17-مارس-2020

تمتدّ الومضة زمنيًا على حوالي دقيقة ونصف وتتضمن ثلاثة محاور

الترا تونس - فريق التحرير

 

تعرضُ القنوات التلفزية والإذاعية في تونس بتواتر ملحوظ ومضة توعوية حول فيروس كورونا تمتدّ زمنيًا على حوالي دقيقة ونصف، وتتضمن ثلاثة محاور، هي تعريف المرض وبيان أعراضه والتنبيه إلى طرائق التوقي من العدوى.

يحتوي المحور الثالث من هذه الومضة معطيات تبدو خاطئة أو هي في حاجة إلى التدقيق والتحيين

يحتوي المحور الثالث من هذه الومضة معطيات تبدو خاطئة أو هي في حاجة إلى التدقيق والتحيين، المعطى الأول يتجلى في عبارة "ابعدوا (ابتعدوا) على الأقل متر على أي شخص يْكُحْ وإلا عندو ضيق النفس (التنفس)"، والحال أنّ التوقيّ في هذه المرحلة يقتضي وفق إرشادات المصالح الطبية الابتعاد عن الجميع المسافة التي تضمن تجنب العدوى بصرف النظر إن بدت عليهم الأعراض المذكورة أو لم تبدُ، فالمصاب بفيروس كورونا يمكن أن ينقل العدوى إلى غيره قبل أن تظهر عليه مؤشرات هذا الوباء. المعطى الثاني يتعلق بسؤال "شنية الاحتياطات اللازمة للمسافر الراجع من بلاد فيها مرض؟ الإجابة "كان ظهرت عليك الأعراض في مدة 14 يوم تلازم الدار وتطلب 190".

هذه الإجابة تقتضي التحيين تناغمًا مع الاحتياطات المشددة التي تم اتخاذها، فالحجر الصحي أصبح إجباريًا بالنسبة إلى كل الداخلين إلى التراب التونسي سواء ظهرت عليهم الأعراض أو لم تظهر. فقد اتخذ إلياس الفخفاخ، رئيس الحكومة، جملة من الإجراءات أعلن عنها يوم الجمعة 13 مارس/آذار 2020 منها "إعلام كل الوافدين التونسيين والأجانب بتطبيق الحجر الصحي بصفة آلية وحال قدومهم"، وبناء على هذا ينبغي على المصالح الصحية والإعلامية مراجعة الومضة تدقيقًا وتحيينًا رفعًا للخلط واللبس والتناقض. 

اقرأ/ي أيضًا:

14 حالة وافدة و10 حالات محلية مُصابة بـ"كورونا" في تونس

في ثمن نهائي الكأس.. فيروس "كورونا" حقق أهدافه في الملاعب التونسية!