أبرز الحلويات التي يقبل عليها التونسيون في رمضان

أبرز الحلويات التي يقبل عليها التونسيون في رمضان

يتزايد إقبال التونسيين على الحلويات خلال شهر رمضان (صورة أرشيفية/ فتحي بلعيد/ أ ف ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

اقترب موعد حلول شهر رمضان وشرع التونسيون في الإعداد لهذا الشهر الذي ينتظرونه على غرار جلّ المسلمين في مختلف أرجاء العالم. ولئن كان شهر رمضان في تونس له عاداته وتقاليده التي تميّزه فلعلّ اندفاع التونسيين على استهلاك أنواع عديدة من الأطعمة منها "المالحة" و"الحلوة" يمثل أحد أبرز خصائص سلوكيات التونسي خلال هذا الشهر.

وسنتعرّف في هذا المقال على أبرز أنواع الحلويات التي يقبل عليها التونسيون خلال شهر رمضان.

المسفوف أكلة تونسية تقليدية وغالبًا ما يتناولها التونسيون في السحور خلال شهر رمضان

  • وذنين القاضي:

تعدّ أبرز الحلويات التقليدية التونسية التي يقبل عليها التونسيون خلال شهر رمضان وهي تمتاز بكونها مقرمشة وخفيفة ومذاقها مميّز رغم بساطة مكوناتها.

وذنين القاضي

  • الزلابية:

الزلابية أو الشباكية نوع من أنواع الحلويات الشعبية المشهورة في عدة دول عربية خاصة في المغرب العربي على غرار المغرب وتونس والجزائر ويكثر الإقبال عليها في شهر رمضان.

الزلابية التونسية

  • المخارق:

تعدّ المخارق من أشهر الحلويات التونسية الرمضانية واشتهرت بها ولاية باجة، وهي تنقسم إلى نوعين، مخارق عادية مصنوعة من السميد والفارينة والزبدة والزيت، ومخارق خاصة يُطلق عليها اسم "المعذبة" في اللغة التونسية لأنها تحتاج إلى جهد كبير في عملية التصنيع وتتكوّن من مكونات محددة كالسمن والعسل والبيض.

المخارق

  • المسفوف:

وهي أكلة تونسية تقليدية وغالبًا ما يتناولها التونسيون في السحور خلال شهر رمضان، وهي أكلة تتكون أساسًا من الكسكسي ولكنها تقدّم كتحلية ويضاف إليها الرمان والسكر فيما يفضل آخرون إضافة الزبيب والدقلة ومكسرات.

مسفوف بالدقلة والفواكه الجافة

  • البوزة التونسية:

البوزة هي حلوى باردة تصنع من الحليب والسكر والسحلب والملح ومواد أخرى كالفواكه وعادة ما يتم صنعها في تونس باستخدام البندق.

بوزة بالبندق

  • الصمصمة:

تعدّ الصمصة إحدى الحلويات المفضلة لدى التونسيين خلال شهر رمضان وهي تعدّ بالاعتماد على ورق "البريك" وحشو يتكوّن من المكسرات يتمّ اختيارها وفق اختيار كلّ شخص.

الصمصة التونسية

  • البقلاوة:

وهي معجنات محلاة تتكون من طبقات رقيقة من العجين وتُحشى بالمكسرات وتحلّى بسكب القطر أو العسل عليها.

يعدّ اليويو أحد أشهى أنواع الحلويات التي يكثر الإقبال عليها في شهر رمضان

البقلاوة التونسية

  • المقروض:

وهو تحلية تونسية يعود أصلها إلى ولاية القيروان وهي عبارة عن نوع من الحلويات المعجنة المصنوعة من السميد المحشو بالتمر، وقد تضاف إليه بعض المكسرات.

المقروض القيرواني

  • كعك الورقة:

وهو نوع من الحلويات التونسية ذات أصل أندلسي ويُصنع من الطحين والسكر واللوز المرحي والزبدة ويُعطّر غالبًا بماء الزهر. وفي مدينة زغوان يتميّز هذا الكعك بتعطيره بالنسري، وهي زهرة جلبها الأندلسيون للمدينة.

كعك الورقة

  • اليويو:

يعدّ اليويو أحد أشهى أنواع الحلويات التي يكثر الإقبال عليها في شهر رمضان وهي منتشرة كذلك في المغرب العربي، ويتميز بسهولة إعداده.

اليويو التونسي

  • قرن الغزال:

وهو أحد الحلويات التقليدية ويشتهر بشكل خاص في ولاية تطاوين حتى أنه يسمى بـ"محشي تطاوين" ويتضمن حشوًا مكونًا من الفواكه الجافة.

قرن الغزال

اقرأ/ي أيضًا:

معهد الرصد الجوي يكشف عن موعد رؤية هلال شهر رمضان

أبرز 8 مأكولات لا تغيب عن مائدة رمضان في تونس