21-أبريل-2022
تلوث صفاقس حسام الزواري أ.ف.ب

طالبوا السلطات بإيجاد حلول حقيقية وعاجلة

الترا تونس - فريق التحرير

 

أطلق نشطاء ومتساكنون بولاية صفاقس صيحة فزع على خلفية أزمة النفايات المتواصلة منذ غلق المصب الجهوي بالقنّة من معتمدية عقارب بولاية صفاقس، مجددين دعوة السلط إلى إيجاد حلول حقيقية وعاجلة.

وقال الناشط بالمجتمع المدني بصفاقس زياد الملولي، الأربعاء 20 أفريل/نيسان 2022، إن صفاقس أصبحت ولاية منكوبة بسبب الوضع البيئي الكارثي الذي تعيشه، حسب توصيفه.

زياد الملولي: (ناشط بالمجتمع المدني): صفاقس أصبحت ولاية منكوبة بسبب الوضع البيئي الكارثي الذي تعيشه ولم يتم إيجاد سوى حلول ترقيعية

وأضاف، في مداخلة له على إذاعة "شمس أف أم"، أنه منذ 26 سبتمبر/كانون الأول 2021، لم يتم سوى إيجاد حلول ترقيعية، مشيرًا إلى أن وزيرة البيئة لم تؤدّ منذ تعيينها إلا زيارة واحدة إلى ولاية صفاقس، وقالت حينها إنه ليس لديها حلّ جذري حينها وتفهمنا ذلك اعتبارًا لأن الحكومة كانت جديدة آنذاك، وتم الاتفاق على التعاون من أجل بحث الحلول، لكن لم يكن هناك تواصل كبير إثر ذلك"، على حد قوله.

كما أشار إلى أن الجهة دون والٍ للمرة الثانية على التوالي، وذلك بعد إقالة الوالي أنيس السليتي في أوت/أغسطس 2021، ثم تعيين فوزي مراد خلفًا له في نوفمبر/تشرين الثاني 2021، لتقع إقالته في ظرف 4 أشهر.

وشدد الملولي على أن الوضع البيئي بالجهة خطير والأزمة متواصلة، مؤكدًا أنه يوجد في صفاقس اليوم حوالي 16 مصبًا عشوائيًا، قرب المدارس والمعاهد والجامعات وغيرها. 

زياد الملولي: هناك حوالي 16 مصبًا عشوائيًا بصفاقس وباتت تنبعث منها روائح كريهة لا تُطاق، ومع ارتفاع درجات الحرارة مع حلول فصل الصيف ستكثر الحشرات مما سيزيد الوضع سوءًا

وتابع أن النفايات في المصبات هطلت عليها الأمطار 4 مرات، وباتت تنبعث منها روائح كريهة لا تُطاق، فضلًا عن أن هناك حشرات كثيرة في المصبات، مؤكدًا أنه مع ارتفاع درجات الحرارة مع حلول فصل الصيف ستكثر الحشرات مما سيزيد الوضع سوءًا، حسب توقعاته.

كما عبر عديد النشطاء على منصات التواصل الاجتماعي عن استيائهم مما آل إليه الوضع البيئي في صفاقس، منددين بما اعتبروه "عدم جدية" السلطات في التعاطي مع الملف. 

 

في صفاقس. شد داركم توة تلحق عليكم الزبلة! ما تخافوش، ما تمرضوش!

Posted by Farid Makni on Saturday, April 16, 2022

 

صفاقسصفاقسصفاقسصفاقس

وتعاني ولاية صفاقس منذ قرابة 7 أشهر من تردي الأوضاع البيئية نتيجة تكدس النفايات إثر الغلق الفجئي للمصب المراقب بمنطقة القنة من معتمدية عقارب بولاية صفاقس، تمت مواجهتها بحلول وصفها متساكنون بصفاقس بـ"الترقيعية"، وسط مطالب متواصلة بإيجاد حلول حقيقية وعاجلة لأزمة النفايات بالجهة.

يشار إلى أن ولاية صفاقس دون والٍ، إذ قام الرئيس التونسي قيس سعيّد بإقالة أنيس الوسلاتي من مهامه كوالٍ للجهة، بتاريخ 3 أوت/أغسطس 2021. ثمّ عيّن فوزي مراد خلفًا له، في 26 نوفمبر/ تشرين الثاني 2021، ليعلن في ظرف وجيز إقالته، في 29 مارس/آذار 2022، دون ذكر الأسباب.