آفاق تونس يدعو إلى

آفاق تونس يدعو إلى "فتح تحقيق جدّي في ملابسات العديد من القضايا الحقوقية"

دعا إلى الإسراع بتركيز المحكمة الدستورية لتكون الضامن على حسن تطبيق الدستور

الترا تونس - فريق التحرير

 

دعا حزب آفاق تونس، الجمعة 5 مارس/آذار 2021، إلى "فتح تحقيق جدّي في ملابسات العديد من القضايا الحقوقية وتشريك المجتمع المدني المختص فيها وتحديد المسؤوليات ومحاسبة المذنبين في إطار القانون".

وأكد آفاق تونس، في بيان نشره على صفحته الرسمية بموقع التواصل "فيسبوك"، ضرورة "احترام حقوق الإنسان والحريات العامة والخاصة والحق في التعبير والتنوع"، مستنكرًا "عودة الممارسات التسلطية وتعدّد مظاهر انتهاك حقوق الإنسان والحريات العامة والخاصة للمواطنين من بينها وفاة الشاب عبد السلام زيّان بأحد مراكز الإيقاف نتيجة الامتناع المتعمد لتقديم الدواء للضحية والأحكام بالسجن على الناشطين الشباب بالمجتمع المدني منهم رانية العمدوني ومجدي محواشي، وضد أطفال وشباب شاركوا في التحركات الاحتجاجية أو ممن استهلكوا مواد مخدّرة".

آفاق تونس يستنكر "عودة الممارسات التسلطية وتعدّد مظاهر انتهاك حقوق الإنسان من بينها وفاة الشاب عبد السلام زيّان بأحد مراكز الإيقاف نتيجة الامتناع المتعمد لتقديم الدواء له"

كما دعا، في بيانه، إلى "التخلي عن المقاربات الأمنية والزجرية في التعاطي مع قضايا وتحركات الشباب واليافعين والإيقاف الفوري لكل التتبعات ضد الناشطين وإطلاق سراح الأطفال الذين تم إيداعهم في مراكز الإصلاح، بسبب المشاركة في الإحتجاجات الأخيرة وإعادتهم لمقاعد الدراسة".

وشدد الحزب، في ذات الصدد، على ضرورة "مراجعة جميع النصوص القانونية السالبة للحرية وتعويض الجنح والجرائم غير الخطيرة بخطايا مالية أو عقوبات بديلة عوض العقوبات السالبة للحرية وإلغاء التعابير والألفاظ الواردة بصيغ عامة وفضفاضة من النصوص القانونية الجنائية وخاصة منها المتعلقة بالأخلاق الحميدة وهضم جانب موظف عمومي"، مؤكدًا ضرورة "تحسين ظروف الإيقاف بالمراكز الأمنية ومزيد رسكلة جهاز الأمن التونسي ليكون أمنًا جمهوريًا حقيقيًا يتماشى مع ما ورد في الدستور"، وفق نص البيان.

وطالب، في هذا السياق، بـ "الإسراع بتركيز المحكمة الدستورية لتكون الضامن على حسن تطبيق الدستور والقوانين وتأويلهما".

كما دعا إلى تخفيف الإجراءات الوقائية لجائحة كورونا المحددة من الحريات العامة، مؤكدًا في ذات الصدد أهمية "إصدار قانون طوارئ جديد يتناسب مع الدستور، حسب ما جاء في نص البيان.

⚫-- #بيان حول تواتر مظاهر إنتهاك #الحريات و #حقوق_الانسان. -- يعبّر حزب #آفاق_تونس عن إستنكاره الشديد لعودة الممارسات...

Publiée par ‎آفاق تونس - Afek Tounes‎ sur Vendredi 5 mars 2021

 

اقرأ/ي أيضًا:

آفاق تونس يدعو رئيس الدولة "لإنهاء أزمة التحوير الوزاري والتركيز على صلاحياته"

تعيينات جديدة بالمكتب السياسي لآفاق تونس