيضة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

إعلان الحجر الصحي الموجه بكامل ولاية المنستير

تسجيل أعلى حصيلة يومية لعدد الإصابات بكورونا في تونس