أحزاب وسياسيون ونشطاء ينعون النائبة بالبرلمان محرزية العبيدي

أحزاب وسياسيون ونشطاء ينعون النائبة بالبرلمان محرزية العبيدي

ثاني وفاة في صفوف نواب البرلمان هذا العام (فتحي بلعيد/أ.ف.ب)

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

توفيت النائبة بالبرلمان التونسي محرزية العبيدي، فجر الجمعة 22 جانفي/ يناير 2021، وفق ما أعلن عنه رئيس حركة النهضة راشد الغنوشي في تدوينة نشرت على صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك.

يُذكر أن حركة النهضة كانت قد أعلنت يوم 19 نوفمبر/ تشرين الثاني 2020، أن القيادية بالحركة محرزية العبيدي تخضع للعناية المركزة، وأن وضعيتها تستدعي الرعاية المكثفة.

النهضة: جثمان الفقيدة يصل إلى تونس مساء السبت وستتم مراسم الدفن يوم الأحد بمقبرة قرمبالية من ولاية نابل

وقد نعت حركة النهضة القيادية بالحزب محرزية العبيدي، في بيان صباح الجمعة 22 جانفي/ يناير 2021، ذاكرة أن الفقيدة "تقلدت مسؤوليات وطنيّة وحزبيّة مهمة حيث تحمّلت مسؤولية نائبة رئيس المجلس الوطني التأسيسي، ثم نائبة شعب عن ولاية نابل في الدورات الموالية، كما كانت عضوة بالمكتب التنفيذي للحركة، بالإضافة إلى حضورها الثقافي والاجتماعي البارز".

وأكدت النهضة أن "الفقيدة تحظى بتقدير واحترام كبيرين في مختلف الأوساط السياسيّة والاجتماعيّة لما تتمتع به من رحابة صدر ومقدرة على إدارة الحوار وتواضعها ووطنيتها الصادقة".

وذكرت حركة النهضة، في ذات البيان، أن جثمان الفقيدة يصل إلى تونس مساء السبت  23 جانفي/ يناير 2021 وستتم مراسم الدفن يوم الأحد بمقبرة قرمبالية من ولاية نابل.

بسم الله الرحمن الرحيم " يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَرْضِيَّةً...

Posted by ‎حركة النهضة التونسية‎ on Friday, January 22, 2021

انا لله وانا اليه راجعون الله أكبر ، هو الباقي المتفرد بالبقاء إن العين لتدمع وإن القلب ليحزن ولا نقول إلا ما يرضي...

Posted by ‎Rached Ghannouchi راشد الغنوشي‎ on Thursday, January 21, 2021

كما نعى البرلمان التونسي النائبة الحالية محرزية العبيدي وقد كانت أيضًا نائبة مؤسسة في المجلس الوطني التأسيسي إبان الثورة والنائبة الأولى لرئيس المجلس الوطني التأسيسي، مضيفًا أنه قد "وافاها الأجل المحتوم إثر صراع مع المرض وبعد سنوات من البذل والعطاء والتضحية في سبيل تونس وخدمة شعبها".

الله أكبر .. الله أكبر .. الله أكبر (( يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً...

Posted by ‎مجلس نوّاب الشّعب Assemblée des Représentants du Peuple‎ on Friday, January 22, 2021

ونعت السياسية التونسية أيضًا بعض المنظمات ومنها منظمة البوصلة التي تخصص جزءًا واسعًا من عملها حول العمل التشريعي في مجلس نواب الشعب، إضافة إلى عدد من السياسيين والنواب والنشطاء والإعلاميين.

تنعى منظمة البوصلة النائبة محرزية العبيدي، نائبة رئيس المجلس الوطني التأسيسي، التي وافاها الأجل اليوم الجمعة 22 جانفي 2021 ويقدّم كامل فريق البوصلة أحر التعازي لعائلتها وزملائها.

Posted by Al Bawsala on Friday, January 22, 2021

الله أكبر الله أكبر إنا لله وإنا إليه راجعون، بلغنا بكل أسى نبأ وفاة السيدة الفاضلة و نائب الشعب محرزية العبيدي رحمها الله رحمة واسعة واسكنها فسيح جناته ورزق أهلها و ذويها الصبر والسلوان..

Posted by ‎Ghazi Chaouachi - غازي شواشي‎ on Friday, January 22, 2021

الله اكبر إنتقلت الى جوار ربها السيدة محرزية العبيدي نائبة رئيس المجلس الوطني التأسيسي و النائبة بالبرلمان عن...

Posted by ‎Issam Chabbi - عصام الشابي‎ on Thursday, January 21, 2021

الله يرحم محرزية العبيدي.... تذكروا الجلد السياسي الي تمارسوا فيه ليلا نهارا على بعضكم دون أي سقف أخلاقي، ثم لنطلب الرحمة لأنفسنا جميعا.....

Posted by Borhen Bssais on Friday, January 22, 2021

رحم الله السيدة محرزية العبيدي. رأيت منها القوة والبأس والاختلاف بلطف وتخلق دوما وضحكة واسعة.

Posted by Chaima Bouhlel on Thursday, January 21, 2021

ربي يرحم محرزية العبيدي. مرا فاضلة و كانت من بين الناس الي وقفو مع المجتمع المدني في عركة انفتاح البرلمان. كمنظمة كيف كيف. نشالله مثواها الجنة.

Posted by Achref Aouadi on Friday, January 22, 2021

اقرأ/ي أيضًا: وفاة النائبة بالبرلمان محرزية العبيدي

وكان البرلمان التونسي قد سجل وفاة النائب مبروك الخشناوي في 7 جانفي/ يناير الجاري، وشرع يوم أمس مكتب البرلمان في معاينة الشغور في أحد مقاعده حتى يتسنى للهيئة العليا للانتخابات تعويضه من نفس قائمة حزب قلب تونس الانتخابية التي ترشح عنها في دائرة القصرين.

العبيدي هي سياسية ومترجمة وهي من القيادات البارزة في حركة النهضة وكانت أيضًا نائبة أولى لرئيس المجلس الوطني التأسيسي

مع العلم أن العبيدي هي سياسية ومترجمة وهي من القيادات البارزة في حركة النهضة وكانت أيضًا نائبة أولى لرئيس المجلس الوطني التأسيسي مصطفى بن جعفر.

ولدت سنة 1963 في ولاية نابل بتونس. درست في دار المعلمين العليا بسوسة ثم انتقلت رفقة زوجها إلى فرنسا لتواصل دراستها في المدرسة العليا للمترجمين في السوربون.

تحصلت العبيدي على شهادة ماجستير في الترجمة الاقتصادية وشهادة دراسات معمقة في الأدب الإنجليزي والدراسات المسرحية في 1992، ودرست الترجمة في المعهد الأوروبي للعلوم الإنسانية في سان دوني في ضواحي باريس.

قامت محرزية العبيدي بإلقاء محاضرات حول التربية في المجتمعات متعددة الثقافات، المرأة، الدين والمجتمع. كذلك نشطت مع منظمة أديان من أجل السلام، وهي منظمة دولية غير حكومية معترف بها لدى الأمم المتحدة.

وترأست كذلك منذ 2006 شبكة نساء مؤمنات من أجل السلام. في 2009، أصبحت عضوة في المجلس الأوروبي للزعماء الدينيين. ولها أيضًا عدة مؤلفات.

 

اقرأ/ي أيضًا:

سياسيون ينعون الفقيد بوعلي المباركي

رفاق الدرب ومنظمات وأحزاب ينعون فقيدة تونس مية الجريبي