06-ديسمبر-2022
احتجاجات

جبهة الخلاص الوطني: سيكون "ارحل" شعار مظاهرتنا بشارع الحبيب بورقيبة (صورة أرشيفية/ ياسين محجوب/ NurPhoto)

الترا تونس - فريق التحرير

 

دعت 5 أحزاب تونسية، الثلاثاء 6 ديسمبر/ كانون الأول 2022، إلى التظاهر يوم السبت 10 ديسمبر/ كانون الأول 2022، الموافق لليوم العالمي لحقوق الإنسان، انطلاقًا من أمام حديقة "الباساج" في اتجاه شارع الحبيب بورقيبة بالعاصمة.

أحزاب العمال والجمهوري والتيار الديمقراطي والتكتل والقطب تدعو للتظاهر يوم 10 ديسمبر انطلاقًا من "الباساج" في اتجاه شارع الحبيب بورقيبة

وجاء في بيان هذه الأحزاب، وهي العمال والجمهوري والتيار الديمقراطي والتكتل من أجل العمل والحريات والقطب، أنّها تقيم هذه المظاهرة تحت شعار "الدفاع عن الديمقراطية ورفض المهزلة الانتخابية وصون الحقوق والحريات العامة والفردية".

كما شدّدت هذه الأحزاب مجتمعة على أنّ شعار "حريات، حريات.. دولة الاستبداد وفات"، هو العنوان الأبرز لهذه المسيرة التي تليها وقفة احتجاجية.

 

 

يشار إلى أنّ رئيس جبهة الخلاص الوطني، أحمد نجيب الشابي، قد دعا الأحد 4 ديسمبر/كانون الأول 2022، خلال اجتماع شعبي  للجَبهة بولاية الكاف، كل التونسيين إلى الالتحاق بما وصفها "المظاهرة الضخمة التي ستشارك فيها كل الأطياف السياسية يوم 10 ديسمبر/ كانون الأول 2022 بشارع الحبيب بورقيبة"، مضيفًا: "هذه بداية وحدة الصف السياسي، وسيكون (ارحل) هو شعار المظاهرة" على حد تعبيره.

أحمد نجيب الشابي: جبهة الخلاص الوطني في وقفة احتجاجية يوم 10 ديسمبر بشارع الحبيب بورقيبة بالعاصمة تحت شعار "ارحل"

وأشار نجيب الشابي إلى أنّ "قيس سعيّد ماض في اغتصاب السلطة وإضفاء الشرعية الزائفة على ذلك بعد أن حلّ كل الهيئات المنتخبة، وكل المؤسسات التي تمثل سلطات مستقلة وعلى رأسها القضاء، بل مزق الدستور الذي خطّه نوّاب الشعب التونسي بالإجماع، وذهب إلى انتخابات تعرف عزوفًا تامًا من المواطنين وقاطعها أغلب الطيف السياسي".

يشار إلى أنّ حركة النهضة قد دعت في السياق نفسه، إلى ما وصفتها بـ"مسيرة الإنقاذ"، وقالت إنها تأتي "‏‎استجابة لدعوة جبهة الخلاص الوطَني في دعوتها إلى المسيرة الوطنية المُزمع تنظيمها يوم السبت 10 ديسمبر/ كانون الأول الجاري على الساعة 11 صباحًا والتّي تنطلقُ من ساحة العملة وصولًا إلى شارع الحبيب بورقيبة".