أحزاب تونسية تدين جرائم الكيان الصهيوني في حق الفلسطينيين منددة بالصمت العربي

أحزاب تونسية تدين جرائم الكيان الصهيوني في حق الفلسطينيين منددة بالصمت العربي

إثر ارتفاع نسق انتهاكات الاحتلال الصهيوني لحقوق الشعب الفلسطيني مؤخرًا (أحمد غرابلي/ أ ف ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أدانت مجموعة من الأحزاب التونسية الانتهاكات التي يمارسها الاحتلال الصهيوني في حق الشعب الفلسطيني ومساعيه التي تستهدف استئصال سكان القدس وتهويد المدينة، معبرة عن تضامنها المطلق مع انتفاضة المقدسيين في وجه الاحتلال. 

يأتي ذلك إثر ارتفاع نسق انتهاكات الاحتلال الصهيوني لحقوق الشعب الفلسطيني مؤخرًا وتدنيسه واقتحامه المسجد الأقصى الشريف وإطلاق حملات تهجير للمقدسيين من أحيائهم والاستيلاء على مساكنهم ومتاجرهم.

وعبرت حركة النهضة، في بيان نشرته السبت 8 ماي/آيار 2021، عن إدانتها عمليات تهجير المقدسيين وتهويد أحيائهم واقتحام ساحات المسجد الأقصى واستفزاز مشاعر ملايين المسلمين، مؤكدة ثقتها في قدرة المجتمع الفلسطيني على الصمود ومواجهة مؤامرات التهويد والتهجير والعنصريّة.

النهضة تستحث الدول العربية والإسلامية والمجتمع الدولي إلى التحرك لإدانة حكومة الاحتلال ووضع حد لغطرستها وانتهاكها للقرارات الأمميّة

وناشدت النهضة، في هذا السياق، "أحرار العالم والمنظمات الإنسانية والمؤسسات الدولية التحرّك لحماية الشعب الفلسطيني"، مستحثة الدول العربية والإسلامية والمجتمع الدولي إلى التحرك لإدانة حكومة الاحتلال ووضع حد لغطرستها وانتهاكها للقرارات الأمميّة، وفق ما جاء في نص البيان. 

بيان: حركة النهضة تناشد أحرار العالم والمنظمات الإنسانية والمؤسسات الدولية التحرّك لحماية الشعب الفلسطيني --------

Publiée par ‎حركة النهضة التونسية‎ sur Samedi 8 mai 2021

بدوره، أدان حزب التيار الديمقراطي، السبت 8 ماي / آيار الجاري، جرائم الاحتلال الصهيوني التي تستهدف استئصال سكان القدس وتهويد المدينة وطمس عروبتها، محييًا "الصمود الملحمي للشعب الفلسطيني وتلاحم قواه المناضلة في الضفة والقطاع و داخل مايسمى بالخط الأخضر".

ودعا التيار، في بيان نشره على صفحته الرسمية بموقع التواصل "فيسبوك"، وزارة الخارجية التونسية للتحرك ومطالبة الهيئات الدولية بالضعط لإيقاف الجرائم الصهيونية وحماية حقوق الشعب الفلسطيني المشروعة، مهيبًا بكل التونسيين وبكل أحرار العالم التحرك لإعلان إدانتهم لهذه الجرائم ودعم صمود الشعب الفلسطيني وتمسكه بحقه في أرضه وفي تقرير مصيره، حسب نص البيان.

#بيان تونس في 8 ماي 2021 ان #التيار_الديمقراطي اذ يتابع بانشغال شديد استهداف الصهاينة لحي الشيخ جراح بمدينة القدس. -...

Publiée par ‎Courant Démocrate - Attayar التيار الديمقراطي‎ sur Samedi 8 mai 2021

وفي الإطار ذاته، عبر ائتلاف الكرامة عن إدانته "بأشدّ عبارات الإدانة الاعتداءات الوحشيّة المجرمة على شعبنا الحرّ الأبيّ في فلسطين، وصمت العالم أمام هذه الجرائم المخزية للضّمير الإنسانيّ.

كما ندد، في بيان أصدره على صفحته بموقع التواصل "فيسبوك"، سياسة التهجير القسري التي يمارسها الاحتلال الصهيوني ضد إخوتنا في القدس من أجل تهويدها، معبرًا عن تضامنه معهم في دفاعهم المقدّس عن أرضهم وبيوتهم وأعراضهم.

اقرأ/ي أيضًا: تصعيد في العدوان الإسرائيلي على القدس والاحتجاجات مستمرة

وأدان الائتلاف كذلك "الأنظمة العربيّة المتواطئة بالصّمت أو بالتّطبيع، مع كيان الاحتلال الصّهيونيّ الغاشم ضدّ قضيّة أمّتنا ودماء شعبنا الفلسطينيّ المجاهد"، مؤكدًا أنه "لو لم تكن تلك الموجات المخزية من التّطبيع المهين لأنظمة العمالة والخيانة العربيّة لما تجرّأ الصّهاينة على تجاوز كلّ الحرمات وانتهاك المقدّسات"، وفق ما جاء في البيان.

بسم اللّه الرّحمن الرّحيم. تونس في 25 رمضان 1442 7 ماي 2021 يتابع العالم منذ أيّام الهجمة الصّهيونيّة المسعورة على...

Publiée par ‎ائتلاف الكرامة الصفحة الرسمية‎ sur Vendredi 7 mai 2021

التيار الديمقراطي يهيب بكل التونسيين وبكل أحرار العالم التحرك لإعلان إدانتهم لهذه الجرائم ودعم صمود الشعب الفلسطيني وتمسكه بحقه في أرضه وفي تقرير مصيره

ومن جهتها، أدانت حركة الشعب "الصمت العربي الرسمي المريب والتواطؤ الدولي أمام جرائم الكيان الصهيوني في حق شعبنا وأمّتنا وأرضنا"، محيّيةً "الشعب العربي الفلسطيني على صموده الأسطوري واستعداده لتقديم التضحيات من أجل تحرير فلسطين من براثن الصهيونيّة وحلفائها".

ودعت حركة الشعب، في بيان نشرته على صفحتها بموقع التواصل "فيسبوك"، كل القوى الوطنيّة في الوطن العربي وكل أحرار العالم إلى تكثيف التحركات من أجل نصرة الشعب العربي الفلسطيني في القدس والضفة وغزة وكل فلسطين، وفق ما ورد في البيان.

بيان حول انتفاضة القدس ---- بسم الله الرّحمان الرّحيم تونس في، 08 ماي 2021 في ظل صمت عربي رسمي مريب و تواطئ دولي يواصل...

Publiée par ‎Mouvement Echaâb - حركة الشعب‎ sur Vendredi 7 mai 2021

وكانت وزارة الخارجية التونسية قد أدانت بشدة اقتحام قوات الاحتلال لباحات المسجد الأقصى ومهاجمتها للمصلين الفلسطينيين العزل. ودعت، في بيان نشرته السبت 8 ماي/آيار 2021، المجتمع الدولي للتسريع بتوفير الحماية اللازمة للشعب الفلسطيني الأبي ضد مثل هذه الممارسات الممنهجة والانتهاكات المتواصلة والخطوات التصعيدية الخطيرة.

كما دعت الوزارة المجتمع الدولي إلى حمل قوات الاحتلال على الانصياع لقرارات الشرعية الدولية وإعادة الحقوق المسلوبة للشعب الفلسطيني، والتي لن تسقط بالتقادم، بما في ذلك حقه في ممارسة شعائره الدينية بكل حرية وإقامة دولته المستقلة على أراضيه وعاصمتها القدس الشريف، وفق ما ورد في ذات البيان.

وعبرت رئاسة البرلمان التونسي، السبت 8 ماي/ آيار 2021، عن إدانتها الشديدة للاعتداءات الهمجية وغير المبررة التي أقدمت عليها أجهزة أمن الاحتلال والتي مسّت أهالي مدينة القدس الشريف والأماكن المقدسة في المدينة، وما تبع ذلك من اعتداءات على عموم المصلين في المسجد الأقصى وما جاوره، وقد صاحب هذا التحرك الصهيوني عمليات تهجير ممنهجة شملت حي الشيخ جراح وأحياء حول مدينة القدس.

ودعت، في بيان، البرلمان العربي واتحاد البرلمانات العربية لعقد جلسة طارئة لبحث السبل الكفيلة بتعزيز التضامن مع الشعب الفلسطيني وتجدد دعوتها لجميع البرلمانات العربية والإسلامية والدولية للوقوف مع الشعب الفلسطيني والأهالي العزل في بيت جراح والقدس الشريف من أجل حقهم في أرضهم ووطنهم وإقامة شعائرهم في أمن وطمأنينة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

الخارجية التونسية تدعو المجتمع الدولي للتسريع بتوفير الحماية للشعب الفلسطيني

تونس: رئاسة البرلمان تدعو اتحاد البرلمانات العربية لدعم التضامن مع الفلسطينيين