31-يوليو-2022
جدري القردة

محجوب العوني: مرض جدري القردة مستفحل حاليًا في إسبانيا (صورة توضيحية/ getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أفاد الأستاذ في علم الفيروسات محجوب العوني، الأحد 31 جويلية/ يوليو 2022، أن مرض جدري القردة مستفحل حاليًا في إسبانيا، لكن لم يقع على المستوى الوطني التبليغ عن أية حالة إلى حد الآن، وفقه.

الأخصائي في علم الفيروسات محجوب العوني يؤكد عدم التبليغ عن أية حالة  إصابة بمرض جدري القردة إلى حد الآن في تونس

وشدّد العوني على أن وزارة الصحة "تراقب عن كثب مدى تطور الأوضاع الصحية في هذا الشأن"، وقال: "جدري القردة انتشر في عديد الدول الغربية في أوائل شهر ماي/ أيار الفارط، حيث تسبب في إسبانيا في وفاة شخصين وإصابة ما يقارب 4300 شخصًا واضطر ما يزيد عن 140 مصابًا إلى الإقامة بالمستشفيات"، وفق تصريحه لوكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية).

وأضاف الأستاذ في علم الفيروسات، أن منظمة الصحة العالمية، نبهت إلى ضرورة متابعة الوضع الوبائي المتعلق بجدري القردة على المستوى الدولي وتوخي اليقظة خاصة بعد أن تم تسجيل 8 وفيات على المستوى العالمي جراء الإصابة بهذا المرض، توزعت إلى 5 وفيات بإفريقيا، وحالتي وفاة بإسبانيا وحالة وفاة بالبرازيل.

وذكّر العوني بأن هذا المرض ينتقل بين البشر من خلال السوائل البيولوجية المحملة بالفيروس كالرذاذ (خاصة أثناء السعال)، وإفرازات الطفح الجلدي التي تظهر عند الإصابة بالمرض وذلك أثناء التلامس المباشر أو عبر العلاقات الجنسية.

محجوب العوني: ينتقل جدري القردة بين البشر من خلال السوائل البيولوجية المحملة بالفيروس كرذاذ السعال، وإفرازات الطفح الجلدي عبر التلامس المباشر أو العلاقات الجنسية

ودعا العوني للحد من انتشار هذا المرض، إلى ضرورة الإعلام عن كل حالة مشتبه بها وعزل المرضى لمدة 21 يومًا على الأقل والعمل على استعمال وسائل الوقاية المعروفة كالكمامة وتطعيم المصابين بالأمراض المزمنة ونقص المناعة باللقاح المضاد للجدري.

ويشار إلى أنّ منظمة الصحة العالمية تقول إن فترة حضانة جدري القردة (وهي الفترة الفاصلة بين مرحلة الإصابة بعدواه ومرحلة ظهور أعراضها) تتراوح بين 6 أيام و16 يوماً، بيد أنها يمكن أن تتراوح بين 5 أيام و21 يوماً.

ويمكن تقسيم مرحلة العدوى إلى فترتين كالتالي:

  • فترة الغزو (صفر يوم و5 أيام)، ومن سماتها الإصابة بحمى وصداع مبرح وتضخّم العقد اللمفاوية والشعور بآلام في الظهر وفي العضلات ووهن شديد (فقدان الطاقة).
  • فترة ظهور الطفح الجلدي (في غضون مدة تتراوح بين يوم واحد و3 أيام عقب الإصابة بالحمى) والتي تتبلور فيها مختلف مراحل ظهور الطفح الذي يبدأ على الوجه في أغلب الأحيان ومن ثم ينتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم. ويكون وقع الطفح أشدّ ما يكون على الوجه (في 95% من الحالات) وعلى راحتي اليدين وأخمصي القدمين (75%).  ويتطوّر الطفح في حوالي 10 أيام من حطاطات بقعية (آفات ذات قواعد مسطّحة) إلى حويصلات (نفاطات صغيرة مملوءة بسائل) وبثرات تليها جلبات قد يلزمها ثلاثة أسابيع كي تختفي تماماً.