23-أبريل-2022
عبد الكافي

آفاق تونس: مرسوم هيئة الانتخابات "تسلّطي وأحادي ويمس من استقلالية الهيئة"

الترا تونس - فريق التحرير

 

عبر حزب "آفاق تونس"، السبت 23 أفريل/نيسان 2022، رفضه المُطلق للمرسوم الرئاسي المتعلق بتنقيح القانون الأساسي للهيئة العليا المستقلة للانتخابات، معتبرًا أنه مرسوم "تسلّطي وأحادي ويَمسّ من استقلالية هيئة الانتخابات، ويثير مخاوف جديّة حول مدى توفّر شروط الشفافية والنزاهة في الاستحقاقات الانتخابية القادمة".

آفاق تونس: مرسوم  هيئة الانتخابات "تسلّطي وأحادي ويَمسّ من استقلالية الهيئة، ويثير مخاوف جديّة حول مدى توفّر شروط الشفافية والنزاهة في الاستحقاقات الانتخابية القادمة"

وشدد، في بيان له، على أن "حياد واستقلالية الهيئة العليا المستقلة للانتخابات مسألة جوهرية تمثّل أهم ضمانة لحياة سياسية ديمقراطية"، معتبرًا أن ما وصفها بـ"محاولات الهيمنة عليها وإلحاقها بقصر قرطاج" ماهي إلا دليل على "الارتداد نحو الحكم الفردي  وإنفاذ مشروع البناء الجديد"، حسب تصوّره.

وعلى صعيد آخر، أكد حزب "آفاق تونس"، أن "المُضي قدمًا في مشروع الرئيس التونسي قيس سعيّد للشركات الأهلية ومواصلة إصدار المراسيم المتعلّقة به، ماهي إلّا حلول ارتجالية وغير قابلة للتنفيذ ولن تحلّ الأزمة الاقتصادية والاجتماعية وتساهم بأثر عكسي في مزيد تعميقها"، على حد تقديره.

ودقّ حزب "آفاق تونس" ناقوس الخطر، مذكرًا بأن "تونس تعيش أزمة سياسية مسبوقة بأخطر وأكبر أزمة اقتصادية واجتماعية منذ الاستقلال، تنبئ بكارثة اجتماعية ستكون تبعاتها قاسية وغير محمودة العواقب، خاصّة على الفئات الضعيفة و المتوسّطة"، وفق ما جاء في نص البيان.

 

#بيان ⚫🔴 إثر إصدار #قيس_سعيد مرسوم رئاسي يقضي بتعديل القانون الأساسي للهيئة العليا المستقلة للانتخابات، ومرسوم آخر...

Posted by ‎آفاق تونس - Afek Tounes‎ on Saturday, April 23, 2022

 

وكان سعيّد قد أصدر، الجمعة 22 أفريل/نيسان 2022، مرسومًا جديدًا طال هيئة الانتخابات ويتضمن تغييرًا في تركيبة الهيئة وطريقة تعيين أعضائها ومعطيات أخرى. ويسمح المرسوم للرئيس التونسي بتعيين واختيار كل أعضاء الهيئة كما له وحده إمكانية إعفاء أي عضو من عدمه.