11-مارس-2019

شهادات مفزعة عن واقع الصحة العمومية في تونس (صورة أرشيفية/ ياسين القايدي/ الأناضول)

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

أطلق مجموعة من الأطباء الشبان، الاثنين 11 مارس/ آذار 2019، حملة على مواقع التواصل الاجتماعي بهدف الكشف عن حقيقة الأوضاع داخل المستشفيات العمومية والتنديد بها، مستعملين هاشتاغ "BalanceTonHopital"، وذلك إثر وفاة 12 رضيعًا بمركز التوليد وطب الرضيع بمستشفى الرابطة بالعاصمة تونس.

أيمن بالطيب (طبيب): إيصال الأطفال استعجاليًا من قسم الولادة بمستشفى ابن جزار بالقيروان إلى قسم الإنعاش يتطلّب من الطبيب أن يحمل الطفل ويركض به في بطحاء بها كلاب سائبة

ويقوم الأطباء المشاركون في هذه الحملة بنشر تدوينات تروي حوادث وحقائق اختبروها وتبيّن وضعية المستشفيات العمومية الكارثية والمهترئة، والتي تفتقد كذلك إلى التجهيزات الضرورية، فضلًا عن ضعف الميزانيات المخصصة للمستشفيات الجهوية.

وقال نائب رئيس المنظمة التونسية للأطباء الشبان أيمن بالطيب، في تدوينة له، إن المستشفى الجامعي فرحات حشاد كان يشكو مشكلًا مع مولد الطاقة الأمر الذي كان يؤدي إلى انقطاع الكهرباء خلال إجراء عمليات جراحية وانقطاع الكهرباء عن قسم الرضع الذي يتمّ فيه إنعاش الأطفال.

وأضاف بالطيب في تدوينة أخرى أن إيصال الأطفال استعجاليًا من قسم الولادة والرضع بمستشفى ابن جزار بالقيروان إلى قسم الإنعاش، يتطلّب من الطبيب أن يحمل الطفل ويركض به في بطحاء بها كلاب سائبة في المستشفى.

وائل مباركي (طبيب): نساء يتوفين بسبب عدم توفر الدم في المستشفى الجامعي الطاهر صفر

أما الطبيب وائل مباركي فتحدث عن المستشفى الجامعي الطاهر صفر الذي لا تستطيع فيه نساء إجراء عمليات أحيانًا إلا أن يتوفر الدم الضروري وقد يؤدي تأخر ذلك في بعض الحالات الاستعجالية إلى وفاة عدد منهن.

في حين أشار الطبيب أمين كشو إلى وضعية مراكز الصحة الأساسية في تونس (المستوصفات) والتي لا توفر عيادات طبية للمواطنين إلا مرة واحدة أسبوعيًا، مما يؤدي إلى وجود عدد كبير من المرضى قد يحول دون تمكن الطبيب من تحديد المرض بشكل دقيق، الأمر الذي من شأنه أن يسفر عن وفاة رضع.

فيما نشرت الطبيبة سليمة لطيف صورًا تظهر الوضعية الكارثية للمستشفى الجامعي الهادي شاكر بصفاقس.

 

اقرأ/ي أيضًا:

دراسة: إخلالات عديدة عند تحضير خلطات التغذية الوريدية للرضع في مستشفيات تونس!

وزيرة الصحة بالنيابة تكشف آخر المعطيات حول "فاجعة الرابطة"