17-مارس-2022

كانت إحدى المتساكنات قبالة الروضة قد صورت بهاتفها مقاطع فيديو لأطفال محتجزين في فناء الروضة الخارجي

الترا تونس - فريق التحرير

 

أثارت مقاطع فيديو تم تداولها منذ الأربعاء 16 مارس/آذار 2022 على منصات التواصل الاجتماعي توثّق احتجاز أطفال في الفناء الخارجي لإحدى رياض الأطفال بمنطقة فوشانة من ولاية بن عروس، استياءً وغضبًا واسعين، مما دفع السلطات المعنية إلى المسارعة والتدخل.

كانت إحدى المتساكنات قبالة الروضة قد صورت بهاتفها مقاطع فيديو لأطفال محتجزين في فناء الروضة ويبكون من أجل إدخالهم، دون أن يلبي نداءهم أيٌّ من القائمين على الروضة

وكانت إحدى المتساكنات قبالة الروضة قد صورت بهاتفها مقاطع فيديو لأطفال محتجزين في فناء الروضة ويبكون من أجل إدخالهم، دون أن يلبي نداءهم أيٌّ من القائمين على الروضة، رغم نداءات الجارة التي دعتهم إلى فتح الباب وإدخال الأطفال.

وقد استنكر نشطاء على منصات التواصل الاجتماعي ما حصل داعين إلى التحرك العاجل من أجل إيقاف ما وصفوها بـ"الجريمة" في حق الأطفال، وتداولوا مقاطع الفيديو بشكل مكثف، الأمر الذي دفع وزارة الأسرة والمرأة والطفولة وكبار السن إلى التفاعل بسرعة وإقرار الغلق الفوري للروضة.



وأعلنت وزارة المرأة، مساء الأربعاء 17 مارس/آذار 2022، أن صاحبة الروضة أمضت على التزام بالغلق الفوريّ للروضة والامتناع عن استقبال الأطفال، إلى حين استيفاء الإجراءات المستوجبة، وذلك بحضور المندوب الجهوي لشؤون المرأة والأسرة والمتفقّد الجهوي ببن عروس.

وزارة المرأة: صاحبة الروضة أمضت على التزام بالغلق الفوريّ للروضة والامتناع عن استقبال الأطفال، إلى حين استيفاء الإجراءات المستوجبة، وذلك بحضور المندوب الجهوي لشؤون المرأة والأسرة والمتفقّد الجهوي ببن عروس

وأشارت الوزارة، في بلاغ لها، إلى أنها "أذنت للمندوب الجهوي لحماية الطفولة ولفريق التفقّد بولاية بن عروس بالتعهّد فوريًّا بالملف"، وأنه "تمّ استدعاء مديرة الروضة من قبل المصالح الأمنية. وبالتحرّي معها أفادت أنها كانت حاضرة في يوم تكويني. وعند إعلامها بالموضوع استفسرت لدى الإطار التربوي المشرف على روضة الأطفال الذي أفادها بأن الأطفال كانوا بصدد اللعب بالفضاء الخلفي وعند استكمال الحصة عادوا الى داخل الروضة وأغلق الباب أمام الطفل وأنهم بمجرّد سماع صراخه قاموا بفتح الباب له. كما نفت أنهم قاموا بعقاب الطفل بتركه خارجًا أو سوء معاملته"، على حد روايتها.

وأكدت وزارة الأسرة والمرأة والطفولة وكبار السن، في ذات الصدد، أنه "تم التعهّد النفسي بالطفل المعنيّ"، وفق نص البلاغ.

وفي تعليقه على ذلك، عبّر رئيس الغرفة الجهوية لرياض الأطفال ببن عروس رياض سويد، الخميس 17 مارس/آذار 2022، عن استغرابه مما حصل في الروضة المعنية، معلقًا: "الروضة قانونية وهي معروف عنها بأنها جيّدة"، على حد قوله.

رئيس الغرفة الجهوية لرياض الأطفال ببن عروس يستنكر "قيام الجارة بتصوير الطفل بدل القيام بإعلام القائمية الروضة بأنه ظلّ في الفناء الخارجي"

وأضاف، في مداخلة له على إذاعة "شمس أف أم": "في اليوم الذي حصلت فيه الحادثة، صاحبة الروضة كانت مشاركة في يوم بيدغوجي من تنظيم المندوبية الجهوية للمرأة والأسرة ببن عروس، وبالتالي فإن التقصير حصل من إحدى المربيات عندما كان الأطفال يلعبون في باحة الروضة وهي من تتحمل المسؤولية"، حسب تصريحه.

في المقابل، استنكر سويد "قيام الجارة بتصوير الطفل بدل القيام بإعلام القائمية الروضة بأنه ظلّ في الفناء الخارجي"، وفق ما جاء على لسانه.


 

اقرأ/ي أيضًا:

وزارة المرأة: غلق روضة أطفال على خلفية وجود "شبهة استغلال جنسي لطفلتين"

إثر حادثة اعتداء على طفل.. غلق فضاء أطفال عشوائي بالقيروان والاحتفاظ بصاحبته