15-فبراير-2019

الإعلان عن تسعيرة موسم الحج 2019 في مارس المقبل (صورة أرشيفية/ياسين القايدي/وكالة الأناضول)

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

أفاد وزير الشؤون الدينية أحمد عظوم، خلال ندوة صحفية الجمعة 15 فيفري/شباط 2019، أن عدد الحجاج التونسيين لموسم الحج 2019 في حدود 10982 حاجًا، مشيرًا لتلقي الوزارة لـ236 ألف مطلب هذا العام.

وأشار أنه سيتم تحديد تسعيرة الحج لهذا الموسم في منتصف مارس/آذار المقبل على أقصى تقدير، موضحًا أنه "من الصعب جدًا" التكهن حاليًا بالتسعيرة سواء في اتجاه الترفيع أو التخفيض فيها مضيفًا أن سعر صرف الدينار يظل هو المحدد الرئيسي (11.710 ألف دينار هي تسعيرة حج 2018).

عدد الحجاج التونسيين لموسم حج 2019 في حدود 10982 حاجًا وتسعيرة الحج مرتبطة أساسًا بسعر صرف الدينار

وأضاف الوزير، في هذا الإطار، أنه تم الانتهاء من عملية الكراءات من حيث السكن بكل من مكة والمدينة المنورة، فيما يجري حاليًا استكمال الإجراءات بالنسبة إلى التعاقدات المتعلقة بالإعاشة والنقل والخدمات الإضافية.

وأبرز أن عدد أعضاء مكتب شؤون حجاج تونس سيكون في حدود 500 عضوًا، مشددًا على التزام الأطراف المتدخلة على إنجاح موسم الحج لهذا العام حتى يكون أفضل من الموسم الماضي وتلافي النقائص والهنات.

وأشار عظوم إلى أنه سيتم قبل انطلاق موسم الحج تنظيم أربع عمليات بيضاء (عمليتان في 2018) وذلك من أجل تأمين أداء مناسك الحج على أفضل وجه، حسب تعبيره.

وحول إجراءات الحج، قال إنه تم بداية من يوم 11 فيفري/شباط الجاري الإعلان عن قائمات الفحص الطبي التي ستستمر الى يوم 8 مارس/آذار، مبينًا أنه سيتم الإعلان عن القائمات النهائية بداية من يوم 18 مارس/آذار على أن تنتظم الدروس التوعوية من 25 مارس من الشهر المذكور إلى غاية 21 جويلية/يوليو 2019.

 

اقرأ/ي أيضًا:

تونسيون يدعون إلى "تجميد" الحج: هل أصبحت تكاليفه تعبيرة عن لا مساواة اجتماعية؟

جامعة وكالات الأسفار والسياحة تدعو إلى تحرير الحج