17-أكتوبر-2020

حذروا من المخاطر الكبيرة المحدقة بتونس جرّاء انتشار كورونا (صورة تقريبية/ ياسين القايدي/ الأناضول)

الترا تونس - فريق التحرير

 

طالب عدد من الأحزاب والمنظمات والشخصيات الوطنية، السبت 17 أكتوبر/تشرين الأول 2020، بتسخير القطاع الصحي الخاص من مصحات ومخابر وأطباء لمعاضدة القطاع الصحي العمومي في المجهود الوطني لمقاومة وباء كورونا.

ودعوا، في بيان مشترك نشره حزب العمال على صفحته بموقع التواصل "فيسبوك"، إلى "القيام بانتدابات عاجلة في قطاع الصحة العمومية والاستفادة من طاقات المتقاعدين والمتطوعين للغرض، وتوفير التجهيزات والمعدات اللازمة خاصة آلات الإنعاش التي لا وجود لها بالمستشفيات، بما في ذلك تخصيص موارد صندوق 18-18 لدعم القطاع الصحي العمومي دون سواه وتحويل الاعتمادات الضرورية في الميزانية الى وزارة الصحة لتعزيز قدرات المستشفيات العمومية".

طالبوا بالقيام بانتدابات عاجلة في قطاع الصحة العمومية والاستفادة من طاقات المتقاعدين والمتطوعين للغرض، وتوفير التجهيزات والمعدات اللازمة خاصة آلات الإنعاش التي لا وجود لها بالمستشفيات

ونادوا، في ذات الصدد، "الشعب التونسي وكل القوى الوطنية إلى التحرك وممارسة أقصى درجات الضغط على الحكومة من أجل رفع أداء المنظومة الصحية في الحرب على هذا الوباء".

وأكدوا، وفق ما جاء في نص البلاغ،  ضرورة اتخاذ كل القرارات والإجراءات العاجلة والضرورية لإنقاذ أرواح التونسيين والتونسيات قبل كل مصالح وأرباح اللوبيات والعائلات المتنفذة في هذا الظرف الدقيق.

وأشاروا، في السياق ذاته، إلى المخاطر الكبيرة المحدقة بتونس وبشعبها جرّاء تفاقم انتشار وباء كورونا، والصعوبات الكبيرة التي يواجهها قطاع الصحة العمومية نتيجة السياسة اللاشعبية واللاوطنية لكل من تداول على الحكم لعقود مضت حتى بات عاجزا عن تقديم أدنى الخدمات للمصابين، وخاصة الضعف الفادح الذي اتسم به أداء منظومة الحكم في مواجهة الأزمة، وفق البلاغ ذاته.

وحمل البيان توقيع حزب العمال والحزب الوطني الديمقراطي الاشتراكي وحزب القطب والتيار الشعبي وحركة تونس إلى الأمام واتحاد القوى الشبابية وحركة شباب تونس وحزب حركة البعث والاتحاد العام لطلبة تونس، واتحاد أصحاب الشهادات المعطلين عن العمل واللجنة الوطنية لمناضلي اليسار ومجموعة من المستقلين.

 

اقرأ/ي أيضًا:

غديرة: إذا تواصل النسق المتسارع لتفشي كورونا سنتعرّض لشحّ في أطباء الإنعاش

تعرّف على الإجراءات الجديدة لمجابهة كورونا